سواليف:
2024-05-23@15:53:29 GMT

فوائد وأضرار نبات الخزامى

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

#سواليف

كشف عالم الأحياء رومان أوبارين، الأستاذ المشارك في قسم الأحياء العامة والبيئة الحيوية بكلية العلوم الطبيعية بجامعة التعليم الروسية #فوائد و #أضرار نبات #الخزامى.

ويشير العالم إلى أن الخزامى (Lavandula angustifolia) نبات له خصائص مهدئة. يستخدم على نطاق واسع في مجال العلاج بالروائح ومستحضرات التجميل لتحسين حالة #الجلد و #الشعر، وكذلك للاسترخاء وتخفيف التوتر، كما له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات ويساعد على تحسين النوم.

ويقول: “يمكن استخدام الخزامى في الطعام كتوابل، حيث يضاف إلى بعض المشروبات لإعطائها نكهة خاصة، كما يضاف إلى بعض أنواع الحلوى لمذاق مميز، وإلى مواد التنظيف أيضا لإضفاء رائحة لطيفة، ويمكن إضافة الخزامى المجفف إلى الشاي للحصول على مشروب مهدئ له نكهة منعشة”. ووفقا له، يجب عدم الإفراط في استخدامه، لأن الجرعة الزائدة تعطي الطبق أو المشروب طعما مرا.

مقالات ذات صلة دراسة تكشف مدى سميّة السجائر الإلكترونية المنكهة 2024/05/10

ويقول: “يجب الأخذ بالاعتبار أن تناول الخزامى بكميات كبيرة أو بشكل مركز للغاية قد يسبب آثارا سلبية، بما في ذلك الحساسية والصداع والغثيان. لذلك ينصح بالاعتدال واستشارة الطبيب قبل استخدامه كنبات غذائي أو منتج طبي”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فوائد أضرار الخزامى الجلد الشعر

إقرأ أيضاً:

بعد انقطاع 20 عامًا .. "نبات العبب" يظهر في الحدود الشمالية

يعدّ نبات العبب أو ما يعرف بـ" الجنسنج السعودي " من النباتات البرية التي عادت للظهور من جديد بعد انقطاع 20 عاماً في صحار منطقة الحدود الشمالية، وهي تتصف بشجيرة ذات لون أصفر دائمة الخضرة.
وأفاد رئيس جمعية أمانة البيئية بمنطقة الحدود الشمالية ناصر رشيد المجلاد، بأن هذا النبات له مسميات عدة وهو نبات العبب أو الجنسنج السعودي أو الاشواجاندا وعند البادية يسمى بـ" عنب الذيب".
أخبار متعلقة الجوازات.. خطوات استعراض هوية زائر الرقمية عبر منصة أبشرقبل ركوب الطائرة.. ما يجب أن تعرفه عن المطبات الهوائية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بعد انقطاع 20 عامًا .. "نبات العبب" يظهر في الحدود الشمالية - واسغطاء نباتي مميزوأشار المجلاد إلى أن المنطقة تزخر بمقومات الثروة الخضراء وهي النباتات البرية ذات القيمة الاقتصادية العالية، حيث يوجد بالمنطقة غطاء نباتي طبيعي مميز، ويمكن استثماره كمورد طبيعي نباتي لزيادة التنوع البيولوجي ومكافحة التصحر وزيادة الرقعة الخضراء وتعزيز السياحة والتنمية البشرية ، وذلك وفق نظام الاقتصاد الأخضر الذي يحقيق التوازن بين الاحتياجات الاقتصادية والبيئية ليعود بالنفع على البشرية وكوكب الأرض.
وأفاد المهتم بالغطاء النباتي خنيصر ودي العنزي، أنه شاهد نبات العبب أو الاشوجاندا في أطراف مدينة عرعر، ويعود السبب في ذلك لكثرة الأمطار وزيادة الرقعة الخضراء بالمنطقة في الفترات الأخيرة ، مؤكدًا بعد ظهور نبات العبب أو الجنسنج أنه يمكن استزراع تلك النباتات ، للاستفادة منه في أغراض كثيرة.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل صلصة الجبن الكاشكفال
  • مؤرخ إسرائيلي يكشف تفاصيل تحقيق السلطات الأمريكية معه بسبب غزة
  • بعد انقطاع 20 عامًا .. "نبات العبب" يظهر في الحدود الشمالية
  • من المطبخ الإيطالي.. طريقة عمل مكرونة ألفريدو بالدجاج
  • تعرف على أسباب آلام أسفل الظهر
  • إحباط تهريب 220 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر بعسير
  • معرض زايد للكتاب يناقش فوائد وأضرار القصص المترجمة للأطفال
  • طريقة عمل طاجن الجمبري الإسكندراني بالطريقة المصرية
  • طريقة عمل الجمبري بالهريسة الحارة الليبية
  • لقجع ينفي تحرير سعر البوطا ويقول إن الدولة ستواصل دعم غاز البوتان بـ"أكثر من 35 درهما للقنينة الواحدة"