دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل سألك طبيبك عن مستوى نشاطك البدني؟ إذا كان الأمر كذلك، فربما عليك التوجه بالشكر لمبادرة "التمارين الرياضية هي علاج" (Exercise is Medicine أو EIM) الصحية العالمية التي تديرها الكلية الأمريكية للطب الرياضي (Amercan College of Sports Medicine).

أُنشئت عام 2007. تشجّع هذه المبادرة مقدمي الرعاية الصحية على تقييم النشاط البدني للمرضى أثناء الزيارات، وتضمين خطط الرعاية الخاصة بكل منهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، على أن تعتمد كمية وأنواع التمارين الموصى بها من قبل الاختصاصيين الطبيين على الصحة والقدرة الحالية التي يتمتع بها كل شخص.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض رياضة

إقرأ أيضاً:

مستشار الرئيس للشئون الصحية: التأمين الصحي الشامل ضروري لـ توفير أفضل خدمة ورعاية لغير القادرين»

أكد مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية الدكتور محمد عوض تاج الدين أن تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل كان ضروريًا لتحقيق الأمان الصحي للمواطن، وضمان توفير أفضل خدمات ورعاية صحية، خاصةً لغير القادرين الذين تتكفل الدولة بعلاجهم بمساواة وكرامة وعدالة اجتماعية.

جاء ذلك في كلمة مستشار رئيس الجمهورية اليوم الأربعاء خلال ترؤسه لجلسة حوارية تحت عنوان «ريادة تحقيق العدالة الصحية: مسار مصر نحو التأمين الصحي الشامل وتميز الحوكمة» وذلك في إطار فعاليات ملتقى الصحة الإفريقي «Africa Health ExCon 2024»، والذي ينعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 3 إلى 6 يونيو الجاري.

وقال تاج الدين: «إن حلم كل منتمي للقطاع الصحي في مصر، هو أن يرى كل مواطن مصري مشمولاً بالتأمين الصحي الشامل، وأن يتم امتداد المشروع في جميع محافظات الجمهورية».

ومن جانبه.. أكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، أن التخطيط الصحي المبني على المنهج العلمي، هو الأساس لنجاح التغطية الصحية الشاملة، وتوزيع الخدمات بشكل عادل بين المواطنين، بغض النظر عن مستوياتهم الاجتماعية والاقتصادية.. موضحا أنه مع تطبيق نظام التأمين الشامل، أصبح هناك مساواة في الخدمات والرعاية الصحية المقدمة للمواطنين دون أي تفرق أو تمييز.

وأشار إلى أن نظام التأمين الصحي الشامل مبني على نموذج صحة الأسرة، حيث يتوفر لدى هيئة الرعاية الصحية ذراع الدولة الرئيسية في ضبط وتنظيم تقديم خدمات الرعاية الصحية 280 منشأة رعاية صحية أولية، و28 مستشفى، و3 مجمعات طبية، وأن منشأت الرعاية الصحية الأولية تستهدف تغطية 75-80% من احتياجات الرعاية الصحية للمواطنين، لضمان التوزيع العادل للخدمات وتوفيرها والوصول إليها وفقًا لأحدث نظم الصحة العالمية.

وأبرز السبكي، خلال الجلسة، النجاحات التي حققتها منظومة التأمين الصحي الشامل في مصر، حيث أصبحت لديها نماذج قياسية تم تطبيقها بنجاح في عدة محافظات، وأعلن عن خطط لتوسيع هذه النماذج تدريجياً لتشمل المزيد من المحافظات، بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي والخبرات الكبيرة للدولة المصرية في صنع القرار، مؤكدًا أن التضافر بين جميع الجهات وتكاملية القطاعات هو أساس نجاح الإصلاح الصحي في مصر.

وعبّر عن سعادته بتنظيم هيئة الرعاية الصحية سلسلة من الجلسات الحوارية والتفاعلية في ملتقى الصحة الإفريقي، بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية حيث تعد هذه المنصة مثالية لوضع رؤى مبتكرة واستراتيجيات موحدة لتطوير قطاع الرعاية الصحية.. معربا عن تطلعه لتنفيذ جميع توصيات الملتقى، مع التأكيد على أن ذلك سينعكس إيجابًا على تطوير القطاع الصحي بأكمله في القارة الإفريقية.

من ناحيتها.. أكدت الدكتورة آية نصار نائب رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أهمية نظام التأمين الصحي الشامل في مصر.. مُشيرة إلى أنه يتميز بالعدالة ويعتبر أحد أولويات الدولة المصرية في بناء إنسان سليم جسدياً وصحياً وعقلياً، كما يعتبر أهم مورد لتنمية الدولة، كما أكدت أننا نعيش حاليًا العصر الذهبي لتحقيق أحلام المصريين في الإصلاح الصحي والتغطية الصحية الشاملة، التي ستكتمل بحلول عام 2030.

بدورها أشارت مي فريد، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، إلى دور نظام التأمين الشامل في تخفيف الأعباء المالية على المواطنين وخفض معدلات الفقر الناتجة عن المرض، كما أكدت أن التأمين الصحي الشامل مبنيًا على دراسات مالية واكتوارية وموارد متنوعة واستثمار جيد للموارد يضمان الاستدامة وتحقيق أهدافه، وفي مقدمتها العدالة الاجتماعية.

وخلال الجلسة، تم مناقشة الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية لتحقيق العدالة الصحية وتطوير نظام التأمين الصحي الشامل، بالإضافة إلى دور الحوكمة في ضمان جودة الخدمات الصحية وكفاءة إدارتها، وأكد المشاركون على أهمية التنسيق بين مختلف الجهات المعنية لضمان تكامل الجهود والاستفادة القصوى من الموارد المتاحة، بما يساهم في تحقيق التغطية الصحية الشاملة وتحسين مؤشرات الرعاية الصحية في مصر.

تجدر الإشارة، إلى أن ملتقى الصحة الإفريقي «Africa Health ExCon 2024»، يشهد العديد من الجلسات الحوارية والتفاعلية للعديد من الجهات الصحية ومختلف القطاعات المعنية، بحضور العديد من الشخصيات البارزة والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية، كما يتم استعراض أحدث الابتكارات والتقنيات في مجال الخدمات الصحية، ويعد فرصة ذهبية للشركات العاملة في خدمات الرعاية الصحية لاستكشاف إمكانيات الاستثمار في أفريقيا، ووضع رؤى مبتكرة واستراتيجيات موحدة لتطوير قطاع الرعاية الصحية بأكمله في القارة الأفريقية، ويجذب الحدث أكثر من 500 من كبرى الشركات من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى أكثر من 60 ألف زائر من أكثر من 100 دولة حول العالم.

اقرأ أيضاًأغادير تستضيف الملتقى الأفريقي المغربي الأول للطب الرياضي

الرعاية الصحية تطلق جلسة نقاشية تحت عنوان «السياحة الطبية والعلاجية في مصر»

التعليم العالي: جامعة بنها تشهد تطورًا ملحوظًا في خدمة المجتمع والتصنيفات الدولية

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يستقبل وزير الصحة الإيطالي ووفدًا من أبرز شركات القطاع الصحي
  • رئيس الوزراء يستقبل وزير الصحة الإيطالي ووفدا من أبرز شركات القطاع الصحي
  • رئيس الوزراء يستقبل وزير الصحة الإيطالي ووفدا من أبرز شركات القطاع الصحي (فيديو)
  • «السبكى» يبحث مع وزير صحة زيمبابوي سبل التعاون فى السياحة العلاجية
  • رئيس الرعاية الصحية يبحث مع وزير صحة زيمبابوي تعزيز التعاون المشترك
  • مستشار الرئيس للشئون الصحية: التأمين الصحي الشامل ضروري لـ توفير أفضل خدمة ورعاية لغير القادرين»
  • السبكي: التخطيط الصحي المبني على المنهج العلمي الأساس لنجاح التغطية الصحية الشاملة
  • ثلاث عيادات جديدة في المركز الصحي لعلاج السكري
  • «السبكى» يبحث مع مدير مكافحة الأمراض الأفريقي سبل تعزيز التعاون
  • مدير مركز الوقاية ومكافحة الأمراض يشيد بالتطور التكنولوجي في منظومة الرعاية الصحية المصرية