قدم السفير محمد فؤاد، أوراق اعتماده سفيراً لمصر لدى جمهورية نيجيريا الاتحادية، وذلك خلال استقبال الرئيس النيجيرى "بولا أحمد تينوبو" له يوم ١٠ مايو الجارى بالقصر الرئاسى بأبوجا.

ونوه الرئيس النيجيرى خلال اللقاء الذى جمعه بالسفير المصري عقب اختتام مراسم تقديم أوراق الاعتماد باعتزازه بالروابط التاريخية والعلاقات المتميزة التى تجمع بين مصر ونيجيريا.

وطلب نقل تحياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، معرباً عن تطلعه للدفع قدماً بالعلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، وتعزيز التنسيق بين البلدين للتعامل مع  التحديات التى تجابهها القارة الأفريقية سواء على صعيد السلم والأمن أو التنمية الاقتصادية والاجتماعية، أخذاً بعين الاعتبار مكانة مصر ونيجيريا كدولتين محوريتين فى أفريقيا.

ونقل السفير محمد فؤاد تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الرئيس النيجيرى، كما أكد على حرص مصر على تعزيز التنسيق مع نيجيريا فى إطار المحافل الإقليمية والدولية خاصة فيما يتعلق بالمسائل ذات الأولوية للقارة الإفريقية.

وأعرب عن تطلعه لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً على ضرورة البناء على الروابط التاريخية التى تجمعهما لتطوير العلاقات الاقتصادية سواء فيما يتعلق بزيادة التبادل التجارى أو حركة الاستثمارات المتبادلة، أخذاً بعين الاعتبار أن البلدين يأتيان على صدارة أكبر اقتصادات القارة الإفريقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر نيجيريا بولا أحمد تينوبو أبوجا مصر ونيجيريا الرئيس عبد الفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط ونظيرتها التونسية تبحثان التعاون المشترك بين البلدين

التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة فريال الورغي، وزيرة الاقتصاد والتخطيط بتونس، لبحث سبل تعزيز العلاقات في مجالات التخطيط والتنمية الاقتصادية والاستثمار.

العلاقات المصرية التونسية تتسم بالقوة والمتانة

وخلال اللقاء، أشادت السعيد بالعلاقات المصرية التونسية المتميزة التي تتسم بالقوة والمتانة، حيث يمتد التواصل بين مصر وتونس إلى جذور تاريخية على كل المستويات وخاصة في المجال الاقتصادي والثقافي، فضلاً عن وجود العديد من القواسم المشتركة بين الدولتين الشقيقتين.

وأشارت إلى أن العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين شهدت تطورًا ملحوظا وتنسيقا في العديد من الملفات على مدار السنوات الماضية، على كل المستويات.

ورحبت السعيد بقبول دعوة وزيرة الاقتصاد والتخطيط التونسية، للمشاركة في الاجتماع الرابع لمجلس محافظي برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية، وحضور الجلسة الافتتاحية للفعالية المصاحبة له بعنوان اللقاءات المهنية التونسية الإفريقية، والمزمع عقدها خلال الفترة 2-3 يوليو. 

تبادل الرؤى المستقبلية

وأوضحت أن الاجتماعات ستمثل فرصة مواتية لتبادل الرؤى المستقبلية، حيال تعزيز الدور الفاعل للبرنامج فى تعزيز حركة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة على المستويين الإقليمى والعالمي بين مصر والدول العربية ودول القارة الأفريقية.

وتطرق اللقاء إلى التعاون بين الجانبين في إطار برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية، حيث من المنتظر أن تسلم هالة السعيد رئاسة البرنامج لوزيرة الاقتصاد والتخطيط بتونس، وذلك خلال اجتماعات البرنامج في يوليو المقبل، مؤكدة استمرار دورية انعقاد اللجنة العليا المصرية المشتركة لدورها الفاعل في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.

وخلال اللقاء أشارت السعيد إلى مشاركة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في أعمال اللجنة العليا المصرية التونسية المشتركة على مستوى الخبراء خلال الفترة 9-10 مايو 2022 في العاصمة التونسية.

ورحبت اللجنة بتفعيل التعاون بين البلدين في مجالات التخطيط والتنمية الاقتصادية من حيث التعاون في مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية، تبادل الخبرات التخطيطية على المستوى الاستراتيجي والمركزي والقطاعي والإقليمي.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط ونظيرتها التونسية تبحثان التعاون المشترك بين البلدين
  • د.حماد عبدالله يكتب: الإقتراب من بلاط صاحبة الجلالة !!
  • وزير مالية إسرائيل يقدم لنتنياهو خطة للرد على اعتراف أوروبا بدولة فلسطين
  • سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة: مصر وجهة استثمارية جاذبة للشركات الكورية
  • سفير الصين: علاقاتنا مع الكويت مثمرة في كل المجالات
  • سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده إلى رئيس بلغاريا
  • الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بالسودان يقدم أوراق اعتماده
  • الممثل المقيم الجديد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان، لوكا ريندا، يقدم أوراق اعتماده إلى وزير الشؤون الخارجية السوداني
  • رئيس بلغاريا يتسلم أوراق اعتماد سفير الإمارات
  • رشيد :عُمان لها دور في “استقرار المنطقة”