بوابة الوفد:
2024-05-23@16:47:26 GMT

ضغوط تحاصر نتنياهو!

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

لقد وضح اليوم أن بقاء حماس وصمودها سيعنى بالقطع هزيمة لبنيامين نتنياهو. وانعكس هذا فى التباين بين موقف كل منهما، ففى الوقت الذى وافقت فيه حماس على مسودة اتفاق وقف إطلاق النار، قال نتنياهو إن هذا الاتفاق بعيد كل البعد عن تلبية مطالب إسرائيل. 

إحدى النقاط الشائكة هى أن حماس تريد أن يكون وقف إطلاق النار دائماً وليس مؤقتاً، وأن يعقبه انسحاب إسرائيل من غزة.

ومؤخراً رأى «وليام بيرنز» رئيس وكالة المخابرات المركزية أن من الممكن سد الفجوات بين إسرائيل وحماس، وغاب عنه أنه أمر عصى على التنفيذ ويحتاج من أجل تمريره إلى ضغوط من واشنطن على نتنياهو للقبول به لا سيما أنه يبدى معارضة حياله.

لقد كان قبول حماس اقتراح وقف إطلاق النار بمثابة الصدمة لنتنياهو وحكومته حيث إنه كان على يقين بأن حماس لن تقبل باقتراح وقف إطلاق النار، وكان يعول على أن زعيم حماس «يحيى السنوار» لن يقبل بوقف إطلاق النار. وعلى أساس هذا التعويل عمد نتنياهو إلى اتخاذ قراره بشن عملية عسكرية فى رفح. وشرع فى ذلك عندما بادر بتحذير نحو مائة ألف فلسطينى وطالبهم بمغادرة منازلهم، وبادر وزير دفاعه «يوآف غالانت» فأكد لنظيره الأمريكى بأنه لا يوجد بديل سوى الهجوم على رفح.

يبدو أن «نتنياهو» فى أزمة اليوم بالفعل، فهو فى مأزق سياسى حيث اتسم أسلوبه فى الحكم على مدى أكثر من ستة عشر عاماً كزعيم لإسرائيل باللجوء إلى تأجيل الخيارات الصعبة. بيد أنه اليوم يتعرض لضغوط شديدة من كل جانب وعليه اتخاذ القرار لا سيما وأنه محاصر بضغوط يمارسها عليه إثنان من المتطرفين القوميين فى حكومته وهما وزير المالية «بتسلئيل سموتريش»، ووزير الأمن القومى «إيتمار بن خفير»، وكلاهما يحتاج نتنياهو إلى أصواتهما من أجل إبقاء ائتلافه فى السلطة. وهما يريدان أن تحتل إسرائيل رفح، بل وهددا بإسقاط الحكومة إذا لم يتم ذلك، كما رأى كل منهما أن وقف إطلاق النار سيعنى الاستسلام.

عامل الضغط الآخر الذى يجابه نتنياهو هو التظاهرات التى حركتها عائلات وأنصار الرهائن الإسرائيليين الذين مازالوا محتجزين لدى حماس. فلقد شرع المتظاهرون فى إغلاق الطرق الرئيسية، وطالبوا حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإبرام صفقة من أجل إعادة الرهائن إلى ديارهم. وهى المظاهرات التى حظيت بتأييد ودعم من «بينى غانتس»، و«غادى آيزنكوت» وهم زعماء المعارضة الذين انضموا إلى حكومة نتنياهو بعد هجمات السابع من أكتوبر الماضى.

أما الرئيس الأمريكى «جو بايدن» فطالب بضرورة التوصل إلى اتفاق. وجاء هذا على الرغم من دعمه الكامل للكيان الصهيونى إلى الحد الذى دفعه إلى إعلان هذا الدعم حتى بعد أن قتل الجيش الإسرائيلى أعداداً كبيرة من المدنيين الفلسطينيين فى الهجمات الأخيرة التى أسفرت عن خمسة وثلاثين ألف قتيل ونحو ثمانين ألف مصاب. هذا عوضا عن المفقودين. ويظل الاعتقاد السائد فى إسرائيل اليوم يرتكز على أن رئيس الوزراء الإسرائيلى «بنيامين نتنياهو» يريد إطالة أمد الحرب ضد الفلسطينيين من أجل تأجيل لحظة محاسبته على دوره فى الأخطاء التى أعطت حماس الفرصة فى السابع من أكتوبر لمهاجمة إسرائيل مما أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلى واحتجاز 240 رهينة فى غزة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سناء السعيد حماس التباين مطالب إسرائيل النقاط الشائكة وقف إطلاق النار من أجل

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يرفض خطة جديدة لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة (شاهد)

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا بعنوان "لن ننهي الحرب.. نتنياهو يرفض خطة جديدة لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة".

فلسطينيون يودعون 7 أشخاص استشهدوا خلال اقتحام قوات الاحتلال لجنين.. فيديو ياسر الهضيبي: قرار المحكمة الجنائية بإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو صفعة علي وجه إسرائيل وداعميها  صفقة تضمن وقف إطلاق النار 

وقال التقرير: "في ظل إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو على عدم عقد صفقة تضمن وقف إطلاق النار وتسمع بإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو واصل تعسفه ورفض خلال اجتماعه بأعضاء مجلس الحرب خطة جديدة وضعها فريق التفاوض الإسرائيلي لاستئناف مباحثات وقف إطلاق النار في القطاع".

الخطط اطلعت عليها معظم الأجهزة الأمنية والقيادات السياسية في إسرائيل ولكنها قوبلت بالرفض من نتنياهو الذي تهكم على الفريق المفاوض وسخر منه ووجه له الاتهامات بأنه لا يجيد التفاوض بسبب رغبته في إنهاء تلك الحرب.

وضع خطط جديدة قابلة للتنفيذ 

وطالب نتنياهو من أعضاء الفريق التفاوضي بوضع خطط جديدة قابلة للتنفيذ لا تضع حدا أو نهاية لتلك الحرب من أجل الحفاظ على مستقبله السياسي الذي أصبح على المحك في ظل المطالبات المتزايدة بالداخل الإسرائيلي لإنهاء الحرب التي ألقت بظلالها على مستقبل إسرائيل السياسي والاقتصادي.

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "اعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.

مقالات مشابهة

  • مصدر مصري رفيع المستوى: موقف إسرائيل غير مؤهل لصفقة وقف إطلاق النار بغزة
  • بعد الجدل وغضب مصر .. نتنياهو يطلب إعادة التفاوض حول الأسرى
  • تقرير: المخابرات المصرية خدعت الجميع بمفاوضات غزة.. والقاهرة تعلق
  • تقرير: المخابرات المصرية فاجآت الجميع بتعديل بنود مفاوضات غزة.. والقاهرة تعلق
  • مصدر مصري يرد على تقرير CNN بشأن تلاعب مصر بمقترح وقف إطلاق النار
  • مصدر مصري يرد على تقرير CNN بشأن تلاعب مصر باتفاق وقف إطلاق النار
  • هل تشعر بالقلق إزاء مشاركة مصر في مفاوضات وقف إطلاق النار بالمستقبل؟.. نتنياهو يجيب لـCNN
  • نتنياهو يأمر بإعادة المعدات لوكالة أسوشيتد برس بعد ضغوط أمريكية
  • نتنياهو يرفض خطة جديدة لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة (شاهد)
  • نتنياهو يرفض خطة جديدة لوقف إطلاق النار في غزة