تشهد مدينة تل أبيب وباقي المدن الإسرائيلية، تظاهرات حاشدة يشارك فيها عشرات الآلاف للمطالبة بإسقاط الحكومة وإبرام صفقة تبادل.

اعلان

اتهمت عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة، حكومة بنيامين نتنياهو، بـ"التخلي عن أبنائهم وتركهم يموتون"، وذلك بعد إعلان كتائب القسام وفاة أسير يحمل الجنسية البريطانية متأثراً بإصابته جراء قصف إسرائيلي قبل شهر.

وخرج آلاف المتظاهرين في تل أبيب وحيفا (شمال) ورحوبوت ونس تصيونا (وسط) للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإبرام صفقة فورية للإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة، واشتبكوا مع الشرطة التي لم تتردد في تفريقهم بخراطيم المياه، واعتقلت عددا منهم، بينهم أهالي الأسرى.

وارتفعت هتافات مناهضة لنتنياهو على غرار "حان الوقت للإطاحة بالديكتاتور!" و"مضى وقت طويل على المختطفين في غزة"، و"الحكومة الدموية أياديها ملطخة بالدماء" و"ارحل الآن!". 

وقال المتظاهر كوبي إيتزاكي إن عملية رفح كانت وسيلة للحكومة الإسرائيلية لحفظ ماء الوجه: "إنها تهدف إلى شيء واحد فقط، إنقاذ الحكومة. إنهم يرسلون الجنود للموت فقط من أجل إنقاذ الحكومة، هذا هو الشيء الوحيد الذي يفعلونه، فقط من أجل مصلحتهم الخاصة، لا شيء آخر".

معضلة "اليوم التالي" للحرب الإسرائيلية على غزة.. دول عربية تعارض المشاركة في إدارة القطاع بعد الحرب أقارب الرهائن المحتجين يلتقون بلينكن خارج الفندق الذي يقيم فيه في تل أبيب "الوقت ينفد".. حماس تنشر فيديو لرهينة إسرائيلي في غزة وتعلن مقتله

وقالت شيلي شينهاف كيلر، وهي متظاهرة أخرى، إنه من الضروري إطلاق سراح الرهائن وأن "رفح يمكن أن تنتظر. لا أعتقد أن هذا هو الإجراء الأكثر أهمية الذي يجب اتخاذه في هذه اللحظة."

رسالة أهالي 600 جندي للجيش

من جهته، قال زعيم المعارضة يائير لبيد إن إسرائيل باتت بحاجة ماسة إلى إجراء انتخابات فورية.

وفي سياق متصل، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن أهالي 600 جندي بعثوا رسالة إلى قيادات الجيش يعارضون فيها اجتياح رفح.

وأكد أهالي الجنود في رسالتهم أنهم لا يثقون في قيادة الجيش ولن يقفوا مكتوفي الأيدي وأبناؤهم في خطر.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت حماس إنها قبلت اتفاقًا قطريًا مصريًا لوقف إطلاق النار من شأنه أن ينهي الحرب ويؤدي إلى الإفراج التدريجي عن بعض الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

وسرعان ما رفضت إسرائيل الاتفاق، قائلة إنه لا يلبي "المطالب الأساسية"، وبعد ساعات أرسلت دباباتها للسيطرة على معبر رفح.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مطالب حماس بانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة بأنها "متطرفة".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دراسة تحذّر: لا تثقوا بالذكاء الاصطناعي.. أصبح سيّداً في الخداع والكذب شاهد| الشفق القطبي: عروض ضوئية طبيعية مثيرة إثر عاصفة شمسية قوية في نصف الأرض الشمالي "أزالوا العصابة عن عيني فرأيت مدى الإذلال والإهانة".. شهادات تعذيب وحشي في سجن إسرائيلي سرّي بالنقب أسرى قطاع غزة حركة حماس مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| إسرائيل توسع هجومها العسكري على رفح وتأمر بعمليات إخلاء جديدة يعرض الآن Next معضلة "اليوم التالي" للحرب الإسرائيلية على غزة.. دول عربية تعارض المشاركة في إدارة القطاع بعد الحرب يعرض الآن Next "ليس في رفح".. إسرائيل تعلن مكان اختباء يحيى السنوار في غزة يعرض الآن Next العراق يطرح جولة جديدة من تراخيص النفط والغاز وشركات صينية تحصل على نصيب الأسد منها يعرض الآن Next دراسة تحذّر: لا تثقوا بالذكاء الاصطناعي.. أصبح سيّداً في الخداع والكذب اعلانالاكثر قراءة إيطاليا تدق ناقوس الخطر وتناقش أزمة انخفاض المواليد وتراجع عدد السكان الجمعية العامة تعتمد قرارا يدعم طلب عضوية فلسطين بالأمم المتحدة ويمنحها امتيازات إضافية بعد احتجاجها على مشاركة إسرائيل بمسابقة يوروفيجن.. "سفينة غزة" تستعد لمغادرة السويد نحو القطاع بسبب حربها الدامية على غزة.. تلفزيون بلجيكا يقطع بث مسابقة يوروفيجن لعرض رسالة مناهضة لإسرائيل فيديو: ملقيًا التراب بيديه على التابوت... زعيم كوريا الشمالية يحضر جنازة مسؤول الدعاية كيم كي نام

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة فولوديمير زيلينسكي مسابقة يوروفيجن للأغاني السويد رفح - معبر رفح فلسطين الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة حركة حماس غزة فولوديمير زيلينسكي إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة حركة حماس غزة فولوديمير زيلينسكي أسرى قطاع غزة حركة حماس مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة فولوديمير زيلينسكي السويد رفح معبر رفح فلسطين الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

فيديو: تفاقم النقص في إمدادات المياه في غزة وشح الوقود يجبر محطات التحلية على وقف نشاطها

يضطر الآلاف الذين يعيشون في الخيام إلى السير لمسافات طويلة بحثا عن المياه بينما تبقى فرص حصولهم على قطرة منها محدودة حسب الأمم المتحدة

اعلان

اصطف العشرات في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة لملء دلاء وعبوات بلاستيكية بالمياه، مستغلين وصول الصهريج الخاص بتزويد المياه، في حين يضطر آخرون في بعض الأحيان إلى السير لمسافات طويلة إلى البحر لغسل الأطباق أو الملابس.

لقد أوضحت المكاتب التنسيقية، التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء أن نقص الوقود أجبر محطات تحلية المياه على الإغلاق، ما ترك الناس يكافحون من أجل الحصول على الحد الأدنى من المياه للبقاء على قيد الحياة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة هذا الشهر في المنطقة.

شاهد: شحّ المياه في قطاع غزة يُجبر سكان مخيم جباليا على استغلال المياه الملوثة شاهد: سكان غزة يعانون من أجل الحصول على مياه نظيفة

محمد القدرة، الذي نزح من رفح قال: "كما تعلمون المكان هنا يشبه الصحراء. لا يوجد ماء مالح ولا ماء حلو ونعاني كثيراً. لا يوجد بديل سوى شراء المياه والمياه المعدنية غالية الثمن ولا يوجد مال ... لا يوجد لدينا مصدر دخل".

أما النازحة ماجدة عبد الرزاق فقالت: "نملأ المياه وندفع ثمنها ونعاني من مشكلة المياه. لكي نغسل الأطباق والملابس نذهب إلى البحر ثم نعود. الغالون الواحد لا يكفي ليوم واحد، نملأ خزانين أو ثلاثة، وتكلفة تعبئة كل منها ثلاثة شيكل".

تؤكد النازحة ختام ددار: "في البداية عندما جئنا إلى المواصي كانت المياه متاحة دائمًا الحمد لله. كان أهل الخير يأتون لتزويدنا بالمياه. أما الآن فلا يأتون أو يأتون متأخرين، وهذا ما سبب أزمة. إذا أردنا شراء الماء، يبيعوننا غالون الماء بثلاثة شيكل. وكما تعلمون الظروف صعبة ونحتاج للماء ولدينا أطفال. يحتاج الأطفال إلى الماء والحليب وأشياء من هذا القبيل. الماء شيء أساسي في حياتنا ولا نستطيع العيش بدونه. وللأسف، المياه التي نحصل عليها ملوثة وغير نظيفة".

وتسببت الحرب التي استمرت قرابة ثمانية أشهر بين إسرائيل وحماس في دمار واسع النطاق للبنية التحتية في قطاع غزة، كما أدى نقص إمدادات الوقود إلى انقطاع الكهرباء. كما تسبب الهجوم الإسرائيلي الموسع على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، إلى قطع تدفق الغذاء والدواء والإمدادات الأخرى إلى الفلسطينيين الذين يواجهون الجوع على نطاق واسع.

وأدى القصف الإسرائيلي والعمليات البرية في غزة إلى مقتل أكثر من 36 ألف فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في غزة، التي لا تميز بين المقاتلين والمدنيين.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بايدن: هناك أسباب للاعتقاد بأن نتنياهو يطيل أمد الحرب في غزة لأسباب سياسية شخصية الولايات المتحدة تدعو مجلس الأمن الدولي إلى دعم خطة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة تغطية مستمرة| إسرائيل تعلن عن مقتل 4 "رهائن" في غزة والقصف يوقع المزيد من القتلى في رفح أزمة إنسانية تلوث المياه شح المياه إسرائيل قطاع غزة حركة حماس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف مستمر على القطاع وإصابة 9 جنود في تفجير بقاعدة عسكرية وترقب لإحياء مباحثات وقف النار يعرض الآن Next اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء في أوروبا.. تعرف على أغنى الدول وأفقرها يعرض الآن Next مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يفرض عقوبات على المدعين العامين للمحكمة الجنائية الدولية يعرض الآن Next تأهب أمني قبل "مسيرة الأعلام" في ذكرى احتلال القدس الشرقية وبن غفير يدعو إلى "ضربهم في أهم مكان لهم" يعرض الآن Next 900 ألف مشرد أوروبي لن يصوتوا في الانتخابات الأوربية المرتقبة اعلانالاكثر قراءة شاهد: "أموت أو أقتل أفضل لي من التجنيد بجيش التدمير" يهودي متدين خلال احتجاج على بحث المحكمة تجنيدهم "فياتينا-19".. أغلى بقرة في العالم بسعر يتجاوز 4 مليون دولار في البرازيل صخور من الجانب البعيد للقمر: المركبة الفضائية الصينية "تشانغ إي-6" تنطلق عائدة إلى الأرض شاهد: قتلى ومفقودون جراء فيضانات وانهيارات طينية مميتة في سريلانكا المفوضية تعلن رسمياً فوز ائتلاف مودي بالانتخابات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة فرنسا ألمانيا حركة حماس الشرق الأوسط احتجاجات الاتحاد الأوروبي فيضانات - سيول الحرب العالمية الثانية مظاهرات Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • شاهد: "مصنوع محليًا وبعيد المدى".. الحوثيون يكشفون عن صاروخ جديد سمّوه "فلسطين"
  • مستوطنون متطرفون يعتدون على صحافيين في القدس خلال "مسيرة الأعلام" والشرطة تعتقل 5 منهم
  • فيديو: تفاقم النقص في إمدادات المياه في غزة وشح الوقود يجبر محطات التحلية على وقف نشاطها
  • عاجل. برلمان سلوفينيا يعترف بدولة فلسطين
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل 4 أسرى إسرائيليين في غزة
  • شاهد: فيديو: روسيات يتظاهرن في موسكو احتجاجًا على التجنيد الإجباري لرجالهن في الجيش
  • شاهد: "ربما يتحركون لإنقاذنا".. شابة غزيّة تستغيث بالغناء فوق أنقاض المباني
  • شاهد: يُعتقد أنها ضريح.. اكتشاف غرفة بجدران زرقاء في مدينة بومبي الإيطالية القديمة
  • البيت الأبيض يرد على تصريحات نتنياهو بشأن حرب غزة: هذا اقتراح إسرائيلي
  • بن غفير: نتنياهو يقوم بـ"تبييض" مقترح صفقة الرهائن الذي أعلن عنه بايدن