قال عبد الحميد عمر وكيل وزارة الاوقاف للشئون المالية والادارة السابق، ومدير مسجد السيدة زينب، إن افتتاح مسجد السيدة زينب أعاد الروح للجسد، حيث يعد المسجد من المساجد التي يقبل عليها الملايين طوال العام.

افتتاح المسجد 

وأشاد عمر بحرص الرئيس السيسي على افتتاح المسجد وتطويره لمساجد أل البيت في كل مكان

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مسجد السيدة زينب بعد أعمال تطويره.

 

وكان وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، منذ قليل، إلى مسجد السيدة زينب؛ لافتتاح مسجد السيدة زينب بعد تطوير.

دعاء السفر كما ورد عن النبي

والسيدة زينب رضي الله عنها هي ابنة الكرار الإمام علي بن أبي طالب، وأمها السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجدتها لأمها السيدة خديجة أم المؤمنين، وشقيقة سبطي رسول الله الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة «رضي الله عنهم أجمعين».

وتحتل السيدة زينب رضي الله عنها، مكانة خاصة في قلوب جموع المصريين، وأطلقوا عليها عدة أسماء لمكانتها فهي عقيلة بني هاشم كرئيسة الديوان، أم العواجز والمشيرة، وغيرها من الأسماء.

دعاء محمد: لن نفرط في اللقب.. ورغبتنا كبيرة في التتويج بالرباعية

حفيدة رسول الله

ويذكر التاريخ أن السيدة زينب حفيدة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصلت إلى مصر في شعبان عام 61 هجرية، وخرج لاستقبالها جموع المسلمين، وعلى رأسهم والي مصر الأموي مسلمة بن مخلد الأنصاري، حيث أقامت السيدة زينب في بيته حتي وافتها المنية بعد عام واحد من قدومها إلى مصر يوم 14 رجب 62 هجرية، ودفنت في بيت الوالي، الذي تحول إلي ضريح لها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عبد الحميد عمر الرئيس السيسي مسجد السیدة زینب رسول الله

إقرأ أيضاً:

افتتاح أول "مسجد ذكي" في الأردن

دشن وزير الأوقاف الأردني محمد الخلايلة أول مسجد يعمل بالمنظومة الذكية لخدمة المساجد في البلاد وهو مسجد "مكية خميس" في العاصمة عمان ضمن مشروع المنظومة الذكية لخدمة المساجد.

وقال الخلايلة خلال افتتاحه للمسجد: "إن تجربة المنظومة الذكية لخدمة المساجد سيتم تعميمها لتشمل كافة مساجد المملكة، وذلك ضمن جهود الوزارة المستمرة لتحديث وتطوير منظومة خدماتها تحقيقا للرؤى والتوجهات الملكية السامية"، بحسب ما ذكرت وكالة "عمون".

إقرأ المزيد كاميرا مراقبة توثق لحظة وفاة رجل خلال سجوده داخل جامع في محافظة الزرقاء الأردنية (فيديو)

وأضاف: "أن مشروع المنظومة الذكية لخدمة المساجد، مشروع ريادي نحو مجتمع مستدام، يساهم في استخدام الأنظمة الإلكترونية في ترشيد النفقات وسهولة التحكم بجميع مكونات المسجد وإتاحة مراقبة أي تجاوز أو خلل بالمسجد والإبلاغ عنه آليا بإصدار التنبيهات"، مشيرا إلى أن ضبط توقيت الأذان ومراعاة فرق التوقيت وكذلك ضبط أداء أنظمة الإضاءة والتكييف وفتح وإغلاق أبواب المسجد سيكون إلكترونيا.

وبين الخلايلة إمكانية الحصول على تقارير إحصائية لمعدلات التشغيل والاستهلاك، وإمكانية مراقبة وربط حالة المساجد من خلال تطبيق على الهاتف المحمول يتصل لاسلكياً بالمسجد.

وأشار إلى أن عمارة المساجد تنقسم إلى نوعين الأولى عمارة مادية تكون من خلال البناء والصيانة والترميم، والثانية عمارة ماديّة تقوم على قراءة القرآن الكريم وتلاوته وتجويده والدعاء والصلاة وحلقات الذكر، لافتا إلى أن الخطوة الأولى التي أقدم عليها النبي الكريم عند الهجرة إلى المدينة المنورة بناء المسجد لدوره في بناء الإنسان والأمة.

من جانبه بين مستشار الوزير لشؤون التطوير والابتكار مراد نواف الرفاعي المراحل التي مر بها المشروع ابتداء من إطلاق الفكرة وصولا إلى تنفيذه وظهور نتائجه، مشيرا إلى أن المرافق الكثيرة في المسجد التي تشمل وجود مصلى للنساء وصالة رياضية ودارا للقرآن الكريم شكلت بيئة نموذجية لاختبار التجربة وقياس أثرها.

وأضاف الرفاعي: "إن نموذج المسجد الذي يعمل بالمنظومة الذكية يعزز قيم الحوكمة واستشراف المستقبل والتميّز من خلال توظيف منظومة متكاملة من الأجهزة عبر التقنية الحديثة والبرمجيات المتطورة تمكن الوزارة من الإدارة الفاعلة لجميع المساجد، مشيرا إلى مشروع الخزنة الذكية التي تسمح بالولوج إليها لثلاثة أشخاص فقط وهم إمام المسجد ورئيس اللجنة وأمين الصندوق تطبيقاً للتعليمات ولمبدأ الشفافية والنزاهة".

 

المصدر: عمون

مقالات مشابهة

  • «أوقاف مطروح» تستقبل 2000 شنطة مواد غذائية لتوزيعها على الأولى بالرعاية
  • إحالة عاطلين للمحاكمة لاتهامهما بسرقة متعلقات المواطنين فى السيدة زينب
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح غدًا 10 مساجد في عدد من المحافظات
  • انطلاق فعاليات برنامج البناء الثقافي لأئمة وخطباء المساجد بـ«أوقاف الغربية»
  • دورة تدريبية لإعداد القيادات الدينية لتناول القضايا السكانية بالفيوم 
  • ندوة تعريفية عن قانون التصالح في مخالفات البناء بـ«شباب القليوبية»
  • افتتاح أول "مسجد ذكي" في الأردن
  • 16 كيلو ذهب عيار 24.. 15 صورة جديدة لضريح ومسجد السيدة زينب
  • الأزهر للفتوى: رغب سيدنا رسول الله أمته في صيام الأيام البيض
  • أوقاف الفيوم تتسلم 8 أطنان سلع غذائية من صكوك الإطعام