الجزيرة:
2024-06-06@02:42:26 GMT

المياه العكرة تحمي السواحل في مناطق المد والجزر

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

المياه العكرة تحمي السواحل في مناطق المد والجزر

تقول دراسة جديدة إن الحفاظ على مناطق المد والجزر المهمة والمستنقعات المالحة قبالة سواحلنا في المستقبل يحتاج إلى المزيد من "المياه العكرة". ويوصف الماء بالعكر عندما تحدّ الجزيئات العالقة فيه من انتقال الضوء وتعطي مظهرا غائما أو موحلا.

ففي دراسة نشرت يوم 6 مايو/أيار الجاري في مجلة "نيتشر جيوساينس"، استنتج باحثون أنه في الدلتا والمناطق النائية، فإن الدفاع الساحلي معرض للخطر على المدى الطويل، لذلك فإن المياه الكثيفة الجزيئات (العكرة) لا تسهم فقط في الدفاع عن الساحل، وإنما تؤدي لنمو مناطق المد والجزر.

وتُعتبر مسطحات المد والجزر مناطق غذاء مهمة للطيور وتسهم في إضعاف الأمواج، لذلك فإن التعكّر المنخفض نسبيا يهدد المناطق الأساسية للتنوع البيولوجي والسلامة الساحلية على مستوى العالم.

قياسات الأقمار الصناعية

وربط الباحثون قياسات الأقمار الصناعية لمناطق المد والجزر حول العالم ببيانات عن تعكّر المياه، والتي تقاس أيضا بواسطة الأقمار الصناعية. ووفقا للباحث في الجغرافيا الطبيعية بالمعهد الهولندي الملكي لعلوم البحار "تيم غرانديان" وهو الباحث الرئيسي في الدراسة، أظهرت القياسات أن مناطق المد والجزر تنمو فقط عندما تكون المياه عكرة بدرجة كافية. ويوضح الباحث في حديث مع "الجزيرة نت" أنه "في نهاية المطاف، المياه العكرة تعني المزيد من جزيئات الرمل والطمي في الماء، مما قد يسمح للساحل بالنمو".

وأشار غرانديان إلى أن العديد من مناطق المياه الساحلية حول العالم شهدت انخفاضا في كمية المياه العكرة على مدى العقود القليلة الماضية، مما يجعل مسطحات المد والجزر حساسة للخسارة. وبالإضافة إلى ذلك، يتطلب ارتفاع مستوى سطح البحر أن يكون الماء أعلى تعكرا للاستمرار في الحفاظ على مسطحات المد والجزر.

وأضاف غرانديان أن بيانات ديناميكيات مناطق المد والجزر وفرت نظرة ثاقبة للثغرات التي تهدد مناطق الدلتاوات والسواحل على المدى القصير. وتُظهر القياسات القائمة على هذه البيانات أنه عند ارتفاع المد، يمكن أن يتغير ارتفاع منطقة المد والجزر بسهولة بمقدار سنتيمتر أو سنتيمترين خلال يوم واحد، وهي معدلات لا تبدو مقلقة لنا كبشر، لكنها تهدد الأحياء البحرية.

ويوضح الباحث أنه "يمكن قياس ديناميكيات مناطق المد والجزر باستخدام أجهزة استشعار باهظة الثمن أو من خلال قياسات يدوية كثيفة العمالة. وبهذه الطريقة لن نتمكن أبدا من جمع البيانات في العديد من الأماكن المختلفة في الوقت نفسه. لذلك طور الفنيون في المعهد الملكي أجهزة استشعار رخيصة الثمن تكفي لتسجيل ارتفاع القاع إلى المليمتر عدة مرات في اليوم في مواقع مختلفة على طول نهر شيلدت الغربي والشرقي لعدة سنوات حتى الآن".

السدود تواجه انتقادات من دعاة حماية البيئة لأنها تغير النظام البيئي للأنهار (شترستوك) التدخلات البشرية

ويقول الباحثون إن الدراسة تهدف أيضا إلى تسليط الضوء على التدخلات البشرية والتعديلات واسعة النطاق على أنظمة المياه الطبيعية، فعلى سبيل المثال أدى بناء السدود الكبيرة -مثل سد المضائق الثلاثة على نهر اليانغتسي في الصين- إلى انخفاض كبير في إمدادات الرواسب باتجاه مجرى النهر، وفقا للبيان الصحفي المنشور على موقع "يوريك آلارات".

ويوضح غرانديان أن "هذا الانخفاض يعد أمرا بالغ الأهمية لانتشار مسطحات المد والجزر، مما يؤدي إلى شح الرواسب وبالتالي إعاقة عملية إعادة البناء الطبيعي لمناطق المد والجزر الحيوية لحماية السواحل والتنوع البيولوجي. ففي هولندا على سبيل المثال، أدى بناء حاجز العواصف في أوسترشيلده في الثمانينيات إلى شح شديد في الرواسب الرملية، وبسبب هذا الحاجز يمكن أن تتدفق كمية أقل من الرمال من بحر الشمال إلى المصب، مما يؤدي إلى مياه أكثر نقاء تفشل في تجديد مناطق المد والجزر، وهو ما يؤدي إلى تآكلها".

ويعتقد الباحث أنه عندما تختفي مساحة كبيرة جدا من منطقة المد والجزر، فإن سلامة الساحل بأكمله تصبح على المحك. فيجب أن نبدأ في حماية المناطق الواقعة خارج السدود بشكل أكثر فعالية، ليس فقط من أجل حماية الطبيعة، ولكن أيضا من أجل سلامة الشواطئ.

ويقول: "إن التوازن الدقيق بين الحفاظ على الطبيعة وحماية السواحل أمر ضروري، مما يضمن تعزيز كلا الهدفين بدلا من التعارض بين بعضهما البعض".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات المیاه العکرة

إقرأ أيضاً:

سحب ورياح.. تفاصيل حالة الطقس بالإمارات اليوم الخميس

كشف المركز الوطني للأرصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة حالة الطقس، موضحًا أن يكون الطقس اليوم الخميس صحواً بوجه عام وغائماً جزئياً أحياناً، وتظهر السحب شرقاً بعد الظهر، ورطباً ليلاً وحتى صباح الجمعة على بعض المناطق الساحلية، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

الإمارات تؤكد اهتمامها الكبير بمكافحة التصحر والجفاف الإمارات تتنفس بعد انتصارها على غسيل الأموال


رياح جنوبية شرقية 

وذكر المركز، في بيانه اليومي حول حالة الطقس المتوقع أن تسود البلاد اليوم الخميس، إن الرياح ستكون جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية / 10 إلى 20 كم/س تصل إلى 35 كم/س، ويكون الموج في الخليج العربي خفيفاً ويحدث المد الأول عند الساعة 13:59 والمد الثاني عند الساعة 00:31 والجزر الأول عند الساعة 18:08 والجزر الثاني عند الساعة 07:50.
الموج في بحر عمان

وتابع، في بحر عمان يكون الموج خفيفاً ويحدث المد الأول عند الساعة 10:11 والمد الثاني عند الساعة 20:50 والجزر الأول عند الساعة 15:43 والجزر الثاني عند الساعة 03:51
وجاءت درجات الحرارة العظمى والصغرى والرطوبة كالاتي:
أبوظبي 41 26 60 20
دبي 41 28 65 30
الشارقة 40 25 80 25
عجمان 41 28 80 25
أم القيوين 40 24 75 25
رأس الخيمة 41 27 75 20
الفجيرة 36 30 80 20
العـين 45 25 70 20
ليوا 45 23 70 25
الرويس 44 25 70 25
السلع 43 28 70 25
دلـمـا 37 28 80 35
طنب الكبرى / الصغرى 38 30 80 35
أبو موسى 38 30 60 30

مقالات مشابهة

  • سحب ورياح.. تفاصيل حالة الطقس بالإمارات اليوم الخميس
  • كيف تحمي هاتفك من الاختراقات السرية؟.. اليكم هذه الـ 7 خطوات
  • تعرف إلى طقس الإمارات غداً الخميس
  • عقوبات تصل للأشغال الشاقة.. كيف تحمي الدولة حقوق الحيوان؟
  • تعرف إلى طقس الإمارات غداً الأربعاء
  • الطقس المتوقع في الإمارات غداً
  • بصفقة قيمتها 75 مليون دولار.. وزير الداخلية يخالف القانون ويهدد الأمن القومي
  • هاني سويلم: تنفيذ عدة تجارب في مناطق ريادية للتحول للري الحديث
  • تعرّف إلى طقس الإمارات الثلاثاء
  • مركز الأرصاد يتوقع ارتفاع درجات الحرارة غدا