انطلق صباح اليوم برنامج تقييم مبادرة "انتشار صالح" بولاية الرستاق؛ للحدّ من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية وذلك على مستوى سلطنة عمان، ترأست لجنة التقييم الدكتورة هدى بنت خلفان السيابية مديرة دائرة المبادرات المجتمعية بوزارة الصحة، وبحضور سعادة الدكتور يحيى بن سليمان الندابي والي الرستاق وأعضاء لجنة التقييم.

قدّم سعادة الدكتور يحيى بن سليمان الندابي والي الرستاق رئيس لجنة المسابقة المجتمعية للحد من المخدرات والمؤثرات العقلية بولاية الرستاق شرحًا عن المبادرة، فيما تحدث عبدالله بن عامر اللويهي رئيس اللجنة الإعلامية للمبادرة عن أهميتها ودَوْر تعزيز التوعية المجتمعية من الآثار الناجمة من أضرار المخدرات وكيفية الوقاية منها.

قدّم مختار بن محمد السالمي عضو لجنة المبادرة عرضا تقديميا تحدث عن فكرة مبادرة "انتشار صالح" والهدف منها والمحددات التي يتم من خلالها تفعيل هذه المبادرة وطرق اختيار المتطوعين والبرامج التدريبية التي تم إلحاقهم بها والبرامج التوعوية والفئات التي يتم استهدافها من خطر المخدرات والمؤثرات العقلية.

بعد ذلك، تم تقديم مشهد مسرحي يجسّد واقع الإدمان وتأثيره على الفرد، وكيفية الوقاية منه من خلال التوعية والإرشاد والابتعاد عن رفقاء السوء، نظرًا للآثار السلبية التي يمكن أن يترتب عنها على الفرد والمجتمع.

كما تم تدشين المادة المرئية للمبادرة وحكايتها تتضمن: أن الأب يظهر وهو يعاني من إدمان المخدرات، مما يؤثر سلبًا على حياة أفراد الأسرة ويسبب لهم الكثير من الألم والمعاناة، مما يبرز أهمية التوعية بمخاطر الإدمان وضرورة البحث عن العلاج والدعم اللازمين.

واختتم البرنامج بجولة في المعرض المصاحب واستعراض المشاريع التي قدمتها اللجان والمتطوعون"

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

كشف مروع: نحو عشرين مليون حبة مخدرة تضبط سنوياً في العراق

4 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: يكشف تصريح رئيس لجنة المخدرات والمؤثرات العقلية في البرلمان العراقي، عدنان الجحيشي، عن أرقام مثيرة للقلق بشأن المخدرات في العراق.

ووفقًا لتصريحه، فانه يتم ضبط ما يقارب 15 إلى 18 مليون حبة من المخدرات سنويًا، بالإضافة إلى 300 إلى 500 كيلوغرام من المواد المخدرة.

ومن بيانات وزارة العدل، يبلغ عدد المحكومين بجرائم المخدرات حوالي 10927 محكومًا، ونسبة المحكومين بجرائم التعاطي والاتجار بالمخدرات تصل إلى 19% من الإجمالي.

و لمكافحة الخطر الداهم، يسعى البرلمان العراقي الى تعديل قانون مكافحة المخدرات.

ويتضمن مشروع تعديل قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017 تشديد العقوبات على المتاجرين والمروجين للمواد المخدرة، بالإضافة إلى إشراك العيادات الخارجية الخاصة في علاج وتأهيل المتعاطين وإنشاء مراكز التأهيل الاجتماعي في جميع المحافظات. كما يشمل وضع برامج تربوية وتعليمية للتوعية بمخاطر المخدرات والإدمان.

هذه الأرقام والتحديات تشير إلى أهمية تبني سياسات فعالة لمكافحة المخدرات وتوعية المجتمع بمخاطرها. يجب أيضًا تحسين الإدارة وتعزيز الجهود الوقائية والعلاجية لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة.

وقال الجحيشي: إنه بحسب بيانات وزارة الداخلية فقد تصاعدت العمليات الخاصة بملاحقة وتفكيك الشبكات والعصابات الدولية خاصة منذ العام 2023 حتى الآن، وذلك بعد توقيع مذكرات تفاهم مع عدة دول مجاورة منها (سوريا والأردن والجمهورية الإسلامية الإيرانية وغيرها)، والسعي لتوقيع مذكرات أخرى في هذا الصدد، لكن يحتاج هذا الجانب إلى زيادة التنسيق بين وزارة الخارجية والداخلية والجهات الأمنية الأخرى، إضافة إلى إنشاء مصحات معالجة المدمنين، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.تداعيات انتشار المخدرات في العراق تشمل تأثيرات سلبية على المجتمع والاقتصاد والصحة العامة.

ويتسبب انتشار المخدرات في زيادة الجريمة والعنف، ويؤثر على الاستقرار الاجتماعي والأمني.

بالإضافة إلى ذلك، يسهم في تفاقم مشكلات الصحة العامة والإدمان، مما يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمدمنين وزيادة الأعباء على النظام الصحي.

وعلى المستوى الاقتصادي، يمكن أن يؤدي انتشار المخدرات إلى تقويض الإنتاجية وتقليل القدرة على العمل والمشاركة الاقتصادية. وبالتالي، فإن مكافحة انتشار المخدرات تعد أمرًا حيويًا للحفاظ على الاستقرار والتنمية في العراق.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • لجنة التنسيق القومية تقييم معرض "المصرية للصناعات اليدوية"
  • محافظ أسيوط يترأس مؤتمر التوعية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء في دورتها الثالثة
  • محافظ أسيوط يترأس مؤتمر التوعية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة
  • فرع الموارد البشرية في مكة ينفذ مبادرة "نسك" لاستقبال الحجاج بمطار جدة
  • حركة فتح: مبادرة أمريكا لوقف إطلاق النار في غزة وجدت تأييدا من الأطراف الدولية
  • وزارة الحج تنظم برنامج "إدارة المخاطر وإستراتيجيات القرارات الفاعلة" ضمن مبادرة رافد الحرمين
  • وزارة الحج والعمرة تنظم برنامج “إدارة المخاطر وإستراتيجيات القرارات الفاعلة” ضمن مبادرة رافد الحرمين
  • محاولة جديدة.. هل تنجح مبادرة الاشتراكي حيث أخفق الآخرون؟!
  • كشف مروع: نحو عشرين مليون حبة مخدرة تضبط سنوياً في العراق
  • احصائيات برلمانية جديدة عن المخدرات في العراق: 18 مليون حبة تضبط سنوياً