أعلنت شركة قطر للطاقة، الأحد، استحواذها على حصّة في منطقتين استكشافيتين للغاز في مصر بنسبة 40 في المئة، بموجب اتفاقية مع شركة إكسون موبيل الأميركية المتعددة الجنسيات.

وبموجب بنود الاتفاقية، ستحصل قطر للطاقة على حصة تبلغ 40 في المئة من اتفاقية الامتياز لمنطقتي "القاهرة" و"مصري" البحريتين، بينما ستحصل إكسون موبيل (الشركة المشغّلة) على الحصة المتبقية، البالغة 60 في المئة، بحسب بيان للجانب القطري الذي لم يذكر قيمة الصفقة.

وقد مُنحت منطقتا "القاهرة" و"مصري" الاستكشافيتان لشركة إكسون موبيل في يناير 2023. وتبلغ مساحة المنطقتين حوالي 11,400 كيلومتر مربع في مياه يراوح عمقها بين ألفين وثلاثة آلاف متر.

وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي "يسعدني أن نشارك في منطقتي استكشاف القاهرة ومصري البحريتين، وهو ما سيعزز من تواجد قطر للطاقة في جمهورية مصر العربية ويدعم برنامجنا الطموح للاستكشاف الدولي".

وأضاف "نتطلع إلى العمل مع شريكتنا الاستراتيجية إكسون موبيل، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في هذه المنطقة الواعدة".

واستأنفت القاهرة والدوحة العلاقات الدبلوماسية عام 2021، بعدما قطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر في العام 2017 على خلفية اتهامها بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة، وهو ما نفته الدوحة مراراً.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إکسون موبیل قطر للطاقة

إقرأ أيضاً:

سياحة المؤتمرات.. فرصة لاستكشاف سحر الطبيعة العمانية

في السنوات الأخيرة، حاز قطاع السياحة في عمان على اهتمام كبير من قبل حكومتنا الرشيدة، بهدف وضع عمان على خارطة السياحة العالمية، مستثمرةً مقوماتها الطبيعية والثقافية والتاريخية الفريدة لجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم، وتسير هذه الجهود وفق رؤية ثاقبة واستراتيجية مدروسة تهدف إلى تحقيق التنمية السياحية المستدامة، مع الحفاظ على البيئة والتراث العُماني الأصيل.

وإلى جانب تجسين البنية الأساسية وتطوير المزارات السياحية الطبيعية والتاريخية، يتم تدشين العديد من المبادرات والبرامج التي تركز على تنويع المنتجات السياحية، وتعزيز التسويق والترويج للسلطنة كوجهة سياحية مميزة، وذلك على مستوى المحافظات، إذ إن كل محافظة لها مميزات مختلفة وتجذب فئات متنوعة من الزائرين.

ومن بين هذه الجهود، استضافة اللقاءات الإقليمية والدولية للمنظمات السياحية الدولية، واستضافة المؤتمرات السياحية، إذ يعود أثر هذه الاستضافات بشكل إيجابي على قطاع السياحة، من خلال استكشاف المشاركين في هذه الاجتماعات والمؤتمرات لسحر الطبيعة العمانية، واستكشاف المزارات الفريدة التي تتمتع بها محافظاتنا، التي توفر بيئة جاذبة لمحبي الطبيعية والرحلات الاستكشافية والتخييم والغوص والصيد والمغامرات.

إن عمان تعد واحدة من البلاد الفريدة التي تجمع بين جمال الطبيعة وعراقة التاريخ وحسن الضيافة، لتتناغم كل هذه المعطيات وتتكامل مع جهود أبناء الوطن لنكون وجهة سياحية جاذبة للزوار من مختلف دول العالم.

مقالات مشابهة

  • سوناطراك وإكسون موبيل توقعان اتفاقية مبادئ لتطوير المحروقات
  • سوناطراك توقّع إتفاقية مع “إكسون موبيل” الأمريكية لاستكشاف وإنتاج المحروقات
  • "إيميرج" تعلن تشغيل مشروعين للطاقة الشمسية في أبوظبي
  • “إيميرج” تعلن تشغيل مشروعين للطاقة الشمسية في حلبة مرسى ياس وياس باي ووترفرونت
  • مسؤول مصري: إسرائيل أفشلت المفاوضات والصمت الأميركي يهدد مصالح المنطقة
  • وزير العمل لنظيره القطري: العمالة المصرية ماهرة ومدربة في كافة التخصصات
  • على هامش مؤتمر "حوار الدوحة" .. وزير العمل يلتقي نظيره القطري لتفعيل بروتوكولات التعاون
  • سياحة المؤتمرات.. فرصة لاستكشاف سحر الطبيعة العمانية
  • مندوبية التخطيط تعلن ارتفاع أسعار مواد الغذاء بنسب أكبر من العام الماضي
  • رئيس مجلس الوزراء القطري عرض اوضاع المنطقة مع وليد وتيمور جنبلاط