صحيفة أثير:
2024-05-23@14:00:31 GMT

3 مراحل لجريمة غسل الأموال؛ فهل سمعت بها؟

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

3 مراحل لجريمة غسل الأموال؛ فهل سمعت بها؟

أثير- المستشار القانوني صلاح بن خليفة المقبالي

باتت جرائم غسل الأموال صوتًا يتردد على مسامعنا في الآونة الاخيرة، حيث تفشت على نطاق عالمي، فكان لزامًا العمل على ردعها ومنعها من التفشي في مجتمعنا، وذلك الدور تبنته المنظمات المسؤولة عن مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي كان وما يزال لها دور بارز في هذا الجانب.


لكن، ما المقصود بجريمة غسل الأموال؟

طبقا لنص المادة (6) من قانون غسل الأموال ومكافحة الإرهاب “يعد مرتكبا لجريمة غسل الأموال كل شخص، سواء أكان هو مرتكبا للجريمة الأصلية أم شخص آخر، يقوم عمدا بأحد الأفعال الآتية، مع أنه يعلم، أو كان عليه أن يعلم أو يشتبه بأن الأموال عائدات جريمة:
أ- استبدال أو تحويل الأموال بقصد تمويه أو إخفاء طبيعة ومصدر تلك العائدات غير المشروعة، أو مساعدة شخص قام بارتكاب الجريمة الأصلية للإفلات من العقوبة.
ب- تمويه أو إخفاء الطبيعة الحقيقية للأموال أو مصدرها أو مكانها أو كيفية التصرف فيها أو حركتها أو ملكيتها أو الحقوق المتعلقة بها.
ج- تملك الأموال أو حيازتها أو استخدامها عند تسلمها.
أي إن غسل الأموال هو عملية غير قانونية تهدف إلى جمع الأموال الناتجة عن النشاطات الإجرامية المحظورة كالتجارة بالمخدرات، أو دعم المنظمات الإرهابية، حتى تبدو أنها قد جُنيت من مصادر مشروعة، وسميت هذه العملية بهذا الاسم نظرًا لأن الأموال التي تم تحصيلها من عمليات غير مشروعة تعد أموالًا غير نظيفة وأن عملية غسل الأموال ستجعلها تبدو نظيفة.

وتعد عملية غسل الأموال من الجرائم المالية الخطرة للغاية يتبعها المجرمون ذوو أعمال الياقات البيضاء أي المجرمون الذين يرتكبون جرائم غير عنيفة تُعنى بالحصول على المال، بالإضافة إلى المجرمين الفعليين، وتتمثل عملية غسل الأموال بمخطط يقوم على تنفيذ المعاملات المالية التي تهدف إلى التستر على هوية ومصدر الأموال وإخفاء الجهة التي تم الحصول على الأموال منها.
ولا تشترط الإدانة في الجريمة الأصلية لإثبات أن الأموال هي عائدات الجريمة.

وطبقا لنص المادة (7) من القانون ذاته تُعدّ جريمة غسل الأموال جريمة مستقلة عن الجريمة الأصلية؛ فعند إثبات أن الأموال متحصلات جريمة، لا يشترط أن يكون قد تم إدانة الشخص بارتكاب جريمة أصلية، ولا تحول معاقبة الشخص الذي يرتكب الجريمة الأصلية دون معاقبته على جريمة غسل الأموال.

بمعنى أن جريمة غسل الأموال منفصلة عن الجريمة الأصلية، وأن الجريمة الأصلية المقصود بها الجريمة التي تم الحصول على الأموال غير المشروعة منها وعلى سبيل المثال وليس الحصر يمكن أن تكون تلك الأموال نتيجة الاتجار بالمخدرات أو نتيجة جريمة سرقة أو نصب واحتيال وفى تلك الحالة يريد الأشخاص مرتكبو الجريمة استعمال تلك الأموال لكن لا يمكنهم ذلك بدون غسل تلك الأموال والغسيل يتم عن طريق شراء منقولات أو عقارات أو عملات رقمية وغيرها من الطرق الأخرى التي تخفى تلك الأموال حتى لا يتبعها أحد.

وهناك مراحل لغسل الأموال:

المرحلة الأولى: الإيداع:

هذه المرحلة تتضمن إدخال الأموال غير المشروعة في النظام المالي وعادة ما يكون ذلك من خلال مؤسسة مالية، ويحدث أن يحصل ذلك أيضًا من خلال عمليات الشراء نقدا لأصول عالية القيمة، مثل السيارات أو العقارات، قد تتحقق هذه المرحلة بإيداع أموال نقدية في حساب مصرفي، وفي الغالب تتم تجزئة المبالغ النقدية الكبيرة إلى مبالغ أصغر حجما وأقل بروزا يتم إيداعها في أزمنة مختلفة وبفروع مختلفة لمؤسسة مالية أو بمؤسسات مالية متعددة.
وتتجه الملاحظة في هذا الصدد، أنه لا تؤدي كل الجرائم إلى عائدات نقدية، فكثيرا ما تؤدي جرائم مثل الاحتيال والاختلاس والفساد إلى تحويل العائدات مباشرة إلى الحساب المصرفي للجاني. كما أن متحصلات الجريمة ليست أموالا نقدية في كل الأحوال إذ يمكن أن تشمل ما تدره هذه الأموال من أرباح أو فوائد أو ريع أو أي ناتج آخر، سواء بقيت على حالها أو تم تحويلها كليا أو جزئيا إلى ممتلكات أو عائدات استثمارية أخرى. كما يمكن أن تأخذ العائدات الإجرامية شكل العملات المشفرة مثل البيتكوين.

المرحلة الثانية: التمويه أو التغطية:
تبدأ المرحلة الثانية من غسل الأموال بعد دخول الأموال غير المشروعة إلى قنوات النظام المالي الشرعي، في هذه المرحلة يقوم غاسل الأموال باتخاذ خطوات تؤول إلى الفصل أو التفريق بين الأموال المراد غسلها ومصدرها غير الشرعي، من خلال إنجاز مجموعة معقدة من العمليات المصرفية بغرض أن تبدو هذه الأموال مشروعة بحيث يصعب تعقب مصدرها، ومثال ذلك أن يتمّ تحويل الأموال أو الأوراق المالية من بنك إلى آخر أو أن يتمّ تحويل هذه الأموال إلى أي شكل من أشكال الأدوات القابلة للتداول كالشيكات والحوالات البريدية أو السندات لأمر حاملها أو يتم تحويلها إلى حسابات أخرى في مناطق إدارية مختلفة أو يتم تحويل الأموال إلى بنوك موجودة بدول تكرّس قواعد صارمة بخصوص سرية الإيداعات البنكية أو أن يقوم غاسل الأموال بالتمويه على المبلغ المحوّل من خلال معاملات وهمية تشمل سلعا أو خدمات.

المرحلة الثالثة: الدمج:

هي المرحلة الختامية في غسل الأموال وتؤول إلى إضفاء طابع الشرعية على الأموال، في إطار هذه المرحلة يتم دمج الأموال المغسولة في الدورة الاقتصادية أو في القطاع المصرفي كي تبدو كأنها عائدات أو متحصلات طبيعية لصفقات تجارية مبررة، ومن أمثلة العمليات المنجزة في إطار هذه المرحلة نذكر تسديد فواتير وهمية، وشراء شركات صورية بمبالغ أرفع من قيمتها، وإبرام عمليات بيع متتابعة، وإبرام قروض وهمية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: جریمة غسل الأموال غیر المشروعة تلک الأموال هذه المرحلة الأموال من أن الأموال الأموال ا من خلال

إقرأ أيضاً:

مستشار الرئيس للصحة: مشروع مشتقات البلازما يصل إلى مراحل متقدمة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنّ دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي لمشروع تصنيع مشتقات البلازما وتبنيه له ومتابعته باستمرار، ساهم بشكل كبير جدا في الوصول لمراحل متقدمة منه.

مشروع مشتقات البلازما قومي واستراتيجي

ووصف تاج الدين خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، المشروع بأنه قومي ومهم واستراتيجي.

وتابع: «البلازما جزء مكون للدم والجزء الأكثر حجما وهذا مواد أساسية ورئيسة يحتاج الإنسان إليها، كما أن بعض مكوناتها حيوية، أي حافظة للحياة».

مشتقات البلازما تدخل في صناعة الأدوية

وواصل: «مشتقات البلازما مهمة جدا، فمنها تُصنع بعض الأدوية والمركبات الكيماوية والمركبات الحيوية التي تستخرج منها، وكنا نستوردها بملايين الدولارات كل سنة، والأهم من ذلك هو ضرورة العمل على إتاحتها إذا حدثت أي أزمة عالمية».

مقالات مشابهة

  • مايكروسوفت تطلق ميزة الترجمة الفورية لمقاطع الفيديو
  • مستشار الرئيس للصحة: مشروع مشتقات البلازما يصل إلى مراحل متقدمة
  • جريمة شنعاء.. زوج يقتل زوجته بولاية الشلف
  • «شكاوى المرأة» يوضح كيفية التعامل مع محاولات السطو على الحسابات البنكية
  •  إعادة 80 ألف مهاجرا غير نظامي من ليبيا إلى بلدانهم الأصلية 
  • 3 مراحل في مسابقة تعيين المعلمين المساعدين الجدد
  • مراحل متقدمة بإنجاز سادس جسر استراتيجي في الموصل
  • جريمة تعود إلى عام 2012.. القضاء المغربي يدين سيدة قتلت زوجها وابنها بالسجن المؤبد‬
  • عودة أكثر من ٧٨٥ نازحاً إيزيدياً من مخيمات دهوك إلى مناطقهم الأصلية في سنجار
  • وزيرة الهجرة تعلن عودة أكثر من 785 نازحاً إيزيدياً لمناطقهم في سنجار