شهد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتور أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي ووزير التخطيط السابق، اليوم الأحد، توقيع بروتوكول تعاون بين الجانبين فيما يخص تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالتطوير المؤسسي ورفع قدرات الإدارة المحلية ضمن خارطة الطريق الوطنية لتطوير الإدارة المحلية ودعم اللامركزية «اقتصادية – إدارية – مالية».

جاءت مراسم التوقيع بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث وقع البروتوكول كل من الدكتور هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية ومدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، والدكتور أشرف صلاح نائب رئيس المعهد للتدريب والاستشارات وخدمة المجتمع.

جاء ذلك بحضور الدكتور أمل زكريا مدير مركز التنمية الإقليمية وعدد من قيادات الوزارة وأعضاء المكتب التنسيقي لبرنامج تنمية الصعيد ومعهد التخطيط القومي.

دعم القدرة التنافسية

ويتضمن البروتوكول عددا من المجالات ومن من ضمنها؛ دعم القدرة التنافسية وإدارة أداء محافظات البرنامج، فضلا عن المجالات المتخصصة مثل التخطيط والمتابعة والجوانب البيئية والاجتماعية والمشتريات والصيانة والتشغيل والمراكز التكنولوجية.

ومن جانبه، أشاد اللواء هشام آمنة بالدور الفاعل لمعهد التخطيط القومي في مصر والوطن العربي لبناء الكوادر البشرية وتقديم الدعم الفني لصانعي السياسات في عدد من المجالات التنموية، مشيراً إلى أن توقيع بروتوكول التعاون سيضع إطاراً جديداً من أطر التعاون بين الجانبين والتي استمرت خلال الفترة الماضية والتي استفاد منها عدد كبير من العاملين سواء بوزارة التنمية المحلية أو بوحدات الإدارة المحلية في الديوان العام للوزارة والمحافظات.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن التعاون بين وزارة التنمية المحلية من خلال برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ومعهد التخطيط القومي يأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية لوزارة التنمية المحلية نحو تحقيق نموذج لاستدامة التنمية بالمحافظات.

برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يعد أداة الحكومة المصرية لتمكين الإدارة المحلية من تقديم الخدمات العامة بكفاءة وفعالية.

وأضاف أن الوزارة تعمل حالياً بالتعاون مع الوزارات المعنية وشركاء التنمية الدوليين والمراكز والمعاهد البحثية والتدريبية الوطنية في تنفيذ خارطة طريق وطنية لتطوير الإدارة المحلية وتفعيل اللامركزية بأبعادها في وحدات الإدارة المحلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية المحلية وزارة التنمية المحلية الوزارات المحلية برنامج التنمیة المحلیة بصعید مصر وزیر التنمیة المحلیة الإدارة المحلیة التخطیط القومی

إقرأ أيضاً:

الحكومة: 8.2 مليون مواطن استفادوا من مشروعات التنمية.. 48% منهم سيدات

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم، اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، حيث أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أنّ عدد المواطنين الذين استفادوا من مشروعات التنمية المُنفذة بلغ 8.2 مليون مواطن، 48% منهم من السيدات، كما أكد أنّ البرنامج أسهم بشكل واضح في توفير مزيد من فرص العمل، وساعد في تشجيع مشاركة القطاع الخاص لتنفيذ المشروعات، حيث ساهمت 50 ألف شركة ومؤسسة أعمال في هذا الشأن.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أهمية برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، الذي يأتي تنفيذه وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم التنمية الشاملة بمحافظات الصعيد لتكون أكثر جذبا للاستثمار، والعمل على تعزيز الميزة التنافسية، وتهيئة بيئة ومناخ الأعمال للمستثمرين، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، من خلال زيادة فعالية الإدارة المحلية وتمكينها، وتحسين البنية التحتية وتنمية الاقتصاد المحلي.

من جانبه، قدم اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، الشكر لوزارات «التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي، والمالية، والتجارة والصناعة»، على تعاونها المثمر مع وزارة التنمية المحلية لتنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، كما أعرب عن تقديره للمحافظين المعنيين وفرق عمل المحافظات، الذين أسهموا بجهود واضحة في التنسيق التام مع الوزارة في سبيل إنجاح البرنامج، وفي الوقت ذاته أعرب الوزير عن شكره لفريق العمل بالوزارة؛ بفضل الجهود التي يتم بذلها في هذا الشأن.

وخلال الاجتماع، قدّم وزير التنمية المحلية عرضا تفصيليا تضمن نماذج من مشروعات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، الذي بدأ في عام 2018 خلال تولي اللواء محمود شعراوي المسئولية، وحتى العام الجاري 2024، حيث امتد في ديسمر 2023 لمدة عام آخر لينتهي في أكتوبر المقبل، بعد زيادة الأعمال بنسبة 40% بقيمة 500 مليون دولار، وذلك بالتنسيق مع وزيرتي التعاون الدولي والتخطيط والتنمية الاقتصادية، وبمشاركة من البنك الدولي، وبدعم كبير من رئيس مجلس الوزراء.

وخلال عرضه، أشار اللواء هشام آمنة إلى أنّ النطاق الجغرافي للبرنامج يشمل محافظات «المنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا»، لافتا إلى أنّ نسبة مسحوبات التمويل للبرنامج من البنك الدولي وصلت إلى 98% بقيمة 442 مليون دولار، وتم تحويلها من وزارة المالية إلى وزارة التنمية المحلية، منوهًا بأنّ ما تم تنفيذه خلال البرنامج 5130 مشروعا في العديد من القطاعات المختلفة، بإجمالي استثمارات 22.25 مليار جنيه.

وفي هذا الإطار، أوضح وزير التنمية المحلية أنّ عدد المواطنين الذين استفادوا من مشروعات التنمية المُنفذة بلغ 8.2 مليون مواطن، 48% منهم من السيدات، مُؤكدا أنّ البرنامج أسهم بشكل واضح في توفير مزيد من فرص العمل، كما ساعد في تشجيع مشاركة القطاع الخاص لتنفيذ المشروعات، حيث ساهمت 50 ألف شركة ومؤسسة أعمال في هذا الشأن.

وأوضح اللواء هشام آمنة أنّ من أهم الإجراءات التي تم اتخاذها بالتنسيق مع وزارة التخطيط هو تشكيل لجنة تسيير مُشتركة للمشروع، حيث أفرزت اللجنة عن مُخرجات متميزة، تمثلت في تنفيذ 6 برامج مطورة للتنمية المحلية، وتم مراعاتها عند وضع الخطة الاستثمارية لعام 2024-2025.

كما أشار وزير التنمية المحلية إلى توجيهات القيادة السياسية بشأن أهمية تعميم المُمارسات الجيدة المُستفاد منها بالمشروع على جميع المحافظات، منها تعميم دليل الأسواق والمواقف، ودليل تطوير التكتلات، ودليل المناطق الحرفية، ودليل البرامج المطورة للإدارة المحلية، ودليل منظومة التخطيط المحلي، بالإضافة إلى أدلة تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

واستكمل الدكتور هشام الهلباوي الحديث عن مستهدفات البرنامج، وما حققه خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أنّ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر كان أداة للحكومة المصرية نحو تحقيق التنمية المحلية المتوازنة، من خلال حزمة من الإجراءات، شملت توفير البنية التحتية ذات الجودة العالية، وتغيير سياسات وآليات عمل الإدارة المحلية على المستوى الوطني ودعم اللامركزية، وتعزيز التنمية الاقتصادية وتنافسية المحافظات، إلى جاتب إشراك القطاع الخاص في مشروعات الدولة.

ونوه مساعد وزير التنمية المحلية بأنّ البرنامج أسهم في ترفيق 4 مناطق صناعية، ودعم 12 تكتلا اقتصاديا زراعيا وخدميا، في محافظات «سوهاج، وقنا، وأسيوط»، مُشيرًا إلى أنّ البرنامج حقق نجاحات كبيرة على المستوى الدولي، وجرى اعتباره أحد نماذج المشروعات الناجحة، وتم وصفه كذلك كأحد أهم الممارسات التنموية، مضيفا أنّ البرنامج حقق إنجازات كبيرة في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتم الاستفادة منه في تطبيق اللامركزية في الإدارة، وتحقيق التنسيق الجيد بين محافظات الجمهورية.

وأضاف الدكتور هشام الهلباوي، أنّ البرنامج نفذ مشروعات استثمارية في قطاعات البنية الأساسية بعدد من محافظات الصعيد بنسبة 82.6% بزيادة عن المستهدف 70%، منها سوهاج بإجمالي 2676 مشروع بنية أساسية بقيمة 10.8 مليار جنيه بنسبة تحسن 88.2%، وفي قنا بإجمالي 2019 مشروعا بقيمة 8.44 مليار جنيه بنسبة تحسن 85.2%، وفي أسيوط بإجمالي 267 مشروعا بقيمة 1.72 مليار جنيه بنسبة تحسن 81.9%، والمنيا بإجمالي 168 مشروعا بقيمة 1.72 مليار جنيه بنسبة تحسن 75.1%.

وخلال الاجتماع، تم استعراض نماذج من المشروعات التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، في إطار برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر في قطاعات مياه الشرب والصرف الصحي في المحافظات المعنية، وقطاع التنمية الريفية والحضرية، إضافة لمناطق تم إجراء تنمية حضرية بها من خلال البرنامج، بجانب قطاع الكهرباء والإنارة، وقطاع الطرق والنقل والمواصلات، فضلا عن مشروعات تحسين البيئة، ومجال التنمية الاقتصادية، بجانب قطاع الأمن والإطفاء والمرور، وكذا مشروعات دعم الوحدات المحلية والدعم الفني، وتطوير المناطق الصناعية ومناطق التكتلات الاقتصادية.

حضر الاجتماع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، واللواء طارق محمد الفقي، محافظ سوهاج، واللواء أشرف غريب الداودي، محافظ قنا، والدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط لشؤون التخطيط، والدكتور هشام الهلباوي، مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية ومدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وغدير حجازي، مساعد وزيرة التعاون الدولي، وعدد من مسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

 

مقالات مشابهة

  • هشام آمنة: برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يحظي باهتمام كبير من القيادة السياسية
  • التنمية المحلية تكشف تفاصيل مشروعات الوزارة بصعيد مصر (فيديو)
  • خالد قاسم: الحكومة دشنت 5123 مشروعا ببرنامح التنمية المحلية بصعيد مصر
  • بالفيديو.. التنمية المحلية تكشف تفاصيل مشروعات الوزارة بصعيد مصر
  • هشام آمنة: دعم منصة «أيادى مصر» بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمى
  • هشام آمنة: "منصة أيادي مصر" تضم 2000 حرفي و7 آلاف منتج
  • رئيس الوزراء يتابع برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر
  • رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر
  • الحكومة: 8.2 مليون مواطن استفادوا من مشروعات التنمية.. 48% منهم سيدات
  • تنمية صعيد مصر.. الحكومة: 8.2 مليون مواطن استفادوا من المشروعات المُنفذة