قال الكاتب الصحفي، بلال الدوي، إنَّ الأحداث تتصاعد حدة وتيرتها في قطاع غزة على مدار الأيام الثلاثة الماضية مقارنة بالأحداث منذ بداية الحرب في أكتوبر الماضي، موضحاً أنَّ لهجة الدولة المصرية في تصاعد مستمر بداية من تحذير الرئيس السيسي من تبعات حدة الصراع في الشرق الأوسط وتأثيره على المنطقة وصولاً لبيان الخارجية المصرية الذي حذر من اتباع سياسة حافة الهاوية نهاية باعتزام مصر دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وأضاف «الدوي»، خلال استضافته ببرنامج «الحياة اليوم»، مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع على شاشة «الحياة»، أنَّ وزير الخارجية سامح شكري أجرى اتصالين في غاية الأهمية مع قوى فاعلة في المنطقة والعالم لإعلان موقفنا الرافض لتصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين، وهما وزير الخارجية البريطانية ووزير خارجية فرنسا والأخير تحركاته كانت مختلفة على مدار الأسبوع الماضي لأنه ذهب للبنان والعراق وإسرائيل وفرنسا لديها 3 محتجزين لدى حماس.

وتابع: «مصر تشدد على ضرورة إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه كما تعترض وترفض كل مسلك لـ حكومة نتنياهو وجيش الاحتلال في رفح الفلسطينية، وموقف مصر في دعم حقوق الشعب الفلسطيني له تأثير كبير وبعيد المدى على دول الاتحاد الأوروبي ومجلس وزراء خارجيته».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب غزة القضية الفلسطينية العدوان الإسرائيلي رفح الفلسطينية أمن المنطقة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني سُبل إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة

أجرى سامح شكرى، وزير الخارجية، محادثات هاتفية مع نظيره الإيراني بالوكالة، علي باقري؛ لبحث الجهود المشتركة لوقف الأعمال العدائية في قطاع غزة.

وأكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية، أن الاتصال تناول عدة محاور رئيسية، منها تقديم العزاء في وفاة الرئيس الإيراني، والذي أعرب خلاله الجانب الإيراني عن تقديره لمواساة مصر وتضامنها.

كما شملت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث اتفق الوزيران على ضرورة تطوير هذه العلاقات وحل القضايا العالقة بروح الاحترام المتبادل وحسن الجوار، وذلك بهدف دعم مصالح الشعبين واستقرار المنطقة.

أما بخصوص الوضع في غزة، فقد استعرض شكرى الجهود المصرية والقطرية المدعومة أمريكيًا للتوصل إلى هدنة تفضي إلى تبادل الأسرى وإدخال المساعدات الإنسانية، والعمل على وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية.

واختتم الاتصال بالتأكيد على استمرار التشاور والتعاون لحل الأزمة الراهنة في غزة ومواجهة التحديات الإقليمية والدولية المترتبة عليها، مما يعكس الدور الريادي لمصر في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: مصر تستهدف سنويا 15 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة
  • ”الحوثيون يستهدفون كرش بالجنوب: هل هذا بداية نهاية الوحدة اليمنية؟”..كاتب يجيب
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني سُبل إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة
  • كاتب صحفي: أمريكا أكبر دولة راعية للإرهاب في العصر الحديث
  • "المرجعيات الإسلامية" في القدس تحذر من مغبة تصاعد الانتهاكات بحق الأقصى
  • كاتب صحفي: حالة من الحراك الدولي غير المسبوق لدعم القضية الفلسطينية
  • كاتب صحفي: مصر تتحرك على كافة المسارات لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • كاتب صحفي: انهيار الانتلاف الحكومي الإسرائيلي يعني هزيمة ساحقة لنتنياهو
  • وزير الخارجية يعلن توقيع مذكرة تفاهم بشأن العمالة المصرية في قبرص (فيديو)
  • بيان صحفي مشترك لوزراء خارجية قطر والسعودية والأردن والإمارات ومصر يؤيد جهود الوساطة في غزة