صمد الهرم الأكبر أمام تقلبات المناخ آلاف السنين، ليكون معجزة تستحق الاهتمام والدراسات التي لا تنقطع، وفي المنطقة المحيطة به توصل باحثون من جامعة هيغاشي نيبون الدولية، وجامعة توهوكو، والمعهد القومي لبحوث الفلك والجيوفيزياء المصري، لهيكل ضخم مدفون بعد إجراء مسح رداري لسطح الرمال بالقرب من المقبرة الغربية بالجيزة، ليتوصلوا إلى نتائج قد تقود العلماء لاكتشاف مذهل.

مسح رداري يكشف مفاجأة

مجلة «thecollector» البريطانية، استعرضت تفاصيل اكتشاف جسم ضخم على شكل حرف L في المنطقة الفارغة القريبة من الهرم الأكبر، يقال إنها هيكل جديد في مجمع أهرامات الجيزة، ذلك باستخدام تكنولوجيا اختراق الأرض «المسح الرداري» أجراه فريق بحث مشترك من جامعة هيجاشي نيبون الدولية وجامعة توهوكو والمعهد القومي لبحوث الفلك والجيوفيزياء؛ وأن الأمر كشف عن مخبأ قديم تحت رمال مقبرة بالجيزة.

تفاصيل الهيكل الضخم أمام الهرم الأكبر على شكل حرف L متصل بهيكل آخر على مستوى أعمق، بنفس شكل الأول طوله 10 أمتار في 10 أمتار، ويبلغ عمقه حوالي 2 متر، وكشف تصوير GPR أنه تم ردمه بالرمال بعد البناء وربما كان بمثابة مدخل للهيكل الأعمق، تحت الهيكل الضحل.

وفي تصريحات خاصة لـ«الوطن» قال الخبير الأثري عماد مهدي لـ«الوطن»؛ إن المسح الرداري في هضبة الهرم بالطبع كشف قيم، نظرا لأهمية عصر بناة الأهرامات خاصة الأسرة الرابعة ومن الممكن أن تكون مصطبة لها علاقة بالهرم أو تقود العلماء إلى غرفة سرية، وفي الأيام المقبلة تكشف الحفائر تفاصيل أكثر، وتجيب عن كل الأسئلة المتعلقة بالهيكل.

معلومات عن المقبرة

تقع مقبرة الميدان الغربي غرب الهرم الأكبر بالجيزة، وهي موقع دفن مهم لأفراد العائلة المالكة وكبار الضباط، محاطة بالمصاطب، وهي نوع من المقابر ذات هيكل مستطيل مسقوف ومسطح يشير إلى موقع دفن تحت الأرض، وبحسب «مهدي» قد يكون الهيكل المكتشف حديثا مقبرة جديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهرم الهرم الأكبر لغز الهرم الأكبر الهرم الأکبر

إقرأ أيضاً:

العلماء الروس يطورون تقنية جديدة لاختيار النباتات المقاومة للجفاف

تمكن علماء من المركز العلمي الفيدرالي الروسي للزراعة الإيكولوجية من تطوير تقنية جديدة لاختيار النباتات المقاومة للجفاف، لمعالجة مشكلة التصحّر.

حول الموضوع قال رئيس مركز اختيار وإنتاج البذور التابع للمركز العلمي الفيدرالي للزراعة الإيكولوجية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، أندريه سولونكين:"لقد تمكنا من تطوير تقنية جديدة لاختيار غرسات النباتات القادرة على العيش في التربة المالحة، وبهذه الطريقة سنكون قادرين على الحصول على نباتات مقاومة للجفاف. الهدف هو تسريع مرحلة الاختيار، وتقليل عدد العينات التي يتم اختيارها لزرعها لاحقا في الأماكن الجافة، وبالتالي توفير المساحة والموارد في المختبرات الخاصة بهذا الأمر".

وأضاف:"أثناء عملية اختيار عينات النباتات المقاومة للجفاف يقوم المربون في مراحل مبكرة من عمر النبات بوضعه في ظروف مصطنعة تحاكي ظروف الجفاف، وينقلون الغرسات من أنابيب الاختبار إلى الحاضنات، وفي هذه الفترة يمكن اكتشاف فيما إذا كانت الغرسة ستكون قادرة على مقاومة الجفاف، في هذه المرحلة بالذات يتم وضع غرسات النباتات في أوساط معينة تمنع النبات من امتصاص الرطوبة، وتساعد هذه التقنية على اكتشاف النباتات القادرة على مقاومة الجفاف، الأمر الذي يمكننا من معالجة مشكلات التصحّر، ويسهل عملية تشجير الغابات".

إقرأ المزيد العلماء الروس: التربة تمتص غاز الميثان بسبب التغيرات المناخية

يقع المركز العلمي الفيدرالي للزراعة الإيكولوجية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم في فولغوغراد الروسية، وفي عام 2021 تم افتتاح مركز تابع له لاختيار وإنتاج البذور النباتية، بهدف معالجة مشكلات التصحّر.

المصدر: فيستي

مقالات مشابهة

  • رونالدو يقود النصر أمام الرياض في الدوري السعودي
  • سيف الجزيري يقود الهجوم.. تعرف على تشكيل الزمالك أمام فيوتشر
  • العلماء الروس والصينيون يدرسون تطوير مواد جديدة للصناعات الفضائية
  • العلماء الروس يطورون تقنيات واقع افتراضي جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • العلماء الروس يطورون تقنية جديدة لاختيار النباتات المقاومة للجفاف
  • نهائي الدوري الأوروبي.. أمين عدلي يقود باير ليفركوزن أمام أتالانتا
  • بريطاني يقود مكنسته الكهربائية.. ابتكار مذهل يثير دهشة المتابعين
  • ثلاثي هجومي يقود تشكيل الجونة أمام طلائع الجيش بالدوري
  • أحمد ريان يقود هجوم سيراميكا أمام البنك الأهلي في الدوري
  • "الداخلية" تكشف تفاصيل التحرش بفتاة داخل سيارة تطبيق إلكترونى فى الهرم