مسقط- الرؤية

نفذت هيئة البيئة بالتعاون مع وزارة الدفاع اليوم الأحد مشروعًا لإغراق المعدات العسكرية الخارجة عن الخدمة في البيئة البحرية؛ وذلك لخلق مُتحف تحت الماء، وبيئة ملائمة تسهم في نموالشعاب المرجانية عليها، وتكاثر الكائنات البحرية حولها؛ وذلك بمحمية الديمانيات الطبيعية.

ويهدف المشروع إلى تأهيل وزيادة مساحات الشعاب المرجانية وتعويض المفقود منها بفعل التأثيرات الطبيعية والبشرية، وخلق نظام بيئي جديد يظاهي الشعاب المرجانية الطبيعية حيث يتوقع أن يجذب الموقع الكثير من الكائنات البحرية بمختلف الاحجام، وفكرة مبتكرة لإنشاء متحف معدات عسكرية تحت الماء، ودعم السياحة البيئة عبر انشاء مزار سياحي مميز ومبتكر للسياح ولهواة الغوص يدعم الحركة السياحية لسلطنة عمان بشكل عام، وتخفيف ضغط الزوار على مواقع الشعاب المرجانية الطبيعية في محمية جزر الديمانيات الطبيعية.

ويأتي هذا المشروع ضمن جهود هيئة البيئة لصون وإعادة تأهيل البيئة البحرية لكونها تشكل جزء كبير جدًا من البيئة العمانية وارتباطها بشكل مباشر بالمواطن العماني، كما إنها تعد مؤشرًا رئيسيًا على تقييم أداء سلطنة عمان في مؤشرات الأداء البيئي.

وجرى بالتنسيق مع وزارة الدفاع، تزويد الهيئة بعدد 8 معدات (7 شاحنات مان أطلس- طائرة سكايفن)، وقد تم اختيار موقع بالقرب من جزر محمية الديمانيات الطبيعية؛ وذلك لملائمة الموقع من ناحية تواجد الشعاب المرجانية الطبيعة على مسافة مناسبة، قد تساعد في سرعة نمو وتواجد الشعاب المرجانية والكائنات البحرية في موقع المشروع، والذي سيُعد متحفَ معداتٍ عسكرية تحت الماء.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الشعاب المرجانیة

إقرأ أيضاً:

السكرتير العام المساعد بالبحر الأحمر يتفقد استعدادات مشروع التدريب لمجابهة الأزمات والكوارث

واصل كمال سليمان السكرتير العام المساعد بالبحر الأحمر، متابعاته للاستعدادات والتجهيزات المطلوبة لموقعي اصطفاف المعدات ومخيم الإيواء، ضمن الإعداد والتجهيز لتنفيذ مشروع التدريب العملي المشترك (صقر129) لمجابهة الأزمات والكوارث ونجدة الأهداف الحيوية، والمقرر تنفيذه 28 مايو الجارى، بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري،وإدارات وأجهزة مديرية الأمن وأجهزة وقطاعات المحافظة التنفيذية.

وتفقد "سليمان"، الترتيبات اللازمة لتنفذ مشروع التدريب العملي المشترك، ومراجعة البيانات والمعلومات الخاصة باستعدادات ومهام الأجهزة التنفيذية فيما يتعلق بالموقف التعبوى لكل جهة وعدد المعدات والسيارات المشاركة في التدريب، وكذا متطلبات واحتياجات تجهيز مخيم الإيواء

أبدى “سليمان” بعض الملاحظات على هيكل الاصطفاف وكيفية تنسيق المعدات واللوحات وجاهزية قائدى السيارات والتأكيد على إلمامهم بالمعلومات الكافية عن صيانة المعدات الخاصة بهم كذلك أضاف سليمان بعض الملاحظات الهامة بمخيم الإيواء  لخروج التدريب بالشكل اللائق بالمحافظة.  

جاء ذلك في حضور كل من العقيد هيثم لاشين المستشار العسكري للمحافظة، اللواء ياسر حماية رئيس مدينة الغردقة، واللواء حامد أحمد مستشار المحافظ لشئون المدن والمديريات وبعض الجهات التنفيذية المشاركة في مشروع التدريب.

a9a64983-21f6-48e4-8f29-b783dcb099bf 599b499d-6312-4f75-a0da-9eb8f8c23386 dd4f373b-4977-4403-bce4-a2e9d5737ff6 90666b2d-c396-4fe6-a6f4-a6491adc0efe 6d1b7a00-af53-4564-8841-cee8415fa56b

مقالات مشابهة

  • السكرتير العام المساعد بالبحر الأحمر يتفقد استعدادات مشروع التدريب لمجابهة الأزمات والكوارث
  • إعادة تأهيل مناطق تعشيش السلاحف في عدد من المحميات السعودية
  • سكرتير عام البحر الأحمر يتفقد استعدادات مشروع التدريب"صقر 129" لمجابهة الأزمات والكوارث
  • سلطنة عُمان تحتفل باليوم العالمي للسلاحف وتنفذ مشروعات للحماية والرصد
  • وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج دورة تأهيل الضباط الجامعيين الـ35 والدفعة الـ40 من طلبة كلية الملك خالد العسكرية
  • وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج دورة تأهيل الضباط الجامعيين وطلبة كلية الملك خالد العسكرية
  • مصر تشارك العالم الاحتفال باليوم الدولي للتنوع البيولوجي
  • الغوص: نواجه كيانات غير قانونية وارتفاع الإيجارات وضعف التسويق
  • ختام فعاليات المرحلة الثانية من الدورة التدريبية لخطوات اختبارات الجودة
  • "تعليم حائل" يختتم المرحلة النهائية لمسابقة "لمن الكأس"