الأثنين, 13 مايو 2024 9:23 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلنت وزارة النقل، اليوم الإثنين، إعادة طائرة B777 للخدمة، فيما وجهة بتخصيصها لتنفيذ الرحلات المجدولة وكذلك نقل الحجاج.

‎وذكر بيان للوزارة، أن “الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية تواصل خطة إعادة الطائرات المتوقفة إلى الخدمة”، مؤكدا أن “وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، وجه بإعادة الطائرة واسعة البدن من طراز B777-200LR ذات علامة التسجيل YI- AQZ إلى الخدمة، وتمثل ثامن طائرة ضمن أسطول الناقل الوطني، بعد صيانتها، وتهيئتها لتنفيذ الرحلات المجدولة وكذلك الرحلات المخصصة لموسم الحج”.

‎وأضاف، أن أعمال الصيانة على الطائرة التي أنجزتها كوادر القسم الفني تمت ضمن اتفاقية استئجار معدات الهبوط من قبل الشركة المصنعة خلال فترة صيانة المعدات الأصلية للطائرة، وهو إجراء تعتمده أغلب النواقل الجوية إقليميا ودوليا، وذلك بسبب ندرة قطع غيار هذا الطراز الذي صنعت منه شركة Boeing 61 طائرة فقط”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

"النقل": 47 ألف كادرٍ بشري لتنفيذ خطة منظومة النقل في الحج

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة بجدة اليوم اجتماعًا ، بحضور وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح الجاسر، وعدد من قيادات المنظومة.
واستعرض الاجتماع جاهزية منظومة النقل والخدمات اللوجستية وجاهزية قطاعاتها البرية والبحرية والجوية والسككية لموسم حج العام الحالي 1445هـ.
أخبار متعلقة "عقارات الدولة" تعلن جاهزية مجمَّع الدوائر الحكومية بحمى المشاعر المقدسةلأول مرة في موسم الحج.. تدشين مبادرة الأسفلت المطاطي بممرات المشاةحيث خصصت المنظومة أكثر من 7,700 رحلة جوية، إضافة لاستقبال قرابة 6 آلاف حاجٍ عبر ميناء جدة الإسلامي، كما وفرت كافة الخدمات والسبل لضيوف الرحمن لتيسير تنقلهم منذ وصولهم للمملكة وحتى مغادرتهم أوطانهم سالمين غانمين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "النقل": 47 ألف كادرٍ بشري لتنفيذ خطة منظومة النقل في الحجخدمة ضيوف الرحمنوناقش الاجتماع دور منظومة النقل ضمن الجهات الممكنة والمساهمة في خدمة ضيوف الرحمن والتي تعمل على توفير كافة وسائل النقل البرية والجوية والبحرية والسككية.
وتهدف من خلال الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية التي أطلقت في منتصف عام 2021 لتمكين العديد من القطاعات وتحقيق مستهدفاتها، متضمنة "برنامج ضيوف الرحمن" وتحقيق مستهدفات الحج والعمرة، حيث يتحقق ذلك من خلال توفر شبكة طرق على مستوى عالٍ بالإضافة لتهيئة المطارات ورفع الطاقة الاستيعابية وتوفير أنماط نقل متعددة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "النقل": 47 ألف كادرٍ بشري لتنفيذ خطة منظومة النقل في الحج
وتضمنت خطة استعدادات منظومة النقل التي سخرت لتنفيذها 47 ألف كادرٍ بشري، تهيئة 6 مطارات لاستقبال ضيوف الرحمن و4 ناقلات جوية وطنية مساهمة في نقل الحجاج، كما هيأت صالات متخصصة لاستقبال المستفيدين من مبادرة طريق مكة والقادمين من 7 دول، إضافة إلى توفير 150 طائرة لنقل الحجاج و 5 آلاف رحلة جوية وتتضمن مليون مقعد.
وقدمت المنظومة عددًا من المبادرات والخدمات الجديدة لموسم الحج منها تطبيق أجرة، انسياب (طائرات بدون طيار لقياس انسيابية الحركة المرورية لنقل الحجاج)، النظارة الافتراضية، حاج بلا أمتعة، لكل حاج عبوة زمزم، طريق الهدي والأضاحي، وتطوير تذاكر (سوار) قطار المشاعر المقدسة من خلال توفير تطبيق على الهواتف الذكية للتنبيه بمواعيد الرحلات، كما وفرت المنظومة 5400 سيارة أجرة في منطقتي مكة والمدينة، و 27,600 حافلة لنقل ضيوف الرحمن.رفع جاهزية الطرقوتضمن العرض الذي قدمته وزارة النقل والخدمات اللوجستية خلال الاجتماع أبرز أعمال الصيانة والتنفيذ على الطرق التي تخدم الحجاج، ورفع جاهزية الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة من المنافذ البرية، إضافة إلى مشاريع طرق جديدة منها افتتاح جزء من طريق جدة مكة المباشر بطول 50 كم ، لتسهيل انتقال ضيوف الرحمن وربط مطار الملك عبدالعزيز بمكة واختصار معدل الرحلة.
وتقدم مؤسسة البريد السعودي لحجاج بيت الله الحرام خلال الموسم الحالي عدة خدمات منها: (الناشر التجاري، البريد الرسمي، طرود ضيوف الرحمن، حج بلا حقيبة، سندات الهدي والأضاحي).
من جهته، قدّم وزير النقل والخدمات اللوجستية، شكره وتقديره لسمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة على دعم سموه ومتابعته لأعمال منظومة النقل والخدمات اللوجستية في المنطقة، وحرصه الدائم على سلامة وأمن الحجاج.

مقالات مشابهة

  • وزارة النقل ترفض عراقيل تحالف العدوان السعودي الأمريكي على الرحلات من مطار صنعاء
  • وزارة النقل توكد رفضها لعراقيل تحالف العدوان على الرحلات من مطار صنعاء الدولي
  • "النقل": 47 ألف كادرٍ بشري لتنفيذ خطة منظومة النقل في الحج
  • «النقل» تعلن تبني مصر مشروعا طموحاً لتنمية محور قناة السويس  
  • وزارة النقل تدين إيقاف مرتزقة العدوان الرحلات إلى الأردن منذ بداية يونيو الجاري
  • وزارة النقل تدين إيقاف الرحلات إلى الأردن منذ بداية يونيو الجاري
  • بعد مطالب إلغاء تراخيص "أوبر".. تعرف على ضوابط عمل شركات النقل الذكي
  • كامل الوزير يعقد جلسة مباحثات مهمة مع وزير الاقتصاد الوطني بالمجر
  • وزير النقل يعقد جلسة مباحثات هامة مع وزير الاقتصاد الوطني بالمجر
  • «النقل» تعلن وصول 914 عربة جديدة من المجر لتشغيلها على خطوط السكة الحديد