في بداية الشهر الجاري، أعلنت القوات الجوية الأمريكية، منحها عقد بقيمة 13 مليار دولار لشركة «Sierra Nevada» لصناعة طائرة أكثر تطورًا من طائرة E-4B المعروفة باسم طائرة يوم القيامة لحماية رئيس الإدارة الأمريكية والمسؤولين الكبار في حال وقوع حرب نووية كبرى قد تدمر العالم لتثير تلك الخطوة التساؤلات عما إذا كانت هذه الخطوة تحسبًا لحرب عالمية ثالثة يستخدم فيها النووي.

طائرة يوم القيامة 

حَسَبَ الاتفاق الذي أعلنت عنه القوات الجوية الأمريكية فإنه يتم العمل على إنشاء مركز قيادي جوي جديد «طائرة يوم القيامة» لاستبدال النسخة القديمة التي تعود إلى حقبة السبعينيات التي أوشكت أن تنتهي خدمتها بالجديدة.

وقالت القوات الجوية الأمريكية إنه قد بَدْأ العمل على تلك الطائرة لاستبدال القديمة ومن المتوقع أن يكتمل إنشاؤها في عام 2036 حسبما ذكرت «رويترز».

ومن مميزات الطائرة أنه في حال حرب نووية كبرى تدمر العالم، فهي تستطيع أن تبقى في السماء لعدة أيام وتمثل وحدة عسكرية متكاملة، ومزود بأحدث الوسائل الدفاعية لحماية الرئيس الأمريكي والشخصيات ذات المناصب الحساسة لإبقائه في مأمن والإتاحة لهم بإدارة الحرب دون أن يحفهم أي خطر لا سيما وأن الطائرة قادرة على تحمل الانفجارات النووية والتأثيرات الكهرومغناطيسية ولذلك أطلق عليها «البنتاغون الطائر».

ومن مزاياها المتعددة فهي قادرة على التزود بالوقود في الجو، مرفقة بغرف وقاعات مؤتمرات ووسائل اتصالات متطورة تتيح لركابها التواصل مع القوات الأمريكية أو الوصول لأي بقعة في العالم بحَسَبَ موقع «ديفنس نيوز».

يذكر أن مع استمرار الصراع بين روسيا والمعسكر الغربي المعادي لها فقد لوح الرئيس فلادمير بوتين في الأيام الماضية باستخدام السلاح النووي في حال تم تهديد أو الإضرار ببلاده.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طائرة يوم القيامة الولايات المتحدة الأمريكية أمريكا واشنطن

إقرأ أيضاً:

تركيا.. سقوط طائرة عسكرية ومصرع طاقمها

أنقرة (زمان التركية) – سقطت طائرة تدريب عسكرية تابعة للقوات الجوية التركية، اليوم الثلاثاء، في مدينة قيصري، وتحطمت لأسباب مجهولة.

وفور تلقيها بلاغ بالواقعة توجهت فرق الإنقاذ والإطفاء إلى موقع الحادث.

تحطم طائرة تركية

من جانبها أصدرت وزارة الدفاع التركية بيانا ذكرت خلاله أن طائرة التدريب من طراز SF-260D التابعة لقيادة القوات الجوية سقطت بعد انطلاقها من القاعدة الثانية عشر للنقل الجوي، وذكرت أنه لم يتم التوصل لسبب الحادث بعد.

وأضافت وزارة الدفاع في بيانها أن الحادث أسفر عن استشهاد الطيارين الذين كانا على متن الطائرة، مشيرة إلى العثور على جثامين الطائرين.

وقال والي قيصري في بيان؛ “في حوالي الساعة 10:00 يوم الثلاثاء، تحطمت طائرة تدريب من طراز SF-260D تابعة لقيادة القوات الجوية لدينا، والتي أقلعت من قاعدة القيادة الرئيسية الثانية عشرة للنقل الجوي في قيصري للتدريب، بالقرب من منطقة هاساناربا في منطقة كوكاسينان لسبب غير معروف. وبدأت جهود الإنقاذ لكن للأسف استشهد اثنان من عسكريينا (الطيارين) الذين كانوا في الخدمة على متن طائرة التدريب، ويجري التحقيق في سبب تحطم طائرة التدريب”.

وقدم وزير الداخلية علي يرليكايا تعازيه عبر تغريدة، وقال: “تحطمت طائرة التدريب التابعة لقيادة قواتنا الجوية، والتي أقلعت من قاعدة القيادة الرئيسية الثانية عشرة للنقل الجوي في قيصري للتدريب، في الحادث استشهد اثنان من طيارينا، رحم الله شهدائنا، وأعزي أسرهم وجيشنا البطل وأمتنا”.

Tags: SF-260Dالقوات الجوية التركيةتحطم طائرة تركيةسقوط طائرة تركيةوزارة الدفاع التركية

مقالات مشابهة

  • "سيمافور": واشنطن ستعلن عن خطط استراتيجية أكثر عدوانية في مجال الأسلحة النووية
  • أوروبا تستعد لحرب عالمية ثالثة كبرى.. تصريحات عدائية وروسيا في مرمى النيران
  • في سماء الحديدة: نهاية رحلة طائرة حوثية على يد القوات المشتركة
  • الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 17 مسيرة روسية
  • في أمريكا..أكبر طابعة ثلاثية الأبعاد بالعالم تقوم ببناء منازل مريحة من الخشب
  • الإعلام الصيني: استهداف اليمن لحاملة الطائرات الأمريكية “إهانة وصفعة كبيرة”
  • أوكرانيا: إسقاط 22 طائرة مسيرة روسية خلال 24 ساعة
  • أمريكا تفشل في إخفاء الصفعة.. أصداء القصف اليمني على “آيزنهاور” تدوِّي في أنحاءِ العالم
  • رصد طائرة أمريكية مسيرة قبالة سواحل شبه جزيرة القرم
  • تركيا.. سقوط طائرة عسكرية ومصرع طاقمها