قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن المزارعين في الدلتا يعتمدون على نظام الغمر في الري، والبعض ينتقد ويقول إنه إهدار للمياه، موضحا: «الحقيقة إن مش المياه دي كلها بُتهدر كما يعتقد البعض لأن في الدلتا توجد شبكة صرف زراعي معقدة للغاية وتتواجد تحت أرض كل فلاح في الدلتا لجمع المياه وأخذها إلى المصارف المفتوحة».

وأضاف في كلمته خلال افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، عبر فضائية «إكسترا نيوز»: «وقع الاختيار على 9 مصارف في الدلتا لإعادة الاستخدام، بواقع مصرفين في الشرق، و7 في الغرب».

تابع: «الهدف من المصرفين في منطقة الشرق هي تنمية سيناء ودخول المياه لأهالي سيناء، ومن هنا تكمن أهمية دور الدولة في بناء 3 أهم وأكبر محطات في العالم لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وهم: «المحسمة وبحر البقر والحمام»».

وأكد: «الـ3 محطات سالفة الذكر أضافوا ما يقرب من 5 مليار متر مكعب لمنظومة المياه في مصر سنويا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي الدكتور هاني سويلم هاني سويلم فی الدلتا

إقرأ أيضاً:

بعد واقعة أبو غالب.. عميد النقل البحري: المعديات تخضع لقوانين تحتاج لإعادة النظر

أعرب الدكتور محى الدين السايح، خبير النقل البحرى، عن حزنه الشديد إثر انقلاب سيارة ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب، في نهر النيل، في محافظة الجيزة، ونجم عنه وفاة 11 شخصا، منوها بأن الملاحة البحرية والمعدات تخضع للقوانين والتشريعات المحلية، مشيرا إلى أننا أمام جانبين متحكمين في منظومة الملاحة البحرية.

موقف نيمار من العودة إلى الهلال قبل بداية الموسم الجديد.. مدرب الهلال يجيب آخرهم أحمد حمدي.. لعنة الصليبي تضرب الزمالك في 3 لاعبين

وطالب “السايح ”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على قضائية سي بي سي،  بإعادة النظر في هذه القوانين، معقبا:" القوانين التي تحكم الملاحة موجوده، ولكن يجب إعادة النظر في الجوانب الفنية".

ونوه ان المواصفات والجوانب الفنية الفية متمثلين في 3 جوانب وهم محطات الركاب التي يتجمع فيها الركاب، ومواصفات فنية متعلقة بالمعديات نفسها، ومواصفات خاصة بتأهيل العاملين على هذه المعديات.

واختتم أن حادث معدية ابو غالب عانى من الخلل في الثلاث جوانب السابق ذكرها، من حيث محطات الركاب والمعديات نفسها، والعاملين المتواجدين بها.

مقالات مشابهة

  • أيمن الجميل: مشروع الدلتا الجديدة إنجاز تاريخي يعادل 4 محافظات ويسد الفجوة فى الإنتاج الزراعي
  • الري: 96 مشروعًا لتعزيز البنية التحتية في تدوير المياه
  • وزير الري: 2.2 مليار شخص على مستوى العالم لا يستطيعون الحصول على مياه الشرب النظيفة
  • قطع المياه في عدد من المناطق بمحافظات الدلتا.. اعرف الأماكن
  • بعد واقعة أبو غالب.. عميد النقل البحري: المعديات تخضع لقوانين تحتاج لإعادة النظر
  • عميد النقل البحري: قوانين تشغيل المعديات تحتاج لإعادة نظر
  • وزير الري: ٤٠٠ مليون أفريقي يفتقرون لإمكانية الوصول إلى مياه الشرب
  • وزير الري: الجزائر سخرت إمكانيات هائلة لمواجهة شح المياه
  • إحلال وتجديد محطات مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج
  • سكان دربندخان الكردية 16 عاماً من استخدام المياه الملوثة في انتظار مشروع تنقية لا يكتمل !