استعرضت صحيفة "نيويورك تايمز" مجموعة من الوثائق الاستخباراتية الإسرائيلية، التي تتحدث عن لجوء حماس لوحدة تعرف باسم "جهاز الأمن العام" مهمتها بحسب الوثائق "مراقبة" الفلسطينيين.

ووفقا للوثائق التي حصلت الصحيفة عليها من قبل مسؤولين في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، فإن زعيم الحركة في القطاع يحيى السنوار أشرف على عمل هذه الوحدة السرية لعدة سنوات.

وتشير الوثائق إلى أن الوحدة هدفها مراقبة وجود أي نوع من المعارضة تجاه الحركة، ومن أنشطتها المرتبطة بهذا الشأن:

مراقبة الصحفيين. إزالة أي انتقاد على وسائل التواصل الاجتماعي. مناقشة طرق التشهير بالخصوم السياسيين. اعتبار الاحتجاجات السياسية بمثابة تهديدات يجب تقويضها.

وتشمل الوثائق 7 ملفات استخباراتية في الفترة بين أكتوبر 2016 وأغسطس 2023.

وتظهر السجلات أن الوحدة كانت تضم 856 شخصا، وبلغت نفقاتها الشهرية 120 ألف دولار قبل الحرب مع إسرائيل.

وتم دفع أموال لأكثر من 160 شخصا لنشر دعاية حماس، وشن هجمات عبر الإنترنت ضد المعارضين في الداخل والخارج.

وركزت الوثائق على الأمن الشخصي لقادة حماس، وناقشت في جزء منها سبل القضاء على الاحتجاجات، بما في ذلك مظاهرات "بدنا نعيش" التي حصلت العام الماضي وانتقدت نقص الكهرباء وارتفاع تكاليف المعيشة.

كما تعقب المسؤولون الأمنيون داخل الوحدة، وفق الوثائق، نشطاء من حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وهي جماعة مسلحة متحالفة أيديولوجيا وغالبا ما تتعاون مع حماس.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وسائل التواصل الاجتماعي الوثائق الإنترنت حركة الجهاد الإسلامي حماس غزة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وسائل التواصل الاجتماعي الوثائق الإنترنت حركة الجهاد الإسلامي شرق أوسط

إقرأ أيضاً:

لهذا تنصح وكالة الأمن القومي الأمريكي بإعادة تشغيل هاتفك!

في وثيقة بعنوان "أفضل الممارسات"، قدمت وكالة الأمن القومي الأمريكي (NSA) والتي تُعتبر اسما معروفاً لكل من يهتم بقضايا الخصوصية والسياسات الرقمية نصائح للجمهور تضمنت تعليمات من أجل تعزيز حماية الهواتف الذكية من التجسس.

إعادة تشغيل الهاتف

وبحسب صحيفة ستاندرز والتي نشرت عن الموضوع فإن أبرز نصيحة جاءت بضرورة إعادة تشغيل الهاتف بالكامل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. هذه الخطوة تضمن إنهاء جميع العمليات الجارية وتفريغ ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، مما يعزز من حماية الهاتف من الاستغلال الأمني الذي لا يتطلب أي تدخل من المستخدم.

وكالة الأمن القومي أوضحت أن هذه النصيحة تستهدف بشكل خاص الهجمات التي تستغل الثغرات الأمنية دون حاجة لتفاعل المستخدم، مثل النقر على روابط أو فتح ملفات. إعادة تشغيل الهاتف يمكن أن توقف مثل هذه الهجمات المؤقتة. ومع ذلك، إذا كانت الثغرة الأمنية تستغل لتثبيت برامج تجسس بشكل دائم، فلن يكون لإعادة التشغيل تأثير كبير.

كما شملت النصائح تقليل عدد التطبيقات المثبتة على الهاتف، تنزيلالتطبيقات فقط من المتاجر الرسمية، وتثبيت التحديثات بشكل دوري، وعدم فتح المرفقات أو الروابط من رسائل البريد الإلكتروني غير الموثوق بها.

نصائح من أجل تصعيب عملية التجسس

كما قدمت الوكالة بعضا من النصائح الضرورية في حال كان هنالك شكوك أمنية وهي:

    استخدام أغطية للكاميرا والميكروفونات. تنصح الوكالة بتغطية الكاميرات والميكروفونات على الهواتف لمنع التجسس البصري والصوتي.     تجنب المحادثات الحساسة: يُفضل عدم مناقشة المواضيع الحساسة عبر الهاتف أو بالقرب منه، وعدم اصطحاب الهاتف إلى الأماكن المهمة.     إيقاف الاتصالات غير الضرورية يمكن تقليل جمع البيانات عن طريق إيقاف شبكات الواي فاي، البلوتوث، والخدمات الخلوية عند عدم الحاجة إليها. كما يُنصح بإيقاف خدمات تحديد الموقع (GPS) لتقليل تتبع الموقع.     استخدام رمز PIN قوي: توصي الوكالة باستخدام رمز PIN لا يقل عن ستة أرقام لحماية البيانات على


تأتي هذه التوصيات في وقت تتزايد فيه المخاوف بشأن الخصوصيةوالأمان الرقمي، وتقدم نهجًا عمليًا يمكن أن يساعد المستخدمين في حماية أجهزتهم من التجسس والاختراقات.

مقالات مشابهة

  • الشغدري يتفقد مشاريع المبادرات المجتمعية في المجال الزراعي بالضالع
  • صحيفة إسرائيلية: طريقة عمل "حزب الله" تكشف نقاط ضعف في المنظومة الدفاعية الإسرائيلية
  • وثائق بريطانية تكشف تشابه معطيات نكسة 67 بين حقبتي ناصر والسيسي
  • كيف تحاول حماس استغلال الكلاب التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي؟
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إنشاء وحدة لحماية مستوطنات غلاف غزة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يدشن وحدة خاصة لحماية غلاف غزة
  • وثائق بريطانية تكشف تراجع شعبية عبد الناصر بمصر قبل النكسة.. ما علاقة الجيش؟
  • إنقاذ ثروة وطنية من الوثائق.. هيئة الاستعلامات: تطوير وسائل رقمية حديثة لمخاطبة الرأي العام العالمي
  • الاحتلال ينشئ وحدة خاصة لحماية المستوطنات القريبة من غزة
  • لهذا تنصح وكالة الأمن القومي الأمريكي بإعادة تشغيل هاتفك!