تحديثات أوبن إيه آي.. بدأت شركة «أوبن إيه آي»، بثّها لإعلان مهم، مساء اليوم الإثنين 13 مايو 2024، في تمام الساعة الثامنة مساء، ومن المتوقع أن تعرض الشركة أحدث المميزات في «تشات جي بي تي»، و«جي بي تي-4»، تأكيدا على استمرارها في تحديث تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل مستمر.

تحديثات أوبن إيه آي

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخص تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

بث مباشر لتحديثات أوبن إيه آي

ليس عن محرك بحث جديد

وفي وقت سابق، نشر سام ألتمان، المدير التنفيذي لشركة أوبن إيه آي، على موقع «x»، ليؤكد على أهمية الإعلان وامتيازيته، حتى مع إشارته إلى عدم إطلاقه «جي بي تي-5» أو محرك بحث جديد،

not gpt-5, not a search engine, but we’ve been hard at work on some new stuff we think people will love! feels like magic to me.

monday 10am PT. https://t.co/nqftf6lRL1

— Sam Altman (@sama) May 10, 2024

وفي وقت سابق أشارت بعض التقارير إلى أن «أوبن إيه آي»، ستكشف عن ميزة بحث جديدة مدمجة مع «تشات جي بي تي»، ومع تأكيد سام على عدم كون الإعلان عن محرك بحث جديد، فإن بعض وسائل الإعلام مثل «ذي إنفورميشن» و«بلومبرغ» أشارت في تقارير لها، إلى أن المنتج الجديد سيكون مدعوماً جزئياً بمحرك «بينج» من «مايكروسوفت»، الشريك الاستراتيجي والمستثمر في «أوبن إيه آي».

وأضافت التقارير أن هذا الدمج بين الشركتين يمهّد لفتح آفاق جديدة في كيفية تفاعل «تشات جي بي تي» مع البيانات والمعلومات المتاحة على الإنترنت.

شركة أوبن إيه آي تنافس جوجل

وتزامنا مع قرب مؤتمر «جوجل آي أو»، يتوقع أن يكون لهذا الإعلان تأثير كبير على السوق وعلى منافسي «أوبن إيه آي»، حيث أن بعض التقارير تشير إلى أن توقيت الإعلان جاء لجذب الأضواء ليثبت للجمهور استحواذه على أفضل الابتكارات الجديدة في عالم الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاًهل يتعلم الذكاء الاصطناعي «الكذب والخداع والاحتيال!».. دراسة توضح

هل يستطيع الذكاء الاصطناعي إعداد الطعام وتخزينه؟.. الإجابة مبهرة

المنظمة العربية للتنمية الإدارية تنظم منتدى حول دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الحوكمة الرقمية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تقنيات الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی تشات جی بی تی أوبن إیه آی

إقرأ أيضاً:

تقرير: ثورة الذكاء الاصطناعي تفقد قوتها

سلطت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، الضوء على ثورة الذكاء الاصطناعي التي اجتاحت العالم، معتبرة أنها "تفقد قوتها"، حيث إن "خيبة أمل كبيرة قد تلوح في الأفق، سواء من خلال ما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي، أو العوائد التي سيحققها المستثمرون".

وحسب الصحيفة، فإن "معدل التحسن في أنظمة الذكاء الاصطناعي يتباطأ، ويبدو أن عدد التطبيقات أقل مما كان متصورا في الأصل، حتى بالنسبة لأكثرها قدرة".

وتقول "وول ستريت جورنال" إن بناء وتشغيل الذكاء الاصطناعي أمر مكلف للغاية، فعلى الرغم من ظهور نماذج ذكاء اصطناعي جديدة ومتنافسة باستمرار، فإن الأمر يستغرق وقتا طويلا حتى يكون لها تأثير ملموس على الطريقة التي يعمل بها معظم الأشخاص فعليا.

وتثير هذه العوامل تساؤلات حول إمكانية تحوّل الذكاء الاصطناعي إلى سلعة، ومدى قدرته على تحقيق إيرادات وأرباح خاصة، وما إذا كان اقتصاد جديد يولد بالفعل، وفق الصحيفة.

كما أن هذه العوامل تشير، حسب "وول ستريت جورنال"، إلى أن الإنفاق على الذكاء الاصطناعي "ربما يحدث بنفس الطريقة التي لم نرها إلا خلال طفرة الألياف الضوئية في أواخر التسعينيات، وهي طفرة أدت إلى أكبر انهيارات فقاعة الإنترنت الأولى".

يتعلم من البشر ليتفوق عليهم.. كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟ مع التقدم التكنولوجي، أصبح الذكاء الاصطناعي (AI) أحد أسرع تطوراته. فكرة الجهاز الذي يتعلم ويتخذ قرارات مستقلة قد تبدو مثيرة للاهتمام للغاية، ولكن كيف يعمل بالضبط؟ "مستوى ثابت"

ووفق الصحيفة، فإن معظم التحسينات النوعية والقابلة للقياس في نماذج الذكاء الاصطناعي، مثل "تشات جي بي تي" من "أوبين إيه أي"، و"جيمناي" من  غوغل، تحتاج إلى إدخال المزيد من البيانات إليها.

وتعمل هذه النماذج من خلال استيعاب كميات هائلة من النصوص، ولا يمكن إنكار أنه حتى الآن، أدت مجرد إضافة المزيد إلى تحسين القدرات.

لكن العائق الرئيسي أمام الاستمرار في هذا المسار، حسب "وول ستريت جورنال"، يتمثل في أن الشركات "قامت بالفعل بتدريب الذكاء الاصطناعي الخاص بها بكل البيانات المتاحة على شبكة الإنترنت تقريبا، ولم يتبق الكثير من البيانات الإضافية التي يمكن استهلاكها".

وأضافت أنه لتدريب الجيل القادم من أنظمة الذكاء الاصطناعي، يلجأ المهندسون إلى "البيانات الاصطناعية"، وهي البيانات التي يتم إنشاؤها بواسطة أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى.

ولم ينجح هذا النهج في إنشاء تقنية أفضل للقيادة الذاتية للسيارات، وهناك الكثير من الأدلة على أنه لن يكون أفضل بالنسبة لنماذج اللغات، كما يقول غاري ماركوس، العالم المختص بالإدراك، الذي باع شركة ناشئة للذكاء الاصطناعي لشركة "أوبر" عام 2016.

ويضيف ماركوس لـ"وول ستريت جورنال"، أن أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل "تشات جي بي تي"، تحسنت سريعا في أيامها الأولى، "لكن ما رأيناه في الأشهر الـ14 ونصف الماضية، ليس سوى تطورات تدريجية فقط".

ويتابع: "الحقيقة هي أن القدرات الأساسية لهذه الأنظمة إما وصلت إلى مستوى ثابت، أو على الأقل تباطأت في تحسينها".

ويمكن العثور على المزيد من الأدلة على التباطؤ في تحسين أنظمة الذكاء الاصطناعي، في الأبحاث التي تظهر أن الفجوات بين أداء نماذج الذكاء الاصطناعي المختلفة آخذة في الانغلاق، وفق الصحيفة، حيث تتقارب جميع نماذج الذكاء الاصطناعي في اختبارات القدرات.

متى عرف البشر الذكاء الاصطناعي؟ حقائق عن أصل الفكرة يصادفك على منصات التواصل الاجتماعي، يوميا، منشورات تشرح لك أداة ذكاء اصطناعي جديدة تقدم خدمة لم تكن تتوقعها.  "تكاليف باهظة"

وفي حين أن هناك تفاؤلا بأن الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت وغوغل ستكون قادرة على جذب عدد كاف من المستخدمين، لجعل استثماراتهم في الذكاء الاصطناعي جديرة بالاهتمام، فإن القيام بذلك سيتطلب "إنفاق مبالغ هائلة من المال على مدى فترة طويلة من الزمن، مما يترك حتى أفضل الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي غير قادرة على المنافسة"، حسب "وول ستريت جورنال".

وتضيف: "لا يزال تشغيل الذكاء الاصطناعي مكلفا للغاية، وتشير شركة (سيكويا كابيتال) في وداي السيليكون، إلى أن الصناعة أنفقت 50 مليار دولار على رقائق من إنفيديا لتدريب الذكاء الاصطناعي في عام 2023، لكنها لم تحقق سوى 3 مليارات دولار من الإيرادات".

ووفق "وول ستريت جورنال"، يعتبر هذا الاختلاف بين الإنفاق والإيرادات "مثير للقلق، لكن ما يهم حقا هو تكلفة التشغيل على المدى الطويل".

ويكاد يكون من المستحيل الحصول على إحصاءات دقيقة حول التكاليف، لكن وفق الصحيفة، فإن تكاليف الذكاء الاصطناعي التوليدي، تتجاوز بكثير تكلفة تدريبه "الباهظة بالفعل"، لأن "الذكاء الاصطناعي يجب أن يفكر بشكل جديد في كل مرة يُطلب منه فيها شيء ما، والموارد التي يستخدمها عندما يولد إجابة أكبر بكثير مما يتطلبه".

تحديات وعوائق

ووجدت دراسة حديثة أجرتها مايكروسوفت و"لينكد إن"، أن 3 من كل 4 موظفين من ذوي الياقات البيضاء (المديرون والمتخصصون) يستخدمون الآن الذكاء الاصطناعي في العمل.

وأظهر استطلاع آخر أجرته شركة Ramp لإدارة نفقات الشركات وتتبعها، أن حوالي ثلث الشركات تدفع مقابل أداة واحدة على الأقل للذكاء الاصطناعي، مقارنة بـ 21 بالمئة قبل عام.

ويشير هذا وفق الصحيفة، إلى وجود "فجوة هائلة" بين عدد العمال الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي، والمجموعة الفرعية التي تعتمد عليه وتدفع ثمنه.

وتؤكد الأدلة أن الذكاء الاصطناعي ليس بمثابة أداة لتعزيز الإنتاجية كما يتم الترويج لها، حسب ما يقول أستاذ الإدارة في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، بيتر كابيلي.

ما مخاطر الذكاء الاصطناعي بين الأيدي الخاطئة؟ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن تستعد لفتح جبهة جديدة في جهودها لحماية الذكاء الاصطناعي المطور في الولايات المتحدة من الصين وروسيا عبر خطط أولية لتأمين أكثر نماذجه تطورا، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

وفي حين أن هذه الأنظمة يمكن أن تساعد بعض الأشخاص على أداء وظائفهم، إلا أنها لا تستطيع استبدالهم فعليا، وهذا يعني أنه من غير المرجح أن تساعد الشركات على توفير الرواتب، وفق الصحيفة، التي تشير أيضا إلى تحديات "لا تعد ولا تحصى" لاستخدام الذكاء الاصطناعي في العمل، من بينها "صنع معلومات مزيفة"، مما يعني أنها تحتاج إلى شخص مطلع لاستخدامها.

وتضيف: "سيكون تغيير عقليات الناس وعاداتهم من بين أكبر العوائق التي تحول دون التبني السريع للذكاء الاصطناعي، وهذا نمط ثابت بشكل ملحوظ عبر طرح جميع التقنيات الجديدة".

وتشير "وول ستريت جورنال" إلى أن كل هذا لا يعني "أن الذكاء الاصطناعي اليوم لن يغير جميع أنواع الوظائف والصناعات على المدى الطويل"، لكن "تكمن المشكلة في أن المستوى الحالي للاستثمار في الشركات الناشئة والشركات الكبرى، يعتمد على فكرة أن الذكاء الاصطناعي سيتطور كثيرا، وبسرعة كبيرة. في المقابل، فإن الأدلة تؤكد أن الأمر لن يكون كذلك".

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يقلد أعمال الدماغ
  • هل إنتل فرصة استثمارية لا تتكرر إلا مرة واحدة في كل جيل؟
  • خبراء: محتوى الصحافة المكتوبة صمّام أمان «تشات جي بي تي» بالعربي
  • النموذج اللغوي العماني
  • استنساخ الأصوات بواسطة الذكاء الاصطناعي يثير مشاكل ومخاوف
  • نميرة نجم: يجب التعامل مع تعقيدات الذكاء الاصطناعي لضمان بقائه
  • تقرير: ثورة الذكاء الاصطناعي تفقد قوتها
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. كيف سيتغير محرك بحث غوغل؟
  • كيف يواجه الذكاء الاصطناعي مشكلة ارتفاع مستوى سطح البحر؟
  • الحب في زمن الذكاء الاصطناعي.. امرأة صينية تقع في حب برنامج ChatGPT