بغداد اليوم - بغداد

بالرغم من ان سد الموصل لايزال يحتوي على فراغات خزنية، وعدم الوصول الى الامتلاء، تسبب اعلان وزارة الموارد المائية بالسماح بمرور موجة فيضانية الى الانهر وبحيرة الثرثار بدلا من خزنها في سد الموصل، التساؤلات عن سبب السماح بمرور هذه المياه بدلا من الحفاظ عليها في السد.

سد الموصل الذي تبلغ الاطلاقات المائية منه نحو نهر دجلة في الوضع الطبيعي قرابة 300 متر مكعب بالثانية، تم رفع الاطلاقات منه خلال اليومين الماضيين الى 1200 متر مكعب بالثانية، أي 4 اضعاف اطلاقاته في الوضع الطبيعي، وهو مايشير الى كميات كبيرة من المياه يحاول سد الموصل "التخلص" منها، بدلا من خزنها.

وتبلغ طاقة سد الموصل الخزنية اكثر من 11 مليار متر مكعب، ومن غير المعلوم كم وصل مستوى المياه فيه الان، الا انه في اذار الماضي كان الخزين قد وصل الى 5 مليارات متر مكعب بحسب ادارة السد، غير ان المستويات ارتفعت ايضا في شهر نيسان الماضي، فيما تشير التقديرات الى ان مستوى المياه في السد تتراوح بين 7 الى 9 مليارات متر مكعب.

ويمكن القول ان الـ9 مليارات متر مكعب هو اعلى مستوى قد يصله السد بالرغم من ان سعته الخزنية اكثر من 11 مليار متر مكعب، لكن هذه الـ3 مليارات متر مكعب، هي مساحة الامان بسبب المخاطر التي تهدد سد الموصل، والذي وصفته تقارير غربية بأنه "اخطر سدود العالم" وذلك بفعل التشققات في هيكله.

ومنذ سنوات طويلة، تقوم كوادر وزارة الموارد المائية باعمال صب وحقن اساسات السد لمنع ذوبان الصخور الكلسية التي يقف عليها السد، وبعد تمرير الموجة الفيضانية الاخيرة من قبل وزارة الموارد المائية طرحت تساؤلات عما اذا كان السد يتعرض لمخاطر الانهيار.

وأكد الخبير في الشأن المائي عبد السلام العبيدي، اليوم الثلاثاء (14 ايار 2024)، عدم وجود مخاطر على سد الموصل من الإنهيار والفيضان، 

وقال العبيدي في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "يمكن إطلاق الخزين المائي الزائد باتجاه سدود الزاب ودهوك ودوكان والقرى والمناطق القريبة".

وأضاف أنه "لا توجد أي مخاطر من فيضان السد، ما دام هناك إمكانية لإطلاق الخزين والمائي والسدود الأخرى فيها كمية لا ستيعاب المزيد من المياه، وبالمجمل فالموسم المائي يبشر بخير لتجاوز أزمة الجفاف، وهناك وفرة جيدة في عموم السدود يجب إدارتها بحكمة من قبل وزارة الموارد.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ملیارات متر مکعب وزارة الموارد سد الموصل بدلا من

إقرأ أيضاً:

للتعاون في مجال التدريب.. تفاصيل توقيع مذكرة تفاهم بين مركز التدريب الإقليمي وجامعة بنها -صور

كتب- عمرو صالح:

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن توقيع مذكرة تفاهم بين مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري وجامعة بنها للتعاون المشترك بين الجانبين في مجال التدريب وبناء القدرات، يأتي في إطار العمل على تشجيع التعاون بين مؤسسات الدولة المختلفة؛ لخدمة العملية التعليمية وتنمية ورفع قدرات العاملين بالجهاز الإداري للدولة والجامعات، بما ينعكس بشكل إيجابي على خدمة المواطنين وخدمة البحث العلمي في مجال المياه.

وشهد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم الإثنين، توقيع مذكرة تفاهم بين مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري وجامعة بنها للتعاون المشترك بين الجانبين في مجال التدريب وبناء القدرات.

وأضاف سويلم أن مذكرة التفاهم تهدف إلى إثراء الجانب التجريبي والتطبيقي لكل من العاملين بوزارة الموارد المائية والري وطلاب ومنتسبي جامعة بنها، في مجال إدارة المياه؛ من خلال تقديم دورات تدريبية مختلفة وتفعيل برامج تدريبية وأكاديمية مشتركة بين الجانبَين بالاستفادة من الإمكانات التدريبية المتخصصة بكل من المركز وجامعة بنها.

وتتضمن مذكرة التفاهم الاستفادة من خبرات وإمكانات مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري؛ لخدمة طلاب ومنتسبي جامعة بنها من خلال تقديم التدريب التطبيقي والتدريب الصيفي للطلاب في فروع المركز على مستوى الجمهورية، وتنظيم زيارات طلابية للمشروعات القومية التي تنفذها وزارة الموارد المائية والري، ومشاركة طلاب ومنتسبي الجامعة في المؤتمرات وورش العمل والأنشطة والفعاليات التي ينظمها المركز، وإعداد دبلومات مهنية وأكاديمية مشتركة بين الطرفَين في المجالات التي تخص وزارة الموارد المائية والري.

وتتضمن المذكرة الاستفادة من خبرات جامعة بنها في خدمة العاملين بوزارة الموارد المائية والري؛ من خلال تقديم الاستشارات الفنية والتخصصية في مختلف المجالات، والمساهمة في تدريس بعض الدورات التدريبية المنعقدة بمركز التدريب الإقليمي، وإتاحة بعض البرامج المهنية والأكاديمية والدورات التدريبية والأنشطة العلمية والثقافية التي تقدمها جامعة بنها للعاملين بالوزارة، ومشاركة العاملين بالوزارة في المؤتمرات وورش العمل والندوات والقوافل المتخصصة "الطبية- الزراعية- البيطرية" التي تنظمها الجامعة.

جدير بالذكر أن مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري يمثل الذراع التدريبية لوزارة الموارد المائية والري، ويعد جهة معتمدة لدى منظمة اليونسكو من الفئة الثانية، كأحد المراكز المتميزة في تطبيق كل معايير الجودة العالمية في خطط التدريب والمواد العلمية المقدمة، وهو أيضًا مركز معتمد كجهة تدريب قومية لدى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وقد تم إنشاء المقر الرئيسي للمركز بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة ٤٢ ألف متر مربع، ويتبعه ٧ فروع تغطي محافظات الجمهورية، ويتمتع المركز بإمكانات تدريبية متميزة؛ حيث يتم تدريب نحو ٦٠٠٠ متدرب مصري و٢٠٠ من المدربين العرب والأفارقة سنويًّا، ويوفر المركز دورات تدريبية عن بُعد من خلال المنصة التعليمية "مودل"، ويتمتع المركز بإمكانات لوجستية متميزة، عبارة عن مطعم وفندق يضم (١٧٨ غرفة و١٠ أجنحة فندقية، وحمام سباحة، و٢ ملعب وصالة ألعاب رياضية).

اقرأ أيضًا:

5 حدائق بديلة لحديقة حيوان الجيزة المغلقة لقضاء "شم النسيم" -(صور)

الأزهر: نتابع حقيقة تشكيل كيان للنيل من ثوابت الدين

خلال أعياد شم النسيم.. استمرار فتح المجمعات الاستهلاكية للمواطنين

مقالات مشابهة

  • وزير الري: 51 مليار جنيه مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالى بنسبة تنفيذ 98%
  • سويلم: ٥١ مليار جنيه مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالى بنسبة تنفيذ ٩٨%
  • بحث توسيع شبكة التزويد المائي في مناطق الشرقية
  • بروتوكول تعاون بين جامعة بنها ومركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري
  • للتعاون في مجال التدريب.. تفاصيل توقيع مذكرة تفاهم بين مركز التدريب الإقليمي وجامعة بنها -صور
  • عشرة مليارات دينار لإكساء طريق يربط الموصل بسنجار
  • دراسة جديدة تقول إن كارثة خطيرة تهدد اليمن
  • وزير الري يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين مركز التدريب الإقليمى وجامعة بنها
  • نائب أمير مكة المكرمة يُدشّن ويضع حجر أساس لـ121 مشروعًا بيئيًا ومائيًا في المنطقة بقيمة إجمالية تجاوزت 14.7 مليارات ريال
  • «كهرباء الشارقة»: عدادات مياه ذكية بدلاً من «الميكانيكة» بضاحية الرحمانية