#سواليف

أثارت الناشطة الحقوقية اليمنية الحائزة على #جائزة_نوبل، #توكل_كرمان، غضب #دولة_الاحتلال، وذلك بعد أن صرحت بأن إسرائيل ترتكب #إبادة_جماعية في #غزة خلال فعالية استضافها الفاتيكان.
وخلال الفعالية التي نظمت مساء السبت، وحضرها عمدة روما، روبرتو جوالتيري، والكاردينال ماورو غامبيتي، تم استدعاء كرمان إلى المسرح مباشرة وتم سؤالها عن أنشطتها في مجال حقوق المرأة.


لتتطرق الناشطة اليمنية سريعا إلى الأوضاع في غزة، فتقول باللغة الإنكليزية: «إن التطهير العرقي والإبادة الجماعية تجري في غزة على يد إسرائيل».
وأضافت: «من الضروري إعادة أمريكا إلى الجانب الصحيح من التاريخ، ومنعها من بيع الأسلحة للأنظمة أو المهن التي تقتل النساء والأطفال، ولا ينبغي لهم أن يقيموا تحالفات مع الطغاة، أو مرتكبي المجازر».
وأوضحت: «هذا بالضبط ما يحدث في فلسطين، حيث تدفع النساء ثمناً باهظاً أمام العالم أجمع. على الرغم من أن العالم يظل إلى الآن صامتاً في وجه الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، وما يحدث للشعب الفلسطيني في غزة».
كرمان التي قوطعت بالتصفيق تابعت: «لماذا تُقتل النساء في غزة كل يوم، يُقتلن كل يوم؟».
وجهت دعوة في خطابها إلى إدانة تلك الجرائم والمجازر وإلى التضامن مع الشعب الفلسطيني.
وأوضحت: «الطلاب الذين يتظاهرون في أمريكا لا يقاتلون فقط ضد الإبادة الجماعية في غزة، بل يضحون في محاولة لوضع أمريكا على الجانب الصحيح من التاريخ».
وبينت أن الانسانية تذبح في غزة وأن مجازر التطهير العرقي وحرب الإبادة التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وصمة خزي وعار ليس في حق الاحتلال فحسب، بل في جبين المجتمع الدولي بأسره والذي لم يفعل شيئاً لإيقاف هذه المجازر. وطالبت، بأن يكون هناك تحرك من أجل وقف فوري لإطلاق النار وإيصال ما يحتاجه القطاع من الإغاثة الإنسانية.

أدلت بها خلال فعالية في الفاتيكان… ودولة الاحتلال اعتبرتها «خطاباً معادياً للسامية»

وشكرت المبادرة التي نظمتها مؤسسة «فراتيلي توتي» التي يديرها الكاردينال غامبيتي، مضيفة أنها تأثرت عندما سمعت، في اليوم السابق، أمام الفندق الذي تقيم فيه في روما، مجموعة من طلاب الجامعة يتظاهرون من أجل فلسطين، ويهتفون «فلسطين حرة»
وأضافت: «هذا في رأيي انتصار للجميع، وليس فقط للشعب الفلسطيني، يجب أن تقاتلوا حكوماتكم، وتقولوا أنهوا الحرب، وليس بيع الأسلحة التي تقتل النساء والأطفال».
كلام كرمان هذا، أثار غضب دولة الاحتلال التي أصدرت سفارتها لدى دولة الفاتيكان احتجاجا، إذ قالت إنها شعرت «بالاستياء والصدمة» تجاه التصريحات التي أدلت بها كرمان.
ونشرت، أمس الإثنين، رسالة مفتوحة على منصة إكس للتواصل الاجتماعي رفضت فيها اتهامات كرمان، ووصفتها بأنها «أكاذيب».
وأضافت «لقد تَدَنس الموقع (المقدس) بشكل صارخ بخطاب معاد للسامية».
وتابعت «نأسف أن مثل هذا الخطاب تم إلقاؤه دون أن يشعر أحد بالواجب الأخلاقي للتدخل ووقف هذا العار».
ولم يتأخر رد كرمان التي كتبت على صفحتها على «فيس بوك»: «السفير الإسرائيلي في الفاتيكان غاضب من وصفي في خطابي لما يحدث في غزة بالتطهير العرقي وبعث للفاتيكان رسالة غاضبة محتجة على هذا الوصف، وفي الرسالة تساءل لماذا لم يمنعوني، واتهمني بمعاداة السامية». وتابعت: «إذا كان التطهير العرقي يعرف بأنه إزاحة شعب من أرضه والحلول محله، فما الذي حدث للفلسطينيين غير ذلك، غير سلسلة ممنهجة من التطهير العرقي، وللعلم لم أكن أقصد في الخطاب أن الفلسطينيين تعرضوا فجأة للتطهير العرقي خلال العدوان الإسرائيلي الحالي على غزة، بل خلال ما يزيد عن سبعة عقود من التطهير العرقي وحروب الإبادة».
وواصلت: «أما نكتة معاداة السامية التي يطلقونها على كل من ينتقد حرب الابادة وجرائم التطهير العرقي التي يرتكبونها، فسأرد عليها بجملة واحدة، أنا سامية، نحن العرب ساميون، فكيف نعادي السامية؟».
وتوترت العلاقات بين الفاتيكان وإسرائيل بشكل متزايد منذ بداية العدوان في غزة إذ اتهمت الطوائف اليهودية البابا فرنسيس بالإخفاق في وصف اجتياح القطاع الفلسطيني بأنه «عمل من أعمال الدفاع عن النفس».
وفي مارس/ آذار، انتقدت السفارة الإسرائيلية لدى دولة الفاتيكان وزير الخارجية الكاردينال بييترو بارولين، بعد أن اتهم الجيش الإسرائيلي بالتسبب في «مذبحة» في غزة.
وشجبت السفارة في البداية تصريحه ووصفته بأنه «مشين» لكنها قالت فيما بعد إن هذا خطأ في الترجمة، وإنها كانت تقصد أن تقول «مؤسف».

مقالات ذات صلة تحت شعار “أوقفوا الحرب على غزة”.. فلسطينيو الداخل يحيون ذكرى النكبة بمسيرة عودة 2024/05/14

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف جائزة نوبل توكل كرمان دولة الاحتلال إبادة جماعية غزة الإبادة الجماعیة التطهیر العرقی فی غزة

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات أول مبادرة لإنشاء محكمة عالمية من أجل فلسطين في جينيف

انطلقت اليوم الخميس في مدينة جينيف السويسرية فعاليات المحكمة العالمية لفلسطين، بمشاركة منظمات مجتمع مدني سويسرية ومحامون وقضاة حول العالم، بهدف ضمان متابعة قادة الاحتلال الاسرائيلي ومحاسبتهم على الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين.

المحكمة العالميّة لفلسطين، فكرة بدأت في التبلور منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من تشرين أول (أكتوبر) الماضي، حيث استضافت مدينة جينيف السويسرية مؤتمرًا أول في ١٤ من كانون أول (ديسمبر) الماضي بعنوان "المنتدى العالمي الأول من أجل فلسطين" ثم في آذار (مارس) الماضي، تم تنظيم الندوة الثانية لمناقشة إنشاء مرصد دائم يسمى "مراقبة المحاكم" وفيه تم طرح موضوع تشكيل محكمة من نمط جديد تستفيد من نقاط الضعف في التجارب السابقة.

وجاءت فكرة إنشاء هذه المحكمة الدولية بمبادرة من خمس منظمات حقوقية غير حكومية مقرها جنيف هي: المعهد الإسكندنافي لحقوق الإنسان، الاتحاد الدولي للحقوقيين ـ جينيف، مركز جنيف للديمقراطية وحقوق الإنسان، العدالة الواحدة، والمعهد الدولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسان بدعم وإسناد من التحالف القانوني العالمي من أجل فلسطين وعشرات المنظمات الحقوقية الدولية.

وأوضح هيثم مناع رئيس المعهد الإسكندنافي لحقوق الإنساني في حديث مع "عربي٢١" أن المقصود بالمحكمة الدولية، هو أن تكون منبرا دائما لكسر حاجز الصمت بشأن الإبادة الجماعية ونظام الفصل العنصري، وأن تكون منصة مفتوحة للضحايا وأيضا لجميع الباحثين والمحققين والقانونيين في قضايا الإبادة الجماعية ونظام الفصل العنصري من كل الأجيال او كما نقول : من عمر ٢٩ إلى عمر ٢٩ للتشبيك والتنسيق بين كبار المفكرين والمناضلين والجيل الصاعد الذي سيحمل راية النضال للدفاع عن الحقوق الفلسطينية . ومنبر وصوت يلجأ له الضحايا لتوفير ما يحتاجون من إيصال صوتهم للمحاكم الدولية والإقليمية والوطنية، وأن يكون من أهم مهماتها مراقبة المحاكم Tribunals Watch؛ عبر متابعة القضايا المرفوعة أمام جميع المحاكم الدائمة وتقديم الشكاوى الموثقة إليها على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، وتقييم أداء القضاة وأعضاء النيابة العامة ومعيار النزاهة والاستقلال والعدالة في المحاكم، إلخ.

وأشار مناع إلى أن التسمية الأكثر دقة للمحكمة العالمية من أجل فلسطين هي "مبادرة راسل اليوم "، في إشارة إلى أن هذا المسعى يستفيد من محكمة الضمير (محكمة راسل) التي نشأت في أعقاب حرب فيتنام والحراك الطلابيّ في العام ١٩٦٨..

وقال: "إن الإبادة الجماعية التي نشهدها للفلسطينيين تمثل نهاية حقبة، ولا بد من رؤية جيل جديد يستعيد إضاءات أحداث 1968 للمشاركة في بناء معالم مستقبل آخر".

وأضاف: "مبادرة راسل جمعت فلاسفة ومؤرخين ومحامين وأكاديميين وقانونيين من أجل السلام والعدالة، ومبادرتنا اليوم تضم إلى ذلك نخبة من القضاة والمحامين والمقررين الخاصين للأمم المتحدة ومشاركين في بعثات تحقيق لغزة والأراضي الفلسطينية المحتلة"، وفق تعبيره.

واعتبر الدكتور محمد شتية أستاذ القانون الدولي في الجامعات الفلسطينية بالضفة، في حديث مع "عربي21"، أن أهمية المحكمة العالمية، تكمن ليس فقط في دعم جهود محكمتي العدل الدولية والجنائية الدولية، وإنما في خلق وعي سياسي جديد بالقضية الفلسطينية لدى مؤسسات المجتمع الدولي المعنية بتطبيق العدالة الدولية ولدى النخب العالمية، الذين انحازوا للقانون الدولي وللعدالة الدولية وليس لمنطق القوة الذي تسعى دولة الاحتلال بدعم أمريكي لفرضه على العالم، وفق قوله.

ويناقش المشاركون في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام ملف الإبادة الجماعية في غزة، والعواقب المباشرة وغير المباشرة على الفئات الضعيفة: النساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك الجرحى والمعوقين، وانتهاكات قوات الاحتلال الجسيمة للسلامة العقلية والجسدية وممارسات الخطف والاحتجاز الجماعي.

كما سيناقش المشاركون دور وسائل الإعلام والأكاديميين والعاملين في المجال الطبي كمجموعات يحميها القانون الإنساني الدولي.

كما ويبحث المشاركون أيضا ما إذا كانت المحاكم الدولية ستقوم بدورها في مواجهة الإبادة الجماعية وتحديدا محكمة العدل الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية، وأخيرا وليس تقديم تقييم موضوعي لأداء منظمات الأمم المتحدة تجاه حرب الإبادة في غزة وسياسة الاحتلال تجاهها..

ويشارك في هذه المحكمة شخصيات دولية معروفة مثل المقرر السابق لفلسطين البروفسور ريتشارد فولك ونائبة الأمين العام للأمم المتحدة سابقا الدكتورة ريما خلف والمحامية الإيطالية مايكلا أريكاد ممثلة عن تحالف محامين من إيطاليا والنرويجي بنت أندرسن والمحامي شل بريغفيلد والصحفي جاك ماري بورجيه من باريس والمحامي بابلو أريا زكارياس من التشيلي ورئيس هيئة القضاة السابق في غزة القاضي أشرف نصرالله وأكثر من 20 أستاذا في القانون الدولي الجنائي وأطباء وصحفيون وحقوقيون عملوا في غزة ويعرفون ما وقع لزملائهم من قتل واعتقال وتعذيب.

وتتجاهل إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" بغزة.

وتواصل إسرائيل حربها على غزة رغم أوامر من محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم البري على مدينة رفح (جنوب) فورا، واتخاذ تدابير مؤقتة لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

إقرأ أيضا: قضاة ومحامون ونشطاء حول العالم يناقشون في جينيف سبل محاكمة الاحتلال

مقالات مشابهة

  • نددت بحرب الإبادة الجماعية في غزة.. حشود المحافظات تؤكد ثبات الموقف اليمني في نصرة الشعب الفلسطيني
  • الرئاسة الفلسطينية: مجزرة النصيرات استمرار لحرب الإبادة الجماعية المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني
  • ‏الرئاسة الفلسطينية: استمرار المجازر الدموية بحق شعبنا وآخرها ما جرى اليوم في مخيم النصيرات هو استمرار لحرب الإبادة الجماعية
  • “الإعلام الحكومي” يفند أكاذيب الاحتلال حول مجزرة النصيرات
  • "الإعلام الحكومي" يفند أكاذيب الاحتلال حول مجزرة النصيرات
  • البرلمان العربي يدين هجوم الاحتلال الإسرائيلي على مدرسة للأونروا في غزة
  • السفير الفلسطيني ينتقد صمت المجتمع الدولي أمام جرائم الإبادة الجماعية
  • إسبانيا تنضم إلى الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • 40 شهيدا و74 إصابة بمجزرة في مدرسة تؤوي النازحين بالنصيرات
  • انطلاق فعاليات أول مبادرة لإنشاء محكمة عالمية من أجل فلسطين في جينيف