الإير فراير.. أصبحت الإير فراير من الأجهزة المعروفة عند السيدات في الفترة الأخيرة ومن الأجهزة الأساسية في مطبخ المنزل، لأنها تساعد على تحضير الوجبات السريعة بدلا من القلي في الزيت، ولكن هناك خطأ بسيط عند استخدامها قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة، مثل السرطان وأمراض القلب.

الإير فراير

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص «أضرار الإير فراير » وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار اليوم.

الإير فرايرمخاطر الإير فراير

ذكرت المختصة في سلامة الأغذية «كانديس زونا ميندولا» أن طهي الطعام في قلاية كهربائية غير نظيفة يزيد من خطر التعرض لتلوث الغذاء وأصابة الأشخاص بالتسمم، فعلى سبيل المثال، إذا قام شخص بطهي قطعة دجاج ملوثة بالسالمونيلا، ولم يتم تنظيف المقلاة قبل طهي طعام آخر، فمن الممكن أن تصيب السالمونيلا عنصرًا غذائيًا آخر.

الإير فرايرالطريقة الصحيحة لـ تنظيف الإير فراير

ونصحت خبيرة سلامة الأغذية بتنظيف «الإيرفراير» باستخدام الماء الساخن مع وضع كمية قليلة من سائل غسل الأطباق وذلك لمدة 3 دقائق، مشيرة إلى أنه يجب عدم استخدام الأدوات عند تنظيف المقلاة، لأنها قد تزيل الطلاء غير اللاصق، ما يسبب خطرًا على سلامة الغذاء.

واختتمت حديثها بالحث على ضرورة عدم تنظيف الإير فراير باستعمال:

- الأدوات: لأنها قد تؤدي إلى إزالة طلاء المقلاة الهوائية.

- المطهر: لأنه عادةً ما يكون غير آمنًا على الأسطح الملامسة للطعام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصين صباح الخير يا مصر إيران الشيف ايمان عز الدين الاير فراير اير فراير الدجاج في الاير فراير الايرفراير ايرفراير ايرفراير فيليبس الإیر فرایر

إقرأ أيضاً:

لتجنب الإصابة بالأمراض التنفسية خلال الطهي.. طريقة سهلة لتنظيف شفاط المطبخ

شفاط المطبخ أحد أهم الأجهزة المنزلية، كونه يحد من تراكم الملوثات التي تتسبب فيها الأبخرة من الدهون والزيوت أثناء طهي الطعام، ما يقلل من المخاطر الصحية، لذا نسلط الضوء على أهمية وجوده في المنزل ودوره في التهوية، وكيفية تنظيفه حتى لا يؤثر على الرئة والجهاز التنفسي.

أهمية وجود شفاط المطبخ

تتصاعد روائح الطعام والزيوت المتطايرة في الهواء أثناء الطهي، ولضمان تنقية هواء المطبخ وتجنب الملوثات يتم تشغيل الشفاط، وبحسب موقع «thespruce»، يعمل الشفاط على التالي:

التخلص من الغازات الضارة. إزالة الملوثات والغازات السامة من المطبخ. ترشيح الهواء ونقل الأدخنة إلى خارج المنزل. إزالة الحرارة الزائدة من المطبخ. منع تصادم الهواء والطهي، عبر توفير جو معتدل وبيئة مريحة. التخلص من روائح الطعام. الحفاظ على وحدات المطبخ والخزانات من تراكم البخار. الحفاظ على نظافة المطبخ.  منع تراكم الطبقات الدهنية من الأبخرة على سطح المطبخ. منع نمو البكتريا والتعفن في المطبخ. ترشيح تنقية الهواء عن طريق الشفاط.

تأثير عدم وجود الشفاط على الرئة

أوضح الدكتور طه حميد، أستاذ الأمراض الصدرية والتنفسية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن عدم وجود شفاط المطبخ يعرض الرئة للخطر، بسبب تراكم مواد مهيجة وكيميائية داخل المطبخ إثر أبخرة الطعام: «دخان الأكل ضار على الصحة وممكن يسبب السعال وأعراض الربو والغثيان والصداع والدوخة»، منوهًا أنه يجب تنظيفه باستمرار حتى لا يؤثر على الصحة.

كيفية تنظيف شفاط المطبخ

عملية تنظيف شفاط المطبخ، حسب ما نشرته «Forbes»، عن مجلة «foodndtv» المتخصصة عن الصحة والغذاء، تتمثل في التالي:

فصل الكهرباء عن شفاط المطبخ. ارتداء القفازات المطاطية أو «الجوانتي». فتح النوافذ لتهوية المطبخ. فك أجزاء الشفاط. طريقة تنظيف شفاط المطبخ  ضعي كمية صغيرة من الماء بمقدار معلقتين في علبة فارغة. ضعي بيكربونات الصودا والخل في العلبة. ضعي الريحان والشيح بمقدار ملعقة. لإزالة الشحوم والدهون المستعصية عن سطحه استخدمي فرشاة وافركي أجزاءه. اغلقي العلبة باللصق واصنعي ثقبًا بها صغيرًا لرشها على شفاط المطبخ. بمنديل مبلل جففيه بمنشفة جافة. احتياطات يجب وضعها في الاعتبار استخدمي الماء المغلي في تنظيف الشفاط. لا ينصح باستخدام سلكة لتنظيف الشفاط. من الممكن أن تضيفي مكون ملح الليمون إلى خليط التنظيف.

مقالات مشابهة

  • بدون مجهود.. أسرع وأسهل طريقة لـ تنظيف الكرشة
  • حسام حسن يهرب من "فخ" الثلاثي السابق في منتخب مصر.. هل يفعلها؟
  • من يفعلها آثم.. مفتي السعودية يحذر من الحج دون تصريح
  • آمنة الضحاك: سلامة الغذاء ركيزة رئيسية لتعزيز الأمن الغذائي في الإمارات
  • آمنة الضحاك: سلامة الغذاء ركيزة رئيسية لتعزيز الأمن الغذائي في الدولة
  • طريقة سحرية لتنظيف النجف دون فكه قبل عيد الأضحى في 4 خطوات
  • لتجنب الإصابة بالأمراض التنفسية خلال الطهي.. طريقة سهلة لتنظيف شفاط المطبخ
  • وفاة أحد بائعي الماحيا المتسببة في فاجعة سيدي علال التازي
  • الأبيض: صحة الصغار أولوية لأنها تؤثر على مستقبل الوطن
  • عدو صامت يهدد سلامتك في فصل الصيف.. تعرف على مخاطر “التسمم الشمسي”