أفادت المنظمة الدولية للهجرة بأن عام 2023 شهد نزوح 47 مليون شخص خارجيًا، كما ارتفع العدد الإجمالي للنازحين داخليًا على مستوى العالم إلى 75.9 مليون شخص.

وأوضحت في تقرير عن النزوح الداخلي أن الصراع والعنف تسببا العام الماضي في نزوح 20.5 مليون شخص، 30% منهم في السودان، و17% في قطاع غزة.

وبينت أن هذا الارتفاع في النزوح الداخلي يسلط الضوء على الحاجة لحماية النازحين، ومنع وقوع حالات نزوح في المستقبل، ودعم بناء السلام.

اقرأ أيضاًالعالم“التعاون الإسلامي” تناشد العالم لمساعدة ضحايا الفيضانات بأفغانستان

وأضافت بأنه لا تزال الكوارث تتسبب في نزوح الملايين من الأشخاص كل عام، مثل إعصار فريدي في جنوب شرق أفريقيا، وإعصار موكا في المحيط الهندي، والزلازل في تركيا وسوريا، وكذلك الكوارث في الدول ذات الدخل المرتفع، مثل كندا التي أدت حرائق الغابات غير المسبوقة فيها إلى نزوح 185 ألف شخص داخليًا.

 

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

الإعلامي الحكومي: الاحتلال استهدف 10 مراكز نزوح خلال 24 ساعة

غزة - صفا

قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، يوم الأحد، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف بالقصف أكثر من 10 مراكز نزوح خلال 24 ساعة، كان آخرها ارتكاب مجزرة مُروّعة في مركز بركسات الوكالة شمال غرب محافظة رفح، راح ضحيتها أكثر من 30 شهيداً.

وأضاف المكتب في تصريح صحفي وصل وكالة صفا، "يركز جيش الاحتلال خلال الـ24 ساعة الماضية على قصف واستهداف أكثر من 10 مراكز نزوح تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في مناطق جباليا والنصيرات وغزة ورفح، حيث يتواجد في مراكز النزوح هذه عشرات آلاف النازحين المدنيين وخاصة الأطفال والنساء".

وأشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي كان قد حدد هذه المناطق بأنها مناطق آمنة، ودعا المواطنين والنازحين بالتوجه إلى تلك المناطق الآمنة، وعندما لجأ النازحون لهذه المناطق قام الاحتلال بارتكاب مجازر وإعدام ميداني بحق النازحين مما أدى إلى ارتقاء أكثر من 190 شهيداً في جباليا والنصيرات وغزة وآخرها رفح.

وشدد على أن "هذه المجازر المستمرة بحق المدنيين والنازحين، تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أننا أمام جريمة الإبادة الجماعية مع سبق الإصرار والترصد، وأن جيش الاحتلال يتعمد إيقاع أكبر قدر ممكن من الشهداء في صفوف المدنيين والنازحين الذين هربوا من نار الحرب والقتل، إلا أن صواريخ الاحتلال لاحقتهم وقتلتهم بدم بارد".

وتابع "إن هذه المجزرة تؤكد رسالة واضحة من الاحتلال ومن الإدارة الأمريكية موجهة إلى المحكمة الجنائية الدولية وإلى كل المحاكم الدولية وإلى المجتمع الدولي وإلى كل الإنسانية، مفادها بأن المحرقة ضد المدنيين مستمرة وأن المجازر ضد النازحين والأطفال متواصلة، وأن كسر القانون الدولي لن يتوقف".

وقال المكتب الإعلامي:" مازلنا نعبر عن إدانتنا واستنكارنا الشديدين تجاه استمرار حرب الإبادة الجماعية والمجازر المتواصلة ضد النازحين ومراكز النزوح والإيواء والتي راح ضحيتها خلال الـ24 ساعة الماضية أكثر من 190 شهيداً وعشرات الإصابات في جباليا والنصيرات وغزة وقبل قليل في رفح، وندعو كل دول العالم الحر إلى إدانة هذه الجريمة الوحشية التي يقودها الاحتلال والأمريكان".

وحمّل الإعلامي الحكومي "الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية والدول المنخرطة في جريمة الإبادة الجماعية مثل ألمانيا وغيرها من دول أوروبا كامل المسؤولية عن حرب الإبادة الجماعية المستمرة ضد شعبنا الفلسطيني والتي راح ضحيتها أكثر من 120,000 ضحية، بينهم قرابة 36,000 شهيد، وأكثر من 80,000 جريح، وأكثر من 10,000 مفقود".

ودعا المحكمة الجنائية الدولية وكل المحاكم الدولية وكل القضاة الأحرار في العالم، وكل المنظمات الحقوقية والقانونية في كل دول العالم إلى ملاحقة مجرمي الحرب لدى الاحتلال الإسرائيلي ومجرمي الحرب لدى الأمريكان ومجرمي الحرب الألمان وكل مجرمي الحرب الذين يشاركون في قتل عشرات آلاف المدنيين والنازحين والأطفال والنساء في محرقة تاريخية لم يشهد لها العالم من قبل، وتقديمهم إلى محكمة عادلة كمجرمي حرب يمارسون القتل بالأسلحة الفتاكة والقاتلة بدون أدنى حدود وبدون أدنى احترام للقانون الدولي.

وأضاف " ندعو كل دول العالم الحر وكل المنظمات الدولية والأممية إلى الضغط على الاحتلال من أجل وقف حرب الإبادة الجماعية التي مازالت تحصد المزيد من أرواح النازحين والمدنيين والضحايا في كل يوم وفي كل مجزرة".

كما جدد الدعوة إلى فتح معبر رفح البري بشكل فوري وعاجل من أجل السماح لآلاف الجرحى والمرضى بالسفر لتلقي العلاج في الخارج بعد تعمد الاحتلال باستهداف المنظومة الصحية بالكامل، وبعد جرائم الاحتلال بحرق وإبادة المستشفيات عن بكرة أبيها، "كما وندعو بشكل عاجل وضروري إلى إدخال عشرات المستشفيات الميدانية والوفود الطبية حتى تتمكن من إنقاذ الواقع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والذي يتوجه نحو أزمة إنسانية عميقة سيروح ضحيتها عشرات آلاف المدنيين والأبرياء، وندعو كذلك إلى إدخال الوقود إلى ما تبقى من المستشفيات المراكز الصحية وسيارات الإسعاف والتي تتجه نحو الكارثة".

مقالات مشابهة

  • الرؤية والتحول التاريخي « 4 – 4»
  • الأونروا : نزوح مليون فلسطيني من رفح جنوب قطاع غزة
  • الأونروا: نزوح مليون فلسطيني من رفح خلال 3 أسابيع
  • نزوح مليون شخص من رفح خلال 3 أسابيع
  • «الأونروا»: مليون فلسطيني أجبروا على النزوح من رفح خلال ثلاث أسابيع
  • هند البنا: ضحايا الحروب يعانون من مشكلات نفسية وقلق بسبب أصوات الانفجارات
  • الإعلامي الحكومي: الاحتلال استهدف 10 مراكز نزوح خلال 24 ساعة
  • نزوح مليون شخص من السواحل في بنغلاديش بسبب إعصار «ريمال»
  • استمرار موجة النزوح نحو المحافظات المحررة وتسجيل نزوح 41 أسرة يمنية خلال أسبوع
  • المكسيك.. درجات الحرارة في العاصمة تسجل مستوى قياسياً