أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بأمور تحقق السعادة والرزق والقرب من الله عز وجل، وعلى رأسها الرضا بما قسمه الله، فكان لفضائل القناعة في السنة النبوية الكثير من الثواب، فيكف تكون شخصًا راضيًا؟

وصية نبوية تبعث لك السعادة والرزق

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يأخذ عني هؤلاء الكلمات فيعمل بهم أو يعلمهم من يعمل بهم؟»، قال أبو هريرة: «أنا يا رسول الله»، فأخذ بيده وعدد له الكثير من الأشياء منها: «ارض بما قسَم الله لك تكُن أغنى الناس»، رواه أحمد والترمذي وحسّنه الألباني، فصفة الرضا سنة عن الرسول، ويمكن تحقيقها للقرب من الله عز وجل.

تحقق وصية الرضا

ولتحقيق قناعة الرضا، اتبع قول الله سبحانه وتعالى في سورة طه «وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى»، بحسب ما أوضحه الشيخ أشرف صلاح، واعظ بالأزهر الشريف خلال حديثه لـ«الوطن»، ناصحا باتباع مجموعة من النصائح وهي:

يجب أن تصبر لمواقع القضاء خيره وشره. أعلم أنه رب عطاء في جوفه المنع، ورب منع في طياته العطاء. عليك الإيمان التام بالقضاء والقدر وحكمة الله. عليك أن تعرف أن السعيد حقًا هو من رضي بما قسمه الله له. عليك بالتوكل والتفويض لله فقد يكفيك هذا، للرضا بقضاء الله. استشعر النعم في كل ما حولك، لترضى بما قسمه الله لك. لا تنظر لما في يد غيرك، فالله يعطيك من النعم ما يكفيك، وينسق لك ما هو لك. كيف تكون شخص راضي؟

وأكد أنه إذا حدث لك ابتلاء أو مشكلة عليك أن تفكر في أربعة أمور، لتؤمن بالقضاء والقدر: «عليك أن تعلم أنها لم تكن في دينك، وإنها لم تكن في مصيبة أكبر منها، وتذكر صبر النبي صلى الله عليه وسلم، وأن الله علمك السبب وأنه سيجزيك به الجنة، فارضي بما قسمه الله لك، وخذ بالأسباب ثم توكل على الله».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصبر على البلاء قضاء الله الرضا

إقرأ أيضاً:

لماذا أوصى الرسول بالنساء في خطبة الوداع؟.. المفتي يجيب

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن خطبة الوداع من الخطب الجامعة، حيث تكلم صلى الله عليه وسلم بكلمات موجزة قليلة تحمل مضامين عظيمة؛ فقد حملت كل ما يمكن أن نقول عنه: "حقوق الإنسان".

وأشار إلى أنه من أهم ما نقف عنده في هذه الخطبة الجليلة قضية مهمة وهي التأكيد على حرمة الأموال والأعراض والنفوس، مشددًا على أنه لا يجوز لأحد أن يعتدي على أعراض الناس أو أموالهم أو أنفسهم تحت أي دعوى؛ فنفوس الناس وأموالهم وأعراضهم حرام آمنة بتحريم الله وبهذه الوصية النبوية الخالدة.

وتابع قائلًا: إن وصية الرسول بالنساء على الخصوص في خطبة الوداع دليل على دور المرأة في الإسلام ومكانتها الكبيرة، فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته بالمرأة؛ حتى تُكْرَم، ويُعتنى بها، وتُرفع إلى منزلتها اللائقة بها، وتأخذ نصيبها من التكريم والرعاية، وتحظى بتقدير جميلها، والوفاء لدورها.

جاء ذلك خلال حواره في برنامج "اسأل المفتي" على فضائية "صدى البلد" مع الإعلامي حمدي رزق.

مقالات مشابهة

  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • المفتي: صوم يوم عرفة سنة مؤكدة ويكفِّر ذنوب عامين
  • لماذا أوصى الرسول بالنساء في خطبة الوداع؟.. المفتي يجيب
  • مفتي الجمهورية يوضح فضل يوم عرفة.. يكفّر ذنوب السنة الماضية
  • يوم الكرم الإلهى
  • أحكام الحج ودروس وعِبر من حِجة الوداع.. هكذا علم الرسول المسلمين عباداتهم
  • أفضل الأدعية المستحبة يوم عرفة
  • أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عرفة
  • عالم أزهري يوضح روشتة نبوية لعلاج الهم والحزن 
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة