لبنان ٢٤:
2024-06-12@11:44:43 GMT

التدواي بالأعشاب.. نعمة أم كارثة؟

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

التدواي بالأعشاب.. نعمة أم كارثة؟

علاج آلام الظهر والمفاصل، فقدان الوزن الزائد بلا جهد يُذكر وخلال فترة زمنية قصيرة، محاربة أمراض الضغط والسكر والتهاب الكبد والتخلص منها، ما سبق هو بعض الوعود التي يُطلقها مروّجو العلاج بالأعشاب. سواء أكنت تشاهد التلفاز أو تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي، فمؤكد أنك تعرضت لهذا النوع من الإعلانات الذي يَعِد بحل "مختلف" لكل مشكلاتك الصحية من خلال تناول حبة واحدة من نوع ما من الأعشاب الدوائية.


وفي الوقت الذي ترى شريحة من الناس أنّه لا يمكن إنكار النتائج والنجاحات التي حقَّقها طبّ الأعشاب في ابتكار علاجات كثيرة للأمراض المستعصية والمزمنة، يشير البعض إلى خطورة هذا الملف نظراً إلى النتائج السلبية والأعراض الجانبية الخطيرة التي لحقت بعدد كبير من مستخدمي هذه المنتوجات العشبية وأودت بحياة بعضهم أحياناً كثيرة.
حذرت الأمم المتحدة من أن الرعاية الصحية أصبحت بعيدة المنال بالنسبة لنحو 33 بالمئة من الأسر في لبنان.
ويحذر الخبراء من لجوء عدد كبير من المرضى إلى التداوي بالأعشاب دون تشخيص المرض، كما ينبهون إلى خطورة تلك المواد التي تحتوي على مواد سامة ربما تودي بحياة من يتناولها.
فهل الأعشاب الدوائية فعالة في علاج الأمراض حقا، أم أن هذا النوع من العلاج هو مجرد خرافة طبية أخرى؟
قال محمد نديم الخطيب، وهو صيدلاني في الجية، إن زبائنه يشترون الحبوب بالشريط لأنهم لم يعودوا يستطيعون شراء العبوة كاملة.
ويوضح الخطيب أنّ "جارته قد لجأت إلى استعمال أحد الأدوية من صنع الأعشاب التي يروّج لها على أنّها تساعد على خسارة الوزن وتؤدّي إلى قطع الشهية. وما إن تناولتها على مدى يومين، حتى انتكست صحتها".
وقال إن زبائنه يأتون إليه يشكون بعد أن أعيتهم طلبات الأطباء والمستشفيات، وعجز هؤلاء عن الحصول على الأدوية، إما لأنها باهظة الثمن أو لم تعد متوفرة في الصيدليات، لذلك لجأوا الى الطب البديل".
وأكد أنه "غياب المعرفة لدى الناس بهذا الموضوع وبهذه التفصيلة المهمة جدا ربما تؤدي إلى نتائج غير محببة، ونتائج خطيرة".

"كارثة صحية" بهذه العبارة تصف الدكتورة لؤى شبو العلاج بالطب الشعبي، مؤكدة أنه بات أحد أهم الأخطار التي تحدق باللبنانيين.
وقالت شبو، إن "الاستخدام العرضي للأعشاب يمكن أن يوفر بعض الراحة لكن الجرعات غير المنظمة قد تشكل مخاطر صحية".
وتشرح الدكتورة لؤى أن " في ظلّ غياب سياسة صحية وطنية واضحة ومسؤولة، أصبحت حياة المواطن اللبناني "حقل تجارب" لمن هبّ ودبّ من المروّجين لطبّ الأعشاب، ومن يدّعون اكتشاف ما عجز الطبّ الحديث عنه من علاجات للأمراض المزمنة والمستعصية، مستغلّين مشاعر المرضى، ولا من حسيب أو رقيب".
وأكدت أنه "يتحمّل المستهلك الذي يقع في "فخّ" الإعلانات التجارية، الجزء الأوّل من المسؤولية، ومع الأسف يدرك في النهاية، وربّما بعد فوات الأوان، أنّه سقط ضحية جهله وانبهاره بالإعلان المفخّخ".
العلاج الطبيعي لا يعني انه امن، فالنباتات كغيرها من المخلوقات تحاول الدفاع عن نفسها بانتاج سموم تمنع باقي المخلوقات من التعدي عليها.
أما العلاج الطبي مهما كانت له اعراض جانبية فهو دايماً خيار اسلم للمرضى لعدة اسباب منها:
-العلاج الطبي يمر بمراحل طويلة جداً حتى يصبح "مصرحا به" ويصل للمريض، وذلك لضمانة سلامته وفعالتيه للمريض. وبعد ذلك فانه يتم رصد الاعراض الجانبية للعلاج والتبليغ عنها لضمان سلامة المرضى، وهذا يغيب تماما عن خلطات العطار والاعشاب.
- تبين الدراسات ان ما لا يقل عن 80 % من الخلطات العشبية تحتوي على مركبات دوائية يقوم باضافتها العطار لضمان فعالية علاجه، فحتى الخلطات الطبيعية التي يعتبرها الناس طبيعية هي تحتوي على ادوية بنسب وكميات غير مدروسة.
لذلك، في المرة القادمة التي تشاهد فيها إعلانا يغريك بشراء تلك المكملات التي تعدك بإنقاص وزنك واستعادة حيويتك والتغلب على مشكلاتك الصحية، تذكّر أن الأمور لا تسير بهذه البساطة، هناك رحلة طويلة ينبغي أن يقطعها أي مكمل غذائي قبل أن تثبت فعاليته، ناهيك بأن هناك احتمالا لا يستهان به بأن تكون هذه المكملات مغشوشة ولا تحتوي على المادة المقصودة أصلا. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: تحتوی على

إقرأ أيضاً:

أطعمة صحية تقوي الجهاز المناعي لدى الأطفال.. تعرف عليها

الجهاز المناعي هو مدافع حيوي ضد مسببات الأمراض، وهذا مهم بشكل خاص للأطفال؛ لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى خلال سنوات نموهم وتطورهم الحاسمة.

تحرير محاضر تموينية ضد محلات الجزارة المخالفة بالفيوم ضبط 32 كيلو أسماك رنجة ولحوم مفرومة فاسدة بالفيوم


ويمكن أن يساعد الجهاز المناعي القوي في حمايتهم من المخاوف الصحية والأمراض المختلفة عند الأطفال.
وتلعب التغذية دوراً مهماً في بناء جهاز مناعة قوي والحفاظ عليه، فإن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية المعززة للمناعة يمكن أن يزود الأطفال بالأدوات التي يحتاجونها لمحاربة العدوى بشكل فعال.
يحتوي التوت على نسبة عالية من الفيتامينات، وخاصة فيتامين C، ويلعب هذا دوراً رئيسياً في الأداء القوي للجهاز المناعي.

 والتوت غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم؛ حيث تساعد العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الموجودة في التوت معاً الخلايا المناعية على العمل بشكل أفضل وتقليل الالتهاب ودعم صحة المناعة بشكل عام. 

فوائد التوت للأطفال


وهناك مجموعة واسعة من التوت التي يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي للطفل، حيث كل واحد يقدم مجموعة فريدة من الامتيازات، منها: التوت الأزرق مليء بالفيتامينات والمعادن. وتشمل هذه فيتامين C، وفيتامين K، والمنجنيز، بالإضافة إلى ذلك؛ فهو يحتوي على مضادات الأكسدة القوية، مثل الأنثوسيانين، التي تمنحه لونه الجريء الذي يعزز صحة الطفل. 
الفراولة يحب الأطفال الفراولة لحلاوتها ولونها الأحمر الزاهي. الفراولة غنية بفيتامين C والمنجنيز والفولات والبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول التي يمكن أن تقوي الجهاز المناعي.
الزبادي الذي يحتوي على البروبيوتيك لصحة الأمعاء يُقدَّم الزبادي بوصفه أكثر من مجرد طعام وعلاج لذيذ للأطفال فهو غني بالبروبيوتيك الذي يلعب دوراً في تعزيز صحة المناعة، حيث تشكل الأمعاء الصحية الأساس لنظام مناعة قوي، وتلعب البروبيوتيك دوراً كبيراً في الحفاظ على هذا الدفاع
فيتامين C هو عنصر غذائي بالغ الأهمية لصحة المناعة. يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من العدوى.

 كما أنه يساعد هذه الخلايا على العمل بشكل أفضل؛ ما يمكنها من الاستجابة بشكل أكثر كفاءة لمسببات الأمراض، بوصفه مضاداً للأكسدة، فيتامين C يحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وهذا بدوره يقلل الالتهاب ويدعم وظيفة المناعة بشكل عام

مقالات مشابهة

  • كلاكيت ثاني مرّة.. مصطفى كامل يتعرّض لأزمة صحية خلال اجتماع “الموسيقيين”
  • أطعمة صحية تقوي الجهاز المناعي لدى الأطفال.. تعرف عليها
  • "إش إش" و"سيد الناس"..محمد سامي يشارك في دراما رمضان 2025 بمسلسلين
  • وجعي يخصني..سبب إخفاء لميس الحديدي إصابتها بالسرطان
  • وصفات طبيعية لتبييض الأسنان في أسبوع.. أبرزها القرنفل وزيت الزيتون
  • مختص:على الحاج الاحتفاظ بورقة تضمن تاريخه المرضي بشكل مختصر.. فيديو
  • فيديو| «الفارس الشهم 3» توزع طروداً ومستلزمات صحية على مرضى المستشفى الأوروبي في غزة
  • أمير تاج السر يكتب: تذوق لا حكم
  • رئيس جامعة قناة السويس يفتتح مركز علاج الأورام والطب النووي
  • رئيس جامعة قناة السويس يفتتح مركزا لعلاج الأورام والطب النووي