أعلن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أنه بمناسبة موسم الصيف قامت الوزارة بالترخيص ل 52 شركة للطيران ستؤمن 2060 رحلة أسبوعية منتظمة تربط المغرب ب 135 مطارا دوليا في 52 بلد، أي بارتفاع قدره 15 في المائة مقارنة بموسم الصيف السابق.

وأفاد عبد الجليل، في معرض جوابه أمس الثلاثاء، خلال جلسة الأسئلة الشفهية، على سؤال شفهي قدم به فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أنه سيتم إعطاء الانطلاقة لمشاريع تهم تطوير مطارات مراكش وأكادير وطنجة وتطوان بقيمة تناهز 5 مليارات درهم، وذلك أجل مواكبة التطور الذي تشهده حركة المسافرين بالمطارات الوطنية.

وأشار الوزير إلى أنه منذ التوقيع على اتفاقية السماء المفتوحة عام 2006 مع الاتحاد الأوربي، شهدت الاجواء المغربية تطورا ملحوظا مكن من تحسين الربط الدولي للمغرب بشكل كبير، حيث يرتبط اليوم بأكثر من 150 وجهة بدلا من 90، ومضاعفة عدد الفاعلين ليصل إلى أزيد من 45 شركة طيران.

علاوة على ذلك، يضيف عبد الجليل، يعطي عقد البرنامج الجديد الموقع بين الحكومة والخطوط الملكية المغربية زخما جديدا لتطوير الربط الدولي، حيث تعمل الخطوط الجوية الملكية على الرفع التدريجي لأسطولها ليصل في أفق 2037 إلى 200 طائرة، مما سيسمح لها بالانتقال من 99 وجهة في عام 2019 إلى 143 على أن تصبح رابطا عالميا بين القارات.

 

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

‎مطار بغداد الدولي يستقبل الرحلة الأولى لطيران البحرين بعد انقطاع دام 4 أعوام

السبت, 1 يونيو 2024 1:46 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

استقبل مطار بغداد الدولي، اليوم السبت، الرحلة الاولى لشركة طيران الخليج البحرينية، بحضور مدير مطار بغداد الدولي السيد حارث العبيدي وسعادة سفير مملكة البحرين في العراق خالد احمد المنصور، وعدد من المسؤولين في المطار.

وقالت وزارة النقل في بيان تلقاه /المركز الخبري الوطني/، إن “الاستقبال جرى في اجواء احتفالية تخللها كلمات اخوية ودية متبادلة بين الطرفين”.

ونقل البيان عن  مدير مطار بغداد قوله، “استنادا لتوجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي ومدير عام المطارات عباس صبار البيضاني بدأ تشغيل الرحلات المجدولة لشركة طيران الخليج في خطوة استراتيجية تهدف إلى إغناء شبكة الوجهات الواصلة الى مطار بغداد الدولي، وفسح المجال امام مزيد من تبادل العلاقات في مختلف المجالات خصوصا منها السياحية ، وكذلك لتلبية احتياجات المسافرين بكفاءة وجودة عالية”.

من جانبه عبر السفير المنصور عن “سعادته للتقدم الذي تحقق على مستوى العلاقات الثنائية”، لافتا إلى أن “الوجهة الجديدة لشركة طيران الخليج إضافة قيّمة إلى شبكة المحطات المتاحة للمسافرين وذلك ضمن جهود الشركة الهادفة إلى تعزيز وجهاتها وتحقيق مزيدا من الانفتاح الايجابي بين المنامة وبغداد”.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. وصول 23 ألف سائح إلى الغردقة ومرسى علم
  • ناقلات وطنية تعزز رحلاتها خلال الصيف
  • سيسكو تستحوذ على سبلانك خلال مؤتمر الأمن السيبراني الدولي CAISEC’24
  • أغرب طائرة في العالم تحصل على شركة طيران خاصة بها
  • ‎مطار بغداد الدولي يستقبل الرحلة الأولى لطيران البحرين بعد انقطاع دام 4 أعوام
  • 5.28 % ارتفاعا في إنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية خلال مارس 2024
  • خام البصرة يسجل مكاسب طفيفة خلال الأسبوع الماضي
  • مطار مرسى علم يستقبل 144 رحلة طيران دولية خلال الأسبوع المقبل
  • تباين أداء الأسهم الصينية خلال مايو
  • مطار مرسى علم يستقبل آلاف السياح الأجانب على متن 143 رحلة طيران