أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء عن فرض حالة الطورائ في كاليدونيا الجديدة مع تواصل الاحتجاجات العنيفة ضد إجراء مشروع تعديل دستوري أقره النواب ويرفضه دعاة الاستقلال.

اعلان

دعا الرئيس إيمانويل ماكرون الأربعاء مجلس الدفاع والأمن القومي للاجتماع، للبحث في أحداث كاليدونيا الجديدة، حيث قتل شخصان ليل الثلاثاء وجرح المئات في هذا الأرخبيل الواقع جنوب المحيط الهادئ.

وأفادت السلطات الفرنسية بأن أكثر من 130 شخصًا تم اعتقالهم ، وأصيب أكثر من 300 آخرين بجروح، منذ يوم الاثنين في أعمال العنف، حيث تستمر التوترات بين مؤيدي معسكر الاستقلال عن فرنسا وأحفاد المستعمرين. وأعلن إيمانويل ماكرون أن البرلمان الفرنسي سيعقد جلسته بحلول نهاية يونيو، لتعديل الدستور.

استفتاء ثالث للاستقلال عن فرنسا في كاليدونيا الجديدةرافضو الاستقلال عن فرنسا يحققون فوزا كبيرا في استفتاء حول تقرير مصير كاليدونيا الجديدةفيديو: الناخبون في كاليدونيا الجديدة يصوتون بـ"لا" للاستقلال عن فرنسا

وكان وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، أعلن صباح الأربعاء أن حصيلة الاحتجاجات في كاليدونيا الجديدة بلغت مئات الجرحى، بينهم حوالي 100 شرطي، مؤكدًا أهمية استعادة الهدوء.

وفي محاولة للسيطرة على الأوضاع واستعادة الهدوء في المنطقة، أعلن كبير المسؤولين الفرنسيين في الإقليم، المفوض السامي لويس لو فرانك، عن نشر ألف من رجال الدرك و700 ضابط شرطة وعناصر مكافحة الشغب.

تعديل دستوري

واستمرت الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في نوميا ومناطق أخرى رغم حظر التجول وتعليق التجمعات، حيث أعلنت حكومة الأرخبيل إغلاق المدارس المتوسطة والثانوية حتى إشعار آخر. كما أغلق المطار الدولي وعلّقت شركة "إير كالان" رحلاتها الثلاثاء.

وبدأت الاحتجاجات  الإثنين، على هامش مسيرة احتجاجية ضد تعديل دستوري تدرسه الجمعية الوطنية في باريس، يهدف إلى توسيع القاعدة الانتخابية في الأقاليم. ويعتقد مؤيدو معسكر الاستقلال عن فرنسا، أن هذا التعديل من شأنه أن يؤدي الى  ترجيح كفة المعارضين للاستقلال.

ووفقا للمادة 77 من الدستور الفرنسي، فإن القاعدة الانتخابية تقتصر على الناخبين المشتركين في قوائم استفتاء تقرير المصير لعام 1998 وأحفادهم، مما يستبعد السكان الذين وصلوا بعد عام 1998، ويحرم نحو 20% من الناخبين من حق التصويت في الانتخابات الإقليمية.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الولايات المتحدة: إسرائيل حشدت قوات على أطراف رفح تكفي لتنفيذ توغل شامل ماكرون يضع إكليلاً من الزهور على قبر الجندي المجهول ماكرون وفون دير لاين يلتقيان بالرئيس الصيني شي جينبينغ في باريس فرنسا إيمانويل ماكرون السياسة الفرنسية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة بيومها الـ222: معارك ضارية وقصف جوي مستمر وواشنطن تمد إسرائيل بحزمة أسلحة جديدة بمليار دولار يعرض الآن Next عاجل. إصابة رئيس وزراء سلوفاكيا بجروح في إطلاق نار ونقله إلى المستشفى يعرض الآن Next بالغناء والعزف على الغيتار بملهى في كييف.. بلينكن للأوكرانيين "نحن والعالم الحر معكم" يعرض الآن Next "ماذا تنتظر يا سيد خان؟".. المدعي العام للجنائية الدولية يواجه ضغوطاً لاتخاذ إجراءات ضد إسرائيل يعرض الآن Next ألمانيا: "أين ينفجر القطار؟".. عراقي يسبب حالة ذعر وعملية أمنية كبيرة على خلفية ترجمة خاطئة اعلانالاكثر قراءة البيت الأبيض: لا نعتبر ما تقوم به إسرائيل في غزة إبادة جماعية الحرب في غزة| البيت الأبيض يراقب "عن كثب" الوضع في رفح وإصابات خطيرة في صفوف الجيش الإسرائيلي بوتين يحدد الصين محطة لأول رحلة خارجية له منذ بدئه ولاية خامسة كرئيس لروسيا برلمان جورجيا يوافق على "القانون الروسي" والاتحاد الأوروبي يحذر تبليسي نجاح أول رحلة تحليق بالبدلة المجنّحة في العالم عبر جسر لندن

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة روسيا فلسطين إسرائيل حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني احتجاجات شرطة أسلحة الاتحاد الأوروبي Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة روسيا فلسطين إسرائيل حركة حماس الهند غزة روسيا فلسطين إسرائيل حركة حماس الهند فرنسا إيمانويل ماكرون السياسة الفرنسية غزة روسيا فلسطين إسرائيل حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني احتجاجات شرطة أسلحة الاتحاد الأوروبي السياسة الأوروبية فی کالیدونیا الجدیدة إیمانویل ماکرون یعرض الآن Next عن فرنسا

إقرأ أيضاً:

رئيس فرنسا يعلن حل البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة في 30 يونيو

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد 9 يونيو 2024، حل البرلمان الفرنسي والدعوة إلى انتخابات تشريعية في 30 يونيو.

وأكد الرئيس الفرنسي، أن نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي لم تكن جيدة للأحزاب التي تدافع عن أوروبا.

وأشار «ماكرون»، إلى أن صعود القوميين يشكل خطرا على فرنسا وأوروبا.

انتخابات البرلمان الأوروبي

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت سابق، المواطنين للذهاب للتصويت في الانتخابات الأوروبية المقررة في البلاد في 9 يونيو الجاري، لمساعدة فرنسا على أن تصبح أقوى في أوروبا، محذرا من صعود اليمين المتطرف.

وانطلقت الانتخابات الأوروبية، في الخميس الماضي، وكان آخر موعد لها، اليوم الأحد، وكانت تُجرى في الدول السبع والعشرين للاتحاد الأوروبي، يتوجه فيها نحو 360 مليون ناخب أوروبي إلى صناديق الاقتراع من أجل انتخاب النواب الجدد في البرلمان الأوروبي.

وكان من المقرر، اليوم الأحد، أن يختار الناخبون في فرنسا البالغ عددهم 49.7 مليون، اختيار 81 عضوا في البرلمان، ليكونوا في البرلمان الأوروبي.

اقرأ أيضاًالرئيس الفرنسي يجدد معارضته لـ«نتنياهو» بشأن الهجوم الإسرائيلي على رفح الفلسطينية

الرئيس الفرنسي يعرب عن غضبة بسبب استهداف خيام النازحين بمدينة رفح

الرئيس الفرنسي لا يستبعد مجددًا إرسال قوات إلى أوكرانيا

مقالات مشابهة

  • ماكرون يدعو إلى أغلبية برلمانية لحماية "قيم الجمهورية الفرنسية"
  • عاجل| ماكرون: لن أستقيل من منصبي إذا خسرنا في الانتخابات البرلمانية المبكرة
  • بعد تقدم ساحق بالانتخابات.. زعيم أقصى اليمين بفرنسا جوردان بارديلا مرشحا لمنصب رئيس الوزراء
  • فرنسا.. «ماكرون» يحل البرلمان ويدعو لانتخابات تشريعية
  • شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبية
  • زلزال سياسي في فرنسا.. ماكرون يحل الجمعية الوطنية ويحدد موعدًا جديدًا للانتخابات المبكرة
  • ماكرون وبايدن: نعمل لتحنب انفجار الوضع في الشرق الأوسط
  • بعد نتائج حزبه الضعيفة.. الرئيس الفرنسي يعتزم حل البرلمان
  • رئيس فرنسا يعلن حل البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة في 30 يونيو
  • عاجل - ماكرون يكشف عن سبب حل البرلمان الفرنسي