صرح وزير الدفاع السلوفاكي روبرت كاليناك لوكالة أنباء «تاسر» السلوفاكية، اليوم الخميس، بأن حالة رئيس الوزراء روبرت فيكو «استقرت ولكن مازالت خطيرة» وذلك بعدما تعرض لطلق ناري وأصيب بجروح خطيرة في محاولة اغتيال أمس الأربعاء. 
وقال وزير البيئة توماس تارابا في وقت سابق، إن فيكو لم يعد بين الحياة والموت.
 وكان المسؤولون قالوا الليلة السابقة إن حياته قد تكون في خطر بعد الحادث.

ونقلت مروحية فيكو إلى المستشفى بعد الهجوم وخضع على الفور لعملية جراحية. 
واستمرت العملية الجراحية خمس ساعات، بحسب متحدثة باسم المستشفى. وقال وزير الداخلية ماتوش شوتاي إستوك بأن المشتبه فيه الذي ألقي القبض عليه في مسرح الحادث، يبلغ من العمر 71 وهو من بلدة ليفيس. 
وأضاف أن الاستجواب المبدئي كشف عن «دافع سياسي واضح». وقال شهود عيان للتلفزيون إنهم سمعوا دوي خمس طلقات أمام دار الثقافة في هاندلوفا وهي بلدة تقع على مسافة قرابة مئتي متر شمال شرق العاصمة براتيسلافا.
 ووقع الهجوم لدى خروج فيكو لمصافحة أنصاره بعد اجتماع لمجلس الوزراء. وأصابت إحدى الرصاصات صدره. ونشرت المحطة التلفزيونية المحلية «ار تي في بريفيدزا» مقطع فيديو عن الحادثة يظهر رجلا يندفع نحو الحاجز ويطلق النار على رئيس الوزراء من مسافة قريبة. 
ومن المقرر أن تعقد الحكومة اجتماعاً طارئاً الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت جرينتش).

أخبار ذات صلة حكومة سلوفاكيا: رئيس الوزراء في حالة خطيرة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال عبدالله بن زايد يدين بشدة الهجوم الذي استهدف رئيس وزراء سلوفاكيا ويعرب عن تضامنه المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سلوفاكيا رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء ونائب رئيس غينيا الاستوائية يشهدان توقيع اتفاق بشأن الإعفاء المُتبادل للتأشيرات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور  مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وتيدورو أوبيانج مانجُوي، نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، توقيع اتفاق بشأن الإعفاء المُتبادل من اشتراطات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة و"لمهمة"، بين وزارة الخارجية بجمهورية مصر العربية، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي والشتات بجمهورية غينيا الاستوائية.

ووقع عن الجانب المصري السفير حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، وسيميون اويونو، وزير الخارجية والتعاون الدولي والشتات، عن جمهورية غينيا الاستوائية.

وعقب التوقيع، صرح السفير حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، بأن التوقيع على الاتفاق تم في ضوء الاسترشاد بإطار اتفاق التعاون بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية غينيا الاستوائية المُوقع في 10 يونيو 2010، مُؤكداً أن الاتفاق يأتي في إطار سعي مصر وغينيا الاستوائية لتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ورغبة في تقوية وتعميق روابط الصداقة والتعاون بين الدولتين.

كما أوضح السفير حمدي لوزا، أن الاتفاق نص على التعاون بين البلدين في مجال الإعفاء من التأشيرة، حيث تضمن السماح لمواطني الدولتين الذين يحملون جوازات سفر دبلوماسية وخاصة و"لمهمة" بدخول أراضي الطرف الآخر، والخروج منها، والمرور بها، والإقامة فيها لمدة لا تزيد على 90 يوماً من تاريخ الدخول بدون تأشيرة دخول مُسبقة.  

وأشار نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية إلى أن الاتفاق تضمن كذلك السماح لمواطني الدولتين أعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية أو العاملين بالمنظمات الدولية المعتمدين في أراضي الطرف الآخر، بالإضافة إلى أفراد أُسرهم، بدخول أراضي الطرف الآخر، والخروج منها، والمرور بها، والإقامة فيها بدون تأشيرة دخول طوال فترة عملهم بشرط استيفاء إجراءات الاعتماد المعمول بها في أراضي الطرف الآخر خلال 30 يوماً من تاريخ الوصول لأراضي الطرف الآخر.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يلتقي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري
  • سيف بن زايد يستقبل وزير داخلية أذربيجان
  • نائب رئيس الوزراء الأردني السابق: كلمة "السيسي" قوية في لغتها ومفرداتها ومعانيها
  • رئيس الوزراء ونائب رئيس غينيا الاستوائية يشهدان توقيع اتفاق بشأن الإعفاء المُتبادل للتأشيرات
  • بعد لقاء الياسري.. السوداني يوفد وزير التربية إلى السماوة لمعالجة 5 ملفات
  • سلوفاكيا.. خسارة حزب "مؤيد بوتين" في الانتخابات الأوروبية
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري
  • رئيس البعثة الطبية للحج: استقرار الحالة الصحية للحجاج المصريين ولا حالات خطيرة
  • عبدالله بن زايد ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية