بوابة الوفد:
2024-05-31@23:48:46 GMT

مشروعات الدلتا الجديدة مستقبل مصر

تاريخ النشر: 16th, May 2024 GMT

إن ما تشهده مصرنا الحبيبة من مشروعات تنموية عملاقة فى شتى المجالات لهو دليل قاطع على الإرادة القوية للدولة المصرية على السعى الجاد لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتجات الزراعية والصناعية المختلفة وخير برهان على ذلك مشروع الدلتا الجديدة ؛حيث يعتبر أحد المشروعات الزراعية العملاقة فى مصر لاستصلاح أراضٍ جديدة بصحراء مصر الغربية عبارة عن عدة مشاريع تبلغ مساحتها حوالى ٢.

٨ مليون فدان موزعة على أربع محافظات هى الجيزة والفيوم ومطروح والبحيرة لتضيف لمصر ١٥٪مساحة زراعية جديدة تستغل فى تحقيق الأمن الغذائي.

ويشمل مشروع الدلتا الجديدة مشروعى مستقبل مصر ومشروع جنوب محور الضبعة . ويعد موقع المشروع من أهم المزايا التى تسهم فى توفير فرص عمل وكذلك سهولة توصيل كل ما يلزم من مستلزمات إنتاجية بالإضافة إلى سهولة نقل المنتجات النهائية إلى أسواق البيع وموانئ التصدير المختلفة.

ويأتى هذا المشروع فى إطار حرص فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى على إعطاء أولوية مطلقة لقطاع الزراعة تأكيدا على الدور المحورى الذى يلعبه قطاع الزراعة فى الاقتصاد القومى المصرى ، وكذلك زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية سعيا لتحقيق الأمن الغذائى للشعب المصري.

وقد أولت الدولة المصرية فى رؤيتها مصر ٢٠٣٠م عناية خاصة لدعم ملف الأمن الغذائى والتنمية المستدامة تمثلت فى محورين : الأول المحافظة على الموارد الاقتصادية الزراعية المتاحة ، والآخر إقامة مجتمعات زراعية جديدة متكاملة لديها قدرة تنافسية داخليا وخارجيا ، بالإضافة إلى إتاحة فرص عمل جديدة والتكيف مع التغيرات المناخية الجديدة.

وتستند استراتيجية الدولة فى هذا الجانب إلى توجيه أكبر قدر ممكن من الرقعة الزراعية سعيا للتوسع فى توفير المحاصيل الاستراتيجية واستخدام سلالات جديدة ذات إنتاجية كبيرة مع تمتعها باحتياجات مائية أقل مع قدرتها على التكيف مع التغيرات المناخية.

إن رؤية مصر المستقبلية للتنمية الزراعية المستدامة تهدف إلى تقليل الفجوة من المحاصيل مع التوسع فى التصدير .

إن مشروع الدلتا الجديدة قفزة عملاقة تهدف إلى تنفيذ استراتيجية الزراعة ٢٠٣٠م وذلك لكونه أحد المشروعات التنموية المتكاملة بما يوفره من أنشطة للثروة الحيوانية والداجنة والتصنيع الزراعى إضافة إلى إعادة توزيع الخريطة السكانية جذبا لأكبر عدد من السكان وتوفير فرص عمل لهم بالإضافة إلى زيادة القدرة التنافسية للصادرات الزراعية المصرية وتزويد مصر بالعملات الأجنبية.

إن الدولة المصرية فى ظل قيادة حكيمة وواعية ممثلة فى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى قادرة بإذن الله على تحقيق الاكتفاء الذاتى فى كثير من المحاصيل والمنتجات الزراعية .

حفظ الله مصر من كل سوء وتحيا مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصرنا الحبيبة الدلتا الجدیدة

إقرأ أيضاً:

خطة طموحة لتعزيز القدرات .. مدبولي يتابع موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر

عقد اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، رئيس الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر،  و أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

 

خطة طموحة لتعزيز قدرات الحكومة في مجال استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة

 

واستهل الدكتور مصطفى مدبولي الاجتماع بالتأكيد على أن الحكومة المصرية لديها خطة طموحة لتعزيز قدراتها في مجال استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، لاسيما الطاقة المتولدة من الهيدروجين الأخضر، بما يُسهم في تقليل الاعتماد على الوقود التقليدي، وخفض الانبعاثات الكربونية، مشيراً إلى أن مصر يتوافر بها قدرات كبيرة تؤهلها لتكون مركزا إقليميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، خاصةً في ظل استراتيجية الهيدروجين الأخضر التي تم إقرارها وتمنح مزايا وحوافز كثيرة لهذا القطاع الواعد، بما يتواكب مع جهود الدولة ذات الصلة بجذب الاستثمارات المحلية والعالمية، ويتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة.

كما أكد رئيس الوزراء أن هدف هذا الاجتماع هو متابعة إجراءات تحويل عدد من الاتفاقات الإطارية الخاصة بالهيدروجين الأخضر إلى عقود لهذه المشروعات، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة في هذا الملف، استكمالا للخطوات التي اتخذتها الدولة في هذا المجال.

 

 توقيع ٢٧ مذكرة تفاهم سارية

 

وخلال الاجتماع، استعرضت المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، رئيس الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، الجهود المبذولة من خلال عمل الأمانة الفنية، حيث أوضحت أنه تم توقيع ٢٧ مذكرة تفاهم سارية، وعدد ۱۰ اتفاقيات إطارية ملزمة، وجار التجهيز لتوقيع اتفاقيتين إطاريتين ملزمتين.

وأشارت المهندسة راندة المنشاوي إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات مع الاتحاد الأوروبي بشأن مشروعات الهيدروجين في مصر، كما سيتم عقد اجتماع مع رئيس قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي.

و لفتت مساعد أول رئيس مجلس الوزراء إلى أنه يتم التعاون مع وزارة الخارجية بشأن آليات تطبيق استراتيجية الهيدروجين، مُشيرةً إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD بحضور جميع أصحاب المصلحة والمستثمرين في ذات الشأن، بالإضافة إلى الاجتماعات الدورية للجنة التنفيذية لحل مشاكل المستثمرين والأراضي الخاصة بالمشروعات ومتابعة الدراسات.

وعرض أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، مستجدات برنامج الهيدروجين الأخضر، حيث استعرض مقترح حزمة الحوافز الثانية للبرنامج، والمعايير المقترحة لتوقيع مذكرات تفاهم جديدة ضمن البرنامج، إلى جانب طلبات المشاريع الجديدة المُقترح توقيع مذكرات تفاهم بشأنها.

كما عرض الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، موقف أراضي مشروعات الطاقات المُتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر؛ بالأراضي المُخصصة لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، موضحاً أنه تم تخصيص نحو 41.7 ألف كم2 بالفعل، وجار استكمال إجراءات تخصيص 900 كم2 إضافية، للتوسع في تنفيذ تلك المشروعات الواعدة.

وأضاف رئيس الهيئة أنه تم توزيع مواقع مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر لعدد 27 مذكرة تفاهم تم توقيعها مع عدة مُستثمرين، وذلك بإجمالي قدرات حوالي 115 جيجاوات، تشمل 63 جيجاوات طاقة رياح، و52 جيجاوات طاقة شمسية.

كما تطرق الدكتور محمد الخياط لموقف الأراضي الجاري تخصيصها لمشروعات الطاقة المتجددة من الشمس والرياح، موضحاً أنه تم الموافقة على تخصيص قطع أراضٍ بمحافظتي البحر الأحمر والسويس، لاستخدامها في إنشاء محطات طاقة متجددة، يمكن لها استيعاب قدرات بنحو 4.4 جيجاوات من طاقة الرياح، و11 جيجاوات من الطاقة الشمسية.

مقالات مشابهة

  • حزب مستقبل وطن ينظم ندوة تثقيفية في النزهة لحجاج بيت الله الحرام
  • محافظ بني سويف يوجه بتطبيق الأساليب الحديثة في الري لترشيد استهلاك المياه
  • رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة يتفقد مشروعات الطرق بالمدينة
  • رئيس الوزراء يتابع موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • خطة طموحة لتعزيز القدرات .. مدبولي يتابع موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • رئيس الوزراء يتابع موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر | فيديو
  • آخر مستجدات مشروعات شقق سكن كل المصريين بالعبور الجديدة والعاشر من رمضان
  • مشروعات عقارية جديدة ببنك الإسكان والتعمير
  • البطل للتطوير العقاري تطرح 5 مشروعات جديدة في 2024
  • متبقيات المبيدات يشارك في المؤتمر المصاحب لمعرض أفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي 2024