تنطلق بعد قليل، فعاليات الدورة العادية الـ 33 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والمنعقدة في العاصمة البحرينية المنامة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويشتمل جدول أعمال القمة على بند بعنوان "القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته"، وذلك لمناقشة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة تطورات (الاستيطان الجدار، والانتفاضة والأسرى واللاجئون والأونروا، التنمية)، وسبل دعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، والجولان العربي السوري المحتل.

ويشتمل جدول الأعمال كذلك على بند بعنوان "الشؤون السياسية الدولية"، لمناقشة القمة العربية الصينية الثانية، إنشاء منتدى للشراكة بين جامعة الدول العربية ورابطة دول جنوب شرق آسیا (آسیان).

كما تبحث القمة دعم الدكتور خالد العناني مرشح جمهورية مصر العربية لمنصب مدير عام منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ودعم ترسيخ جمهورية الصومال الفيدرالية لمقعد غير دائم في مجلس الأمن في الفترة (2025 - 2026) عن مجموعة شرق إفريقيا، فضلا عن ترشيح محمود علي يوسف مرشح جمهورية جيبوتي لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، وترشيح النائبة فوزية يوسف آدم مرشح جمهورية الصومال لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

اقرأ أيضاًخارجية البحرين: القاهرة حريصة على نجاح قمة المنامة.. ونقدر الدور المصري

اليوم.. انطلاق القمة العربية بالبحرين بمشاركة الرئيس السيسي

السيسي يلتقي مع ملك البحرين على هامش أعمال مجلس الجامعة العربية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية الجامعة العربية البحرين القمة العربية العربية بث مباشر القمة العربية الثالثة والثلاثين القمة العربية 33 فعاليات القمة العربية القمة العربية الـ 33

إقرأ أيضاً:

النائب طارق عبد العزيز: كلمة السيسي في المنتدي الصيني العربي جسدت واقع التحديات بالشرق الأوسط

أشاد النائب طارق عبد العزيز، عضو مجلس الشيوخ، بكلمة الرئيس السيسي أمام الجلسة الافتتاحية للمنتدى الصيني العربي، اليوم الخميس، مؤكداً أنها كاشفة للحقيقة وجسدت واقع التحديات في الشرق الأوسط والعالم.

وبين عبد العزيز، في تصريحات اليوم، أن الرئيس السيسي وضع النقاط علي الأحرف في العديد من القضايا الإقليمية والدولية سواء في رفض الحرب علي غزة أو الأمن المائي العربي وغيرهم من القضايا المحورية التي كانت واقع اهتمام مشترك بين الصين والدول العربية.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن المنتدي الصيني العربي سيكون له دلالات إيجابية تنعكس علي مسار العلاقات بين الصين والدول العربية، وتترجم التوافق العربي الصيني في العديد من القضايا المشتركة التي تهدف إلى صالح الجانبين، في العديد من القضايا وتعمل علي الوصول إلي حلول مشتركه تهدف لإقرار السلام في الشرق الأوسط والتعاون الاقتصادي بين الجانبين.

وشدد عبد العزيز، أن الرئيس السيسي وضح موقف مصر الرافض لتصفية القضية الفلسطينية برفض التهجير القسري للفلسطينيين، والحفاظ علي الحقوق التاريخية الثابتة في الموارد المائية للدول العربية وعلي رأسها مصر.

اقرأ أيضاًمجلس الشيوخ يبدأ جلسته العامة لمناقشة عدد من الطلبات الهامة

الحكومة تطالب مجلس الشيوخ بتأجيل مناقشة أوضاع المساجد لجلسة الغد

مقالات مشابهة

  • باحث: توافق كبير بين الصين والدول العربية في عدد من القضايا ومنها القضية الفلسطينية
  • النائب طارق عبد العزيز: كلمة السيسي في المنتدي الصيني العربي جسدت واقع التحديات بالشرق الأوسط
  • بكين تستضيف "القمة الصينية العربية 2026"
  • الصين تستضيف القمة الصينية العربية الثانية 2026
  • بالفيديو.. اغتيال مرشح لمنصب «عمدة مدينة مكسيكية» خلال تجمع انتخابي
  • نص كلمة الرئيس السيسي في منتدى التعاون العربي الصيني
  • اغتيال مرشح لمنصب عمدة مدينة مكسيكية خلال تجمع انتخابي (فيديو)
  • الرئيس السيسي يلقي كلمة في افتتاح منتدى التعاون العربي الصيني (بث مباشر)
  • بعد قليل.. انطلاق الجلسة الافتتاحية لمنتدى التعاون العربي الصيني بحضور الرئيس السيسي
  • خبير اقتصادي: العلاقات المصرية الصينية ممتدة منذ أكثر من 7 عقود