غيّر لبابا تواضروس الثاني، الشكل الرهباني للراهبة أنطونيا القديسة دميانة (من راهبات دير القديسة دميانة بالبراري) إلى دير رئيس الملائكة ميخائيل بملبورن بأستراليا، مع احتفاظها بنفس الاسم (أنطونيا) بعد انتقالها للدير الجديد.

جاء ذلك، ضمن صلوات رهبنة 15 راهبة جديدة في دير الأمير تادرس الشطبي للراهبات بحارة الروم.

وتشرف الراهبة أنطونيا على دير رئيس الملائكة ميخائيل بملبورن، ولكن تم تغيير الشكل الرهباني لها اليوم، بعد اعتراف المجمع المقدس بالدير في شهر يونيو من العام الماضي.

رهبنة 15 من طالبات الرهبنة

شهد دير الأمير تادرس الشطبي للراهبات بحارة الروم، بالقاهرة اليوم الخميس، رهبنة 15 من طالبات الرهبنة بالدير بيد قداسة البابا تواضروس الثاني.

ووصل «تواضروس» إلى الدير في ساعة مبكرة من صباح اليوم، وكان في استقباله رئيسة الدير تاماڤ أدروسيس وبعض من راهباته، حيث صلى صلوات رهبنة طالبات الرهبنة، وهن:

الراهبة إيليانا 

الراهبة أوجاي 

الراهبة مورا 

الراهبة بارُّوسيِّا 

الراهبة ثاؤفيلا 

الراهبة بلامونا

الراهبة چيروما

الراهبة فابيولا

الراهبة بافلينا

الراهبة أوجانيا

الراهبة سوچينا

الراهبة أباهورا

الراهبة لورا

الراهبة داڤيدا

الراهبة كلارا.

شارك في الصلوات من أحبار الكنيسة  الأنبا دانيال مطران المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا دانيال الأنبا بولا أسقف ورئيس دير القديس الأنبا بولا بالبحر الأحمر، ومقرر لجنة الرهبنة وشؤون الأديرة بالمجمع المقدس، والأنبا ماركوس أسقف دمياط وكفر الشيخ والبرارى، وعدد من رئيسات أديرة الراهبات بالقاهرة، ومجمع راهبات الدير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا تواضروس راهبات

إقرأ أيضاً:

لن تضيع طريقك.. تقنية جديدة تقدم خرائط أكثر دقة لسطح القمر

تعيد دراسة جديدة لباحثين من جامعة براون بإعادة تعريف كيفية رسم العلماء لسطح القمر، ما يجعل العملية أكثر بساطة ودقة من أي وقت مضى. نُشر بحث في مجلة "بلانيتري ساينس جورنال"، ويتناول تفاصيل التحسينات التي تم إدخالها على تقنية رسم الخرائط التي تنتج الشكل من التظليل.

وتخلق هذه الطريقة نماذج تفصيلية لتضاريس القمر من خلال تحليل الطريقة التي يضرب بها الضوء الأسطح المختلفة للقمر، مما يسمح للباحثين بتقدير الشكل ثلاثي الأبعاد للتضاريس من صور ثنائية الأبعاد.

وتعد الخرائط الدقيقة أمراً ضرورياً لمخططي المهمة القمرية لتحديد نقاط الهبوط الآمنة والمناطق ذات الأهمية العلمية، مما يجعل عمليات المهمة أكثر سلاسة ونجاحاً.

ويقول بنيامين بوترايت، باحث ما بعد الدكتوراه في قسم علوم الأرض والبيئة والكواكب بجامعة براون والمؤلف الرئيسي للورقة الجديدة: "إنها تساعدنا على تجميع فكرة أفضل عما هو موجود بالفعل، ونحن بحاجة إلى فهم التضاريس السطحية للقمر حيث لا يوجد الكثير من الضوء، مثل المناطق المظللة من القطب الجنوبي للقمر حيث تستهدف مهام أرتميس التابعة لناسا".

وتعمل خوارزميات الكمبيوتر المتقدمة التي طورها باحثو براون على أتمتة جزء كبير من عملية رسم الخرائط، مما يزيد بشكل كبير من دقة النماذج وتفاصيلها، ويتيح ذلك لعلماء القمر إنشاء خرائط أكبر وأكثر تفصيلاً لسطح القمر بوتيرة أسرع بكثير.

ويوضح بوترايت أن "الشكل من التظليل يتطلب أن تكون الصور التي تستخدمها متوافقة تماما مع بعضها البعض، ولقد قمنا بتنفيذ خوارزمية محاذاة الصورة التي تنتقي الميزات في صورة واحدة وتجد نفس الميزات في صورة أخرى، وتقوم بترتيبها تلقائيا، وهذا يقلل من العملية كثيفة العمالة لتتبع نقاط الاهتمام يدويا عبر صور متعددة".

وأضاف الباحثون أيضاً خوارزميات ومرشحات لمراقبة الجودة لتحسين عملية المحاذاة، مما يضمن استخدام أفضل الصور فقط، وهذا يعزز دقة الخرائط بسبب دقة القياسات الفرعية، مما يسمح بفحص أكثر تفصيلا للمساحات السطحية الأكبر.

وتم التحقق من صحة هذه الخرائط الجديدة من خلال مقارنتها بالنماذج الطبوغرافية الموجودة، مما يكشف أن طريقة الشكل من التظليل المنقحة أنتجت تمثيلات أكثر دقة وتفصيلاً لتضاريس سطح القمر، واستخدمت الدراسة في المقام الأول بيانات من مركبة الاستطلاع القمرية التابعة لناسا، والتي تدور حول القمر منذ عام 2009.

ويقول جيمس هيد، أستاذ العلوم الجيولوجية في جامعة براون الذي عمل أيضا في فريق البحث: "إن منتجات الخرائط الجديدة هذه أفضل بكثير مما كان لدينا خلال مهمات أبولو، وستعمل بشكل كبير على تحسين تخطيط المهمة والعوائد العلمية لأرتميس والمهمات الآلية الأخرى".

ويأمل الباحثون أن يتم اعتماد برنامجهم المحسن لاستخلاص الشكل من التظليل على نطاق واسع لرسم الخرائط القمرية، بعد استخدام خوارزميات مفتوحة المصدر لإنتاج الأداة.

ويقول بوترايت: "هناك ثروة من المعلومات يمكن اكتسابها من خلال جعل هذه الأنواع من الأدوات في متناول الجميع، فهي طريقة قائمة على المساواة لممارسة العلوم".

ويهدف هذا التقدم إلى تعزيز جهود العلوم والاستكشافات القمرية الحالية، ودعم عمل وكالة ناسا ووكالات الفضاء حول العالم.

مقالات مشابهة

  • بالصور .. الأنبا بيجول يستقبل رفات القديس فرنسيس بدير المحرق
  • البابا تواضروس يستقبل رئيسة دير راهبات بإرتيريا
  • لن تضيع طريقك.. تقنية جديدة تقدم خرائط أكثر دقة لسطح القمر
  • الأنبا بشارة يستقبل رفات القديس فرنسيس الأسيزي بكنيسة السيدة العذراء بالبياضية
  • الأنبا بشارة يستقبل رفات القديس فرنسيس الآسيزي بكنيسة السيدة العذراء بالبياضية
  • مصدر يكشف موعد مناقشة قانون الإيجار القديم بالبرلمان
  • لمدة أسبوع.. جبل الطير يستعد للاحتفال السنوى 6 يونيو المقبل
  • أستاذ جامعي يفك ألغاز أهرامات أنلونغ في الصين
  • الأنبا بشارة يستقبل رفات القديس فرنسيس الأسيزي بكاتدرائية أم النعم الإلهية بأبو قرقاص
  • الأنبا بشارة يستقبل رفات القديس فرنسيس الآسيزي بكاتدرائية أم النعم الإلهية بأبوقرقاص