انطلقت الخميس، في العاصمة البحرينية المنامة، أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين، بحضور ملوك ورؤساء وقادة الدول العربية.

القمة افتتحها العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة بكلمة أكد فيها أن هذه القمة العربية تنعقد وسط ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد من حروب مدمرة ومآس إنسانية مؤلمة وتهديدات تمس أمتنا في هويتها وأمنها وسيادتها ووحدة وسلامة أراضيها.

وأشار إلى أنه مع استمرار المخاطر المحيطة بأمننا القومي العربي يتزايد حجم المسئولية الملقاة على عاتق الجميع لحماية مسيرتنا العربية المشتركة ولفتح صفحة جديدة من الاستقرار والتنمية تقربنا من تطلعاتنا المشروعة كقوة حضارية قادرة على فهم متطلبات العصر ومواكبة عجلة تقدمه.

وتطرق العاهل البحريني إلى ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق من إنكار لحقوقه المشروعة في الأمن والحرية وتقرير المصير، وقال: "تزداد حاجتنا لبلورة موقف عربي ودولي مشترك وعاجل، يعتمد طريق التحاور والتضامن الجماعي لوقف نزف الحروب وإحلال السلام النهائي والعادل، كخيار لا بديل عنه".

ودعا العاهل البحريني إلى مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، مؤكداً على ضرورة دعم الاعتراف الكامل بدولة فلسطين وقبول عضويتها بالأمم المتحدة وتوفير الخدمات التعليمية والصحية للمتأثرين من الصراعات والنزاعات في المنطقة.

بدوره هاجم الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط الاحتلال الإسرائيلي واتهمه بمواصلة عمليات التطهير العرقي بقوة السلاح.

وقال: "ما نشاهده من تصرفات إسرائيل يشير إلى أوهام القوة والهيمنة. طريق السلام يقتضي منهجا مختلفا وإنهاء الاحتلال لفلسطين، الاحتلال والسلام لا يجتمعان".

وطالب أبو الغيط المجتمع الدولي بمؤتمر دولي للسلام بفلسطين، وقال: "يجب وضع مسار موثوق لا رجعة عنه لإقامة الدولة الفلسطينية".

كما تطرق أمين عام الجامعة العربية للحرب في السودان التي تهدد حياة الملايين، ودعا لوقف القتال في السودان والحفاظ على مؤسسات الدولة.

بدوره شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطوني غوتيريش على ضرورة وضع حد للمأساة في غزة فورا، وقال: الحرب في غزة مروعة وأرفض سياسة العقاب الجماعي للفلسطينيين. الهجوم على رفح غير مقبول بأي شكل من الأشكال، داعياً إلى وقف إطلاق النار في غزة.

من جانبه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي قال: "نواجه حربا شعواء على الشعب الفلسطيني. كل تأخير لحل الدولتين هو إسهام في تدمير جميع مقومات الحياة وإراقة الدماء"، داعياً لتنشيط الشراكة العربية الإفريقية.

وبشأن حرب السودان قال: يجب أن تتوقف بعيدا عن كل تدخل خارجي، ويجب على الجميع دعم المصالحة الوطنية بالسودان لتحقيق الاستقرار.

أما العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني فقال: "منطقتنا تشهد واقعا أليما وغير مسبوق بسبب ما يحدث في غزة. حرب إسرائيل على غزة تجاوزت واخترقت كل المواثيق والقوانين الدولية. يجب أن تتوقف الحرب على غزة فورا".

وأكد دعمه إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، مشيرا إلى أن ما تشهده غزة من تدمير سيترك آثارا سلبية.

وجدد العاهل الأردني رفضه تهجير الفلسطينيين ومحاولات الفصل بين غزة والضفة الغربية.

فيما أشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أن الحرب الإسرائيلية تفرض الاختيار بين مساري السلام أو الفوضى، مؤكداً أن حرب غزة سجلت مأساة كبرى على المدنيين.

وقال: "نشهد عجزا دوليا إزاء ما يجري في غزة. إسرائيل أمعنت في القتل والانتقام وتهجير الفلسطينيين وتتهرب من مسؤولياتها لوقف إطلاق النار وتمشي قدما في العملية العسكرية في رفح".

وأكد السيسي رفضه تصفية القضية الفلسطينية أو تهجير الفلسطينيين، وقال: "لا نرى إرادة سياسية دولية حقيقية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. مخطئ من يظن سياسة حافة الهاوية يمكن أن تجلب السلام. الحلول العسكرية لا يمكن أن تفضي إلى الأمن".

الرئيس الفلسطيني محمود عباس، طالب الولايات المتحدة التوقف عن استخدام حق الفيتو لمنع وقف الحرب وحصول فلسطين على عضوية أممية، وقال: "جرائم الحرب والإبادة الجماعية في غزة مستمرة منذ 7 أشهر وإسرائيل دمرت أكثر من 70% من البنية التحتية في غزة".

وأكد أن الوقت ملح لتفعيل شبكة الأمان العربية لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني، متهماً حماس برفض إنهاء الانقسام الداخلي.

وقال الرئيس الفلسطيني: إن هجوم حماس في 7 أكتوبر وفر لإسرائيل مبررا للهجوم على غزة، لافتاً إلى أن ما فعلته حماس كان قراراً منفرداً وغير مسؤول.

عباس طالب بالبدء الفوري لتنفيذ حل الدولتين، وأكد رفضه تهجير الفلسطينيين وتكرار مأساة النكبة.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

مراسم استقبال رسمية للسيسي في قصر الشعب ببكين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قصر الشعب الرئاسي بالعاصمة الصينية بكين، للقاء نظيره الصيني شى جين بينج.

وأجريت للرئيس السيسي مراسم استقبال رسمية، حيث عزفت الموسيقى السلام الجمهوري المصري، كما صافح الرئيس السيسي حرس الشرف.

ويجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الصينى شى جين بينج اليوم جلسة مباحثات مهمة على مستوى القمة بقصر الشعب الرئاسى بالعاصمة الصينية بكين، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات، تزامنا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وتتصدر ملفات حرب غزة وتعزيز التعاون الاقتصادى والاستثماري وتوطين الصناعة القمة المصرية الصينة، حيث من المقرر أن يبحث الزعيمان خلال القمة مختلف القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وعلى رأسها الحرب في غزة، وسبل استعادة الاستقرار في المنطقة بما يحقق تطلعات شعوبها نحو السلام والأمن والتنمية.

مقالات مشابهة

  • هل تنعش التحركات الدولية والإقليمية عملية السلام في السودان؟
  • سلوفينيا تعترف بـ دولة فلسطين.. ورئيس الوزراء: «هذه رسالة السلام»
  • عاهل البحرين: تكثيف الجهود للاعتراف الدولي بفلسطين
  • الأونروا: أكثر من 16 ألف فلسطيني يعيشون في ظروف مزرية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: على المجتمع الدولي حماية طواقمنا من القصف الإسرائيلي
  • القمة العربية الصينية.. دعوة لمؤتمر سلام ومخرجات اقتصادية
  • عاهل البحرين يدعو لعقد مؤتمر دولي للسلام لدعم الشعب الفلسطيني
  • ملك البحرين: ندعو لمؤتمر دولي للسلام لإنهاء حرب غزة
  • أحمد حلمي: ياريت نعمل أعمال توضح المأساة التي بعيشها الشعب الفلسطيني  
  • مراسم استقبال رسمية للسيسي في قصر الشعب ببكين