قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن توقعاته منذ السابع من أكتوبر، متفقة مع الأحداث الجارية في قطاع غزة، لكن الرأي العام الدولي، مفاجئ وغير متوقع، لوقوفه بجانب الحق الفلسطيني، منوهًا بأن ردة فعل إسرائيل كانت متوقعة، لأنها تعرضت للإهانة في السابع من أكتوبر.

وأضاف «العرابي» خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، ببرنامج «الشاهد»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن إسرائيل تتحرك دائما في إطار وجوب أن يكون لها اليد العليا في الإقليم، بغض النظر عن أن يدها العليا هل تتسق مع متطلبات الإقليم أم لا، لافتًا إلى أن الإقليم له متطلبات معينة، وإسرائيل خرجت عنها من خلال ردة فعلها في الثامن من أكتوبر باستعمال قوة مفرطة ووحشية، في التعامل مع شعب فلسطين.

وأشار إلى أن الرأي العام وقف بجانب إسرائيل في السابع من أكتوبر، بسبب ما جرى نشره من مقاطع فيديو وصور، التي تمكنت إسرائيل من استغلالها بشكل كبير، لتحريك الرأي العام إلى صفها، لكن بسبب سوء السياسة الإسرائيلية، والتعامل بشكل سيئ مع الشعب الفلسطيني، انقلب الرأي العام على إسرائيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الاحتلال فلسطين الرأی العام من أکتوبر

إقرأ أيضاً:

لقجع يحث المحرومين من الدعم المباشر بسبب المؤشر على الطعن في قرارات الإدارة

تعليقا على الانتقادات التي وجهت للحكومة بسبب إقصاء مواطنين من الدعم المباشر، حث فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، المحرومين من الدعم الاجتماعي المباشر بسبب المؤشر، على مراجعة الإدارة والطعن في قرار حرمانهم، وتقديم وثائق تثبت ذلك.

وكشف الوزير الذي كان يتحدث الثلاثاء، في لقاء لفرق الأغلبية بالرباط، أن « الحكومة وفي فترة انتقالية منحت الحق لحاملي بطاقة راميد ممن يعانون من أمراض مزمنة أن يتوجهوا إلى المستشفيات العمومية للتداوي بالمجان ولا ينتظرون المؤشر ». مؤكدا أن الحكومة تتجه نحو خيار استراتيجي هو العمل باستمرار على تقييم منظومة الاستفادة من الدعم.

وأضاف لقجع موضحا: « يوم جئنا لتوزيع مساعدات كورونا، كانت هوامش كبيرة لأناس استفادوا منها دون وجه حق.. البديل الذي وضعته الحكومة لمحاربة هذا الأمر، هو السجل الاجتماعي الموحد ». مشددا أن السجل الاجتماعي مبني على معايير تقوم بإجراء تقييم للقدرة الشرائية للأسر، ليتم تحديد المستفيد منها.

إلا أن الوزير قال مستدركا: « الكمال لله … بطبيعة الحال ميمكنش تجيب شي حاجة نتيجتها 100 في 100، لكن بالنسبة للمسؤول الحكومي نتيجته اليوم هو أن 3.7 ملايين أسرة تستفيد من دعم اجتماعي مباشر، معلنا أن الذين تقدموا بطلبات الدعم المالي المباشر فاق 4 ملايين أسرة.

لقجع تحدث بنبرة تفيد أن الحكومة منفتحة على إمكانية إعادة النظر في هذه المعايير، ومنح فرص للمقصيين حين قال: « واش هاد المعايير ينبغي إعادة النظر فيها أم لا… الحكومة معمرها قالت إن هدشي لي كاين هو لي غادي يبقى ». مؤكدا أن « الهدف الوحيد بالنسبة للحكومة هو أن الإعانات ينبغي أن تذهب لمن يستحقها ».

 

 

كلمات دلالية اجتماعي المغرب حكومة دعم مؤشر ميزانية

مقالات مشابهة

  • «بايدن»: إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ هجوم آخر مثل 7 أكتوبر
  • حاخام يهودي يدعو لإبادة الفلسطينيين ويتفاءل بأحداث السابع من أكتوبر
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 36,284 شهيداً و82,057 إصابة
  • العدوان على غزة... 237 يومًا من المجازر وحرب الإبادة الجماعية
  • أطول يوم في التاريخ
  • وزير الرياضة يعقد اجتماعاً مع اللجنة العليا لسلسلة نادي النادي لمتابعة خطة الإدارة والتشغيل
  • وزير الرياضة يتابع مع اللجنة العليا لسلسلة نادي النادي خطة الإدارة والتشغيل
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: التعامل مع دولة الصين يعكس بعدًا استراتيجيًا مهمًا لمصر
  • السناوي: السابع من أكتوبر أعاد إحياء القضية الفلسطينية
  • لقجع يحث المحرومين من الدعم المباشر بسبب المؤشر على الطعن في قرارات الإدارة