RT Arabic:
2024-06-01@08:27:04 GMT

ما الذي يجري في أنقرة؟

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

ما الذي يجري في أنقرة؟

اكتُشفتْ أشياء غريبة تخص محاولة الانقلاب في تركيا. حول ذلك، كتبت بولينا كونوبوليانكو، في "موسكوفسكي كومسوموليتس":

 

عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماعًا طارئا مع رئيس الاستخبارات ووزير العدل في البلاد، مساء الأربعاء، بعد أن حذر من أن رجال الشرطة يحضّرون لمحاولة انقلاب جديدة. حدث هذا بالضبط بعد إقالة ثلاثة من كبار ضباط إنفاذ القانون في أنقرة، اتُهموا بالتآمر ضد الحكومة.

بشكل لا إرادي، توصل العديد من الناس إلى تشبيه ذلك بأحداث العام 2016، عندما وقعت محاولة انقلاب عسكري في البلاد، ثم تم إحباطه.

وفي الصدد قال رئيس تحرير موسكوفسكي كومسوموليتس- تركيا، ياشار نيازباييف: "أظن أن الجو السياسي في تركيا الآن لا يشير إلى مثل هذا التطور للأحداث. التجربة تقول إن الانقلابات تحدث عادة عندما يكون هناك سوء تفاهم خطير بين جزأين من المجتمع (المعارضة والموالاة للحكومة)، والأهم من ذلك، عندما لا يكون هناك حوار بين السلطات والمجتمع. لكن الآن لا يمكن القول إن الوضع كذلك. وتؤكد السلطات وأردوغان نفسه أن المرونة السياسية ضرورية، كما أسماها. حتى إنه التقى بزعيم المعارضة، وقد استُقبل هذا الأمر بشكل إيجابي للغاية من قبل جميع فئات المجتمع. وهذا يشير إلى أنه إذا كان هناك أي توتر خطير في المجتمع، فقد تم تخفيفه بفضل هذا".

وأكد نيازبايف أن من غير المعلوم بالضبط ما حدث وما إذا كان ذلك مرتبطًا بإقالة كبار ضباط إنفاذ القانون.

وبحسبه، حتى وسائل الإعلام التركية لا تثير ضجة حول هذا الأمر. وزارة العدل والاستخبارات فقط هي التي شاركت في الاجتماع الطارئ، ومن الغريب عدم وجود ممثلين عن الوزارات الأخرى.

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

إقرأ أيضاً:

السفير الأمريكي يفجر مفاجأة بشأن هذا الأمر : الحكومة اليمنية لن توقع على هذه الاتفاقية!

شمسان بوست / متابعات:

أكد السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، أن خارطة السلام التي قدمتها المملكة العربية السعودية للأمم المتحدة ليست اتفاقية بما تعنيه الكلمة مشيرا الى ان الحكومة اليمنية لن توقف على اتفاقية سلام يكون للحوثيين الكعب الأعلى.

وأضاف فاجن في مداخلة له في ندوة أقامها معهد واشنطن للدراسات السياسية بعنوان : السعي نحو سلام مستدام بما يحفظ المصالح الأمريكية، هذه الخارطة اذا ما كنا واقعيين لن تكون قابلة للتطبيق على المدى القريب، بالنظر لنوايا الحوثي ودوافعه، وبالنظر أيضا لتعقيدات هذا الصراع ،لذلك يجب علينا عدم التسرع، وكذلك ان لا نبنى احتمالات غير واقعية،

وتابع “مع الهجمات الأخيرة في البحر الأحمر، وجب علينا أن نتعامل مع الصراع في المنطقة من زواية أكبر، نحن لا نريد أن يتوسع الصراع في المنطقة او أن تعود الحرب لليمن بأي شكل كان، سياستنا قائمة على خفض التصعيد في المنطقة عموماً واليمن جزء منها”.

وأردف السفير الأمريكي “هناك عدة سيناريوهات محتملة بإمكانها أن تفشل أي مساعي للسلام، فلا توجد ضمانة أن خارطة الطريق ستكون مثالية في الواقع، فماذا لو سيطر الحوثيون على كامل اليمن، وهذا برأيي سيكون كارثياً لليمن والمنطقة، هذا سيعنى أن اليمن ستكون دولة معزولة بدون أي تنمية، ليكون وضعها مشابها للصومال”.

وردا على سؤال ميسر الندوة مايكل نايت وهو باحث متخصص بالشأن اليمني: عن ماهية شكل السلام الدائم الذي تطمح إليه واشنطن، قال فاجن إن “رؤيتنا للسلام النهائي لم تتغير. بالطبع، يصعب رؤية تلك النهاية المثالية اليوم، نريد أن نرى اليمن يسير على طريق السلام والتنمية الاقتصادية المستدامة، وان لا يشكل تهديدًا خطيرًا للمنطقة أو المجتمع الدولي”.

وتابع “من وجهة نظر الولايات المتحدة، فإننا لا ندعم عودة أي طرف إلى الحرب داخل اليمن، ولا نعتقد أن هناك حل عسكري للأزمة. نعتقد أيضًا، نحن والمجتمع الدولي، أن الحوثيين هم الآن مكون سياسي في اليمن يجب التعامل معه. اما فيما يتعلق بكيفية لعبهم دورًا في المستقبل، فهذه من ضمن التفاصيل، لكن المهم هو أن يكون هناك حل شامل. ما يحتاجه اليمنيون هو تنمية مستدامة شاملة، ونوع من الترتيبات السياسية الانتقالية”.

وزاد “أستطيع القول الآن أننا بعيدون عن تحقيق ذلك الحل الجذري، ولكننا نعمل على بناء نوع من الترتيبات الانتقالية، من خلال خلق خطوات لتسيير عملية السلام”.

وأكد أن “الحكومة اليمنية لن توقع اتفاقية سلام يكون للحوثيين الكعب الأعلى، من خلال استمرار حصولهم على الأسلحة، والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، هذا الأمر مستحيل، لن نستطيع تحقيق سلام حقيقي بهذه المعادلة”.

وأفاد “لكن يجب على المجتمع الدولي مواصلة دعم الحكومة اليمنية، وتعزيز مؤسسات الدولة، وتعزيز دور المجتمع المدني. وهذه عوامل يمكن أن تساعد في دفع عملية السلام في اليمن من خلال حوار يمني يمني”.

وختم السفير فاجن تصريحاته بالقول أن هناك انفراجة من الممكن من خلالها تحقيق السلام، من خلال التنازلات السياسية التي يجب على جميع الأطراف تقديمها، لتحسين الوضع المعيشي لليمنين، من خلال تفعيل وإنعاش الاقتصاد اليمني، وتفعيل دور المجتمع المدني، وتصدير الغاز، هذه عوامل يمكن من خلالها الوصول لما نطمح اليه من خارطة السلام.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: هناك توءَمة بين العلم والدين.. والنصوص الشرعيَّة تحثُّنا على إعمال العقل والتدبُّر
  • إرهاصات لهجوم تركي جديد داخل سورية
  • نبوءة الجواهري وخلطة العطار
  • السفير الأمريكي يفجر مفاجأة بشأن هذا الأمر : الحكومة اليمنية لن توقع على هذه الاتفاقية!
  • بوريطة: ما يجري في غزة، بالإضافة إلى انعكاساته الإنسانية الكارثية، يشكل تهديدا حقيقيا للأمن والاستقرار الاقليميين
  • الجنجويد … انتم اسوأ من طائر الوقواق، الثعابين وحتى الكيزان !!
  • ميتسوتاكيس: لن نوقف إنشاء الحدائق البحرية بسبب اعتراض تركيا
  • بالفيديو.. الأغلبية ترد على تشكيك المعارضة ولقجع يكشف خطته لتمويل مشروع الحماية الاجتماعية
  • وحياة قلبي وأفراحه
  • الكلاب الشاردة تقسم الساحة السياسية في تركيا