قال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ ناقشا الملف الأوكراني بالتفصيل في اجتماع ثنائي.

وأضاف أوشاكوف في مقطع فيديو نشره الصحفي بافيل زاروبين عبر قناته على "تليغرام": "الرئيسان ناقشا الملف الأوكراني بتفصيل كبير".

إقرأ المزيد بوتين وشي يوقعان بيانا بشأن تعميق الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا تقيم إيجابيا الموقف الصيني تجاه تسوية النزاع في أوكرانيا.

وقال بوتين في تصريح لوكالة "شينخوا" الصينية، نشر نصه على موقع الكرملين، فجر الأربعاء: "نقيم إيجابيا مواقف الصين تجاه تسوية الأزمة الأوكرانية. وتدرك بكين جيدا أسبابها الجذرية وأهميتها الجيوسياسية".

وأشار بوتين إلى أن الأفكار التي وردت في الخطة الصينية للتسوية في أوكرانيا، والتي تقدمت بها بكين في عام 2023، "تدل على السعي الصادق لأصدقائنا الصينيين إلى المساهمة في استقرار الوضع".

وأشاد بالمبادئ الأربعة الإضافية التي تقدم بها الرئيس الصيني شي جين بينغ مؤخرا.

وقال بوتين إن "الخطوات الواقعية والبناءة التي اقترحتها بكين لتحقيق السلام عبر التخلي عن المصالح الضيقة وزيادة حدة التوتر، وتقليص التأثير السلبي للنزاع على الاقتصاد العالمي واستقرار سلاسل التوريدات الصناعية العالمية تطور الأفكار حول ضرورة تجاوز عقلية الحرب الباردة ومبدأ الأمن غير القابل للتجزئة ومراعاة أعراف القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة بشكل كامل".

وأعرب بوتين عن أسفه "لعدم تأييد أوكرانيا ورعاتها الغربيين لتلك المبادرات"، مضيفا أنهم "غير مستعدين للحوار المتكافئ والنزيه والمفتوح، المبني على الاحترام المتبادل ومراعاة البعض مصالح البعض الآخر".

وحمل بوتين الدول الغربية وسياساتها المسؤولية عن زعزعة الاستقرار في العالم في الوقت الراهن.

 

 

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بكين شي جين بينغ فلاديمير بوتين متطرفون أوكرانيون موسكو

إقرأ أيضاً:

بوتين يكافىء تركيا بإسقاط ديون بقيمة 17 مليون دولار

أنقرة (زمان التركية)- وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على بروتوكول يسقط فوئدة ديون القروض المتأخرة، التي لم تستطع تركيا سدادها بسبب العقوبات الغربية.

ووفقًا للوثيقة التي وقعها الرئيس الروسي بوتين، ستُعفى تركيا من العقوبات المترتبة على الديون المتبقية على عدم سدادها للقروض التي حصلت عليها من روسيا في عام 2017 بقيمة 726 مليون دولار، ولم تتمكن من سداد 111 مليون دولار فقط.

ديون تركيا لدى روسيا

وبحسب تقرير نشرته وكالة “سبوتنيك”، أعرب نائب وزير المالية الروسي ألكسي سازونوف عن أن تركيا قامت بواجباتها بشكل كامل حتى عام 2022، ولكنها لم تتمكن من سداد المبلغ البالغ 111 مليون دولار في عامي 2022 و 2023 بسبب أسباب خارجة عن سيطرتها بسبب العقوبات الغربية.

وقد وقعت الحكومتان الروسية والتركية بروتوكول رقم 2 في أغسطس 2023 لاتفاق القرض، حيث اتفقت أنقرة على سداد الدين المتبقي في غضون 60 يومًا من تاريخ العمل.

على الرغم من أن تركيا قامت بسداد كامل المبلغ في سبتمبر 2023 وفقًا للاتفاقية، إلا أن روسيا كانت لديها الحق في فرض غرامة قدرها 17 مليون دولار وفقًا للاتفاق.

وفي الأسبوع الماضي، وافق البرلمان الروسي على مشروع قانون يسقط ديون بقيمة 17 مليون دولار.

أكد النائب الروسي فياتشيسلاف نيكونوف أن الغرامة منخفضة جدًا، ولا يمكن مقارنته بحجم التجارة الثنائية، وأكد أن القرار هو مؤشر على الصداقة والتعاون الاقتصادي.

يذكر أن تركيا لم تشارك في العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا نتيجة الهجوم العسكري على أوكرانيا، وبذلت أنقرة جهودًا كبيرة لمنع تأثر علاقاتها مع موسكو جراء هذه العملية.

 

Tags: أنقرةاسطنبولبوتينتركياديون تركيا لدى روسياروسياموسكو

مقالات مشابهة

  • رغم تهديد بوتين.. ضوء أخضر أمريكي لأوكرانيا لضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية
  • بروفيسور أمريكي: الرئيس بوتين مشغول بقضايا مهمة ولا يعير"قمة سلام" سويسرا أي اهتمام
  • أبرز الأسلحة الغربية التي "ستوجهها" أوكرانيا نحو روسيا
  • في اجتماع بسنغافورة.. خلاف بين وزيري الدفاع الأميركي والصيني بشأن تايوان
  • بوتين: دعم الروس للمشاركين في العملية العسكرية الخاصة يعتبر أساس النجاح في ساحة المعركة
  • الخارجية الروسية تعلن عن زيارتين لبوتين إلى كوريا الشمالية وفيتنام
  • بوتين يكافىء تركيا بإسقاط ديون بقيمة 17 مليون دولار
  • بوتين يعين أليكسي ديومين سكرتيراً لمجلس الدولة الروسي
  • أنقذه من هجوم دب.. من هو "فتى بوتين الذهبي" المرشح لخلافته؟
  • القوات الأوكرانية تعيد نشر الاحتياطيات من دونيتسك إلى خاركوف