في الوقت الذي يرحب الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية بالعديد من الزوار من خلفيات ثقافية مختلفة يستمر الجناح الذي يحمل عنوان “عبد الله السعدي: أماكن للذاكرة… أماكن للنسيان” بجذب أصحاب الاختصاص في القطاع الفني من أرجاء العالم، ويعرفهم على مصادر الإلهام عند العرب عبر رحلات الفنان عبدالله السعدي وأعماله الموغلة في قدم التاريخ العربي.

وبمناسبة اليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف 18 مايو من كل عام، قال القيّم الفني طارق أبو الفتوح: “إن المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية هو أحد أبرز التظاهرات العالمية في الأجندة الثقافية والفنية، ومن الطبيعي أن يكون وجهة ملهمة لأمناء المتاحف والقيمين الفنيين والفنانين وأن يستقطب عشاق الفن المعاصر وشرائح متنوعة من الزوار، وهو يستقبل في كل دورة أكثر من نصف مليون زائر.”

وأضاف:” وما يميز الجناح الوطني هذا العام أنه يقترح على الزائر التأمل في تشابه نهج ممارسات عبدالله السعدي الفنية المعاصرة تلك مع العملية الإبداعية للشعراء في شبه الجزيرة العربية منذ ما يربو على الألفي عام. في أثناء الرحلة التي تستمر لعدة أيام، يقوم عبدالله السعدي بالتخييم في البرية. وبشكل تدريجي، يتولد إحساسه بالتوحد مع الطبيعة، وعندها فقط يبدأ في الرسم أو الكتابة على قماش اللوحات أو الأوراق، في تطابق لما كان عليه الشعراء العرب القدماء حين كانوا “يخرجون” ويرتحلون كممارسة شعرية وإبداعية.”

يمثل معرض “عبد الله السعدي: أماكن للذاكرة… أماكن للنسيان” دعوة مفتوحة لزوّار بينالي البندقية 2024 لتأمل مواد وخامات الطبيعة التي يعاد تدويرها فنياً وجمالياً، وتعيدنا في الوقت نفسه إلى مراحل عمرية مختلفة من حياة الفنان تتشابك وتتقاطع مع الذاكرة الجمعية، وما يوفّره اللسان العربي من صورٍ شعرية يتداخل فيها الخيالي بالواقعي، ليشكلا معاً تصورات عن الصحراء والأماكن المنسية والنائية، خاصة وأن طريقة العرض تشكل جزءاً من العمل الفني في حدّ ذاته، فالزائر يخوض رحلة عبر مسارات مدروسة فنياً، يجد فيها فنانين يشاركون في الأداء التمثيلي الحيّ، يتفاعلون ويروون القصص في فضاء المعرض، ولتتحوّل الصناديق المعدنية وما تحتويه من قطع مخفية ومخطوطات ولفائف وصخور صغيرة؛ بمثابة أحجية عن الأرض والإنسان والذاكرة.

افتتح المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية 20 أبريل الماضي أبوابه للزوار بمشاركة دولية واسعة تضم الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة و87 مشاركة وطنية من دول العالم، وتستمر فعالياته حتى 24 نوفمبر 2024.

يذكر أن المتاحف في جميع أنحاء العالم تحتفل باليوم العالمي في الثامن عشر من مايو من كل عام منذ أن أطلقه المجلس الدولي للمتاحف أول مرة في عام 1977 بهدف تعزيز دور المتاحف في التبادل الثقافي والتنمية.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی بینالی البندقیة

إقرأ أيضاً:

المتحف الدولي للسيرة النبوية وقطار الحرمين السريع يثريان تجربة الحجاج

يشارك المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية بالتعاون مع قطار الحرمين السريع في محطتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج؛ وتهدف هذه المبادرة إلى إثراء تجربة الحجاج والزوار للحرمين الشريفين، وتقديم معلومات قيمة إثرائية.
وتتضمن الأركان التعريفية شرحاً موجزاً لحجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والأماكن التي مر بها أثناء حجه وعمرته.
أخبار متعلقة "البيئة" تضبط أكثر من 2 طن خضروات وفواكه فاسدة في السوق المركزي بالدمامصور| عبر أسطول إسعافي مجهز.. نقل 18 حاجًا منومًا إلى المشاعر المقدسةكما تُقدم كتباً علمية مؤصلة حول شعيرة الحج، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، بعدة لغات عالمية. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مقتنيات المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية - واس
هدايا قيمة
يقدم المتحف هدايا قيمة لضيوف الرحمن تتضمن الحقيبة النبوية، التي تم طباعتها بدعم من المنصة الوطنية "إحسان".
وتأتي هذه المبادرة لإبراز جهود المملكة العربية السعودية في خدمة ضيوف الرحمن، وإثراء تجربتهم باستخدام أحدث التقنيات وأجمل وسائل العرض.

مقالات مشابهة

  • «الهيئة» تطلق المشروع التحولي «الإمارات وجهة الفعاليات الرياضية»
  • 17 سبتمبر.. غرفة صناعات الطباعة والتغليف تشارك في المعرض الدولي العربي بالأردن
  • رئيس الدولة يستقبل فرق عمل جناح الإمارات المشارك في إكسبو الدوحة للبستنة
  • محمد بن زايد يشيد بفرق عمل جناح الإمارات المشارك في «إكسبو الدوحة للبستنة»
  • رئيس الدولة يستقبل فرق عمل جناح الإمارات الذي شارك في إكسبو الدوحة للبستنة
  • وزارة السياحة والآثار تفتتح فعاليات المعرض الأرشيفي بالمتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية
  • المتحف الدولي للسيرة النبوية وقطار الحرمين السريع يثريان تجربة الحجاج
  • أستاذ العلوم السياسية: العالم أدرك صحة وجهة النظر المصرية بشأن أزمة غزة
  • الإمارات تستعرض أحدث ابتكارات الدفاع والأمن في معرض «يوروساتوري» الفرنسي
  • جناح برنامج «ريف» في مهرجان بُر نجران يقدم خدماته الاستشارية والتثقيفية للزوار