#سواليف

قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء #فايز_الدويري إن ما تقوم به فصائل #المقاومة خلال الأيام الأخيرة هو أشد ضراوة وفتكا وأكثر فاعلية من الأيام الأولى لعملية #الاحتلال البري في قطاع #غزة.

وفي اتصال هاتفي مع قناة الجزيرة من عمّان اعتبر الدويري تشبيه مجريات الأحداث الجارية بما حدث في الأسبوع الأول من الاجتياح البري فيه ظلم لكتائب المقاومة الموجودة بجباليا شمالي القطاع، في ظل اختلاف طبيعة إدارة المعركة عما كانت عليه في الأيام الأولى.

وأوضح أن الاختلاف يتمثل في أن المقاومة تبنت في بداية الحرب مقاربة الصد المباشر منذ وصول قوات الاحتلال إلى أطراف المناطق المبنية، فيما تبنت في إدارة المعركة الحالية مقاربة أخرى قائمة على المشاغلة المحدودة والانكفاء إلى الخلف والسماح لقوات العدو بالدخول.

مقالات ذات صلة بينهم مجموعة السبع.. 13 دولة تحذر إسرائيل من اجتياح رفح 2024/05/17

وفي هذا السياق، أشار الدويري إلى أن قوات الاحتلال لم تستطع في بداية الحرب الدخول إلا إلى مسافات محدودة، لكن ومع اختلاف مقاربة إدارة المعركة سُمح لقوات الاحتلال بالاندفاع إلى مربعات مختلفة في جباليا وجرى القتال من مسافة الصفر بكافة الاتجاهات.
معاناة شديدة للاحتلال

وأكد الخبير العسكري على أن ضراوة المعركة ونجاعة عمليات المقاومة أوقعتا جيش الاحتلال في معاناة شديدة لا تزال قائمة وستستمر، مشيرا إلى أن مقاطع الفيديو التي تبثها فصائل المقاومة تعكس ذلك بشكل واضح.

وبشأن معركة رفح جنوبي القطاع يرى الدويري أن جيش الاحتلال سيوسعها إذا أتيحت له الفرصة، مضيفا أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين #نتنياهو يستخدمها كمقاربة للهروب إلى الأمام في ظل رغبته المعلومة بإطالة أمد #الحرب.

ويؤكد الدويري أن نتنياهو يعلم يقينا أنه لن يكسب معركة رفح، وأنه إذا ما شن هجوما موسعا فيها فسيفقد ورقته الأخيرة التي يستغلها في المماطلة، حيث لن يجد بعدها مبررا للاستمرار في القتال، في ظل زعمه السابق بتفكيك كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في باقي مناطق القطاع.

ويرى الدويري أن المقاومة تبعث رسالة واضحة من خلال أدائها القوي واللافت في الميدان بأنها لا تزال موجودة وفاعلة ونفسها طويل وتمسك بأوراق قوة، مؤكدا أنها أدخلت جيش الاحتلال في حرب استنزاف مضنية لن يقوى على تحمّل تكلفتها من الخسائر البشرية المتزايدة.

كيف تدير المقاومة الفلسطينية المعركة ضد قوات الاحتلال في #جباليا؟ الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء فايز الدويري يجيب#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/CfvvUtewmX

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) May 17, 2024

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فايز الدويري المقاومة الاحتلال غزة نتنياهو الحرب جباليا حرب غزة الأخبار

إقرأ أيضاً:

كمائن وقتل جنود.. المقاومة تنفذ سلسلة عمليات ضد الاحتلال في غزة

نفذت كتائب القسام سلسلة عمليات ضد قوات الاحتلال في قطاع غزة، أكدت فيها قتل وإصابة العديد من الجنود في محاور القتال، وذلك بالتزامن مع قصف سرايا القدس، مستوطنات في محيط غزة، للمرة الثانية خلال يومين.

وأعلنت "القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس، الجمعة، قتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال في تفجير لمنزل ونفق شرق حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

وقالت القسام، في بيان عبر منصة تلغرام: "فجرنا منزلا جرى تفخيخه مسبقا بقوة صهيونية، وأوقعنا أفرادها بين قتيل وجريح شرق حي الزيتون".

وأضافت أن مقاتليها رصدوا "هبوط طائرة مروحية بلاك هوك لإخلائهم".

وفي بيان آخر، قالت إن مقاتليها "تمكنوا من تفجير عين نفق فُخِّخت مسبقًا بقوة صهيونية راجلة، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح، شرق حي الزيتون في مدينة غزة".

كما استهدف مقاتلو القسام، تجمعا للقوات الإسرائيلية شرق حي الزيتون بعدة رمايات من قذائف الهاون عيار 120 ملم، بحسب البيان.


وفي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، أعلنت القسام في بيان أن مقاتليها استهدفوا 3 دبابات ميركافا إسرائيلية بقذائف الياسين 105.

وأضافت أنها "استهدفت قوات العدو المتمركزة جنوبي وجنوب غربي حي تل السلطان في رفح بقذائف الهاون".

وبحسب البيان، استهدف مقاتلو القسام دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" في الحي السعودي بتل السلطان.

وفي 6 مايو/ أيار الماضي، أعلن جيش الاحتلال بدء عملية عسكرية في رفح، متجاهلا تحذيرات دولية من تداعيات ذلك على حياة النازحين بالمدينة، وسيطر في اليوم التالي على معبر رفح الحدودي مع مصر.

من جهتها، أعلنت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، قصف سديروت ومستوطنات أخرى في محيط غزة بالصواريخ، وذلك للمرة الثانية خلال يومين.


والخميس، أعلنت "سرايا القدس" الذراع العسكري المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، الخميس، قصف مدن ومستوطنات محاذية لقطاع غزة برشقات صاروخية "ردا على جرائم إسرائيل بحق المدنيين".

وقالت السرايا في بيان عبر منصة تلغرام: "قصفنا مدينتي أسدود وعسقلان ومستوطنات مفلسيم ونيرعام وسديروت .. برشقات صاروخية مركزة".

وزعمت قوات الاحتلال مرارا أنها قضت على القوة الصاروخية للمقاومة في قطاع غزة، على إثر العملية المتواصلة التي تنفذها في أجزاء عدة من القطاع، لا سيما رفح، لكن المقاومة دكت مستوطنات عدة بالصواريخ، مفندة بذلك مزاعم القضاء عليها وعلى قدراتها الصاروخية.

مقالات مشابهة

  • كمائن وقتل جنود.. المقاومة تنفذ سلسلة عمليات ضد الاحتلال في غزة
  • ما مدى واقعية توصية جيش الاحتلال بإنهاء عملية رفح والتوجه للبنان؟
  • خبير عسكري لبناني: الولايات المتحدة من تدير الحرب منذ بدايتها في غزة ولبنان
  • خبير عسكري: الولايات المتحدة من تدير الحرب منذ بدايتها في غزة ولبنان
  • المرصد الأورومتوسطي يكشف حيثيات مجزرة ارتكبها الاحتلال في جباليا
  • الدويري: لهذه الأسباب تصر المقاومة على انسحاب الاحتلال من نتساريم ورفح
  • خبير عسكري: الاحتلال يعاني نقصا شديدا في القوة القتالية
  • أسر تعود لمنازلها المدمرة بمخيم جباليا رغم الدمار وانعدام جميع أنواع الخدمات
  • الدويري يتوقع هجوما انتقاميا عنيفا للاحتلال على الشابورة في رفح
  • الدويري يتوقع هجوما انتقاميا عنيفا للاحتلال على مخيم الشابورة في رفح