اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لولا "مبادرة البحر الأسود"، لكانت هناك مجاعة في العديد من الأماكن، مشيرا إلى أن الاستعماريين يرون قطرة النفط أهم من قطرة الدم.

طلاق بعد ثلاث فرص.. روسيا توقف "مبادرة حبوب البحر الأسود".. ما هي أبرز نقاطها وما هي أهميتها؟

وقال أردوغان في تصريح: "الاستعماريون والمحتلون، الذين رأوا أن قطرة النفط، أهم من قطرة الدماء استخدموا كل الطرق لاحتلال المزيد من الأراضي حول العالم"، مشيرا إلى أن "الاستعماريين الأوروبيين ذهبوا إلى إفريقيا، وافتعلوا الحروب الأهلية، ونفذوا المجازر، من أجل سرقة خيرات إفريقيا على حساب سكان القارة الأصليين".

وشدد على "أننا نعرف تماما ما فعله الاستعماريون الأوروبيون في الكونغو والجزائر وكينيا وغيرها من الدول الإفريقية"، مضيفا: "لولا مبادرة البحر الأسود، التي تم تنفيذها بجهود تركيا، لكانت هناك مجاعة في العديد من الأماكن، وخاصة في البلدان الإفريقية".

يذكر أن مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب أبرمت بمبادرة من أنقرة بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في 22 يوليو 2022، وتبلغ فتره سريانها 120 يوما، وتم تمديدها ثلاث مرات، وآخر مرة مددت الصفقة في 17 مايو 2023 لمدة شهرين.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار تركيا أزمة الغذاء العالمية أنقرة البحر الأسود رجب طيب أردوغان مبادرة البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

نتمسك مع مصر بنفس المواقف.. روسيا توجه رسالة من القاهرة

وجه السفير الروسي في القاهرة غيورغي بوريسينكو رسالة بمناسبة عيد روسيا الوطني، مشيرا إلى أن روسيا شهدت العديد من التحولات والنمو بشكل أقوى.

 

وزير خارجية روسيا: توسع مجموعة بريكس يؤكد تشكّل نظام عالمي متعدد الأقطاب رئيس زيمبابوي يؤكد على نهضة أفريقيا قريبًا ويشكر روسيا لإمدادها بالأسمدة

 

وقال في رسالته: "في 12 يونيو من كل سنة تحتفل روسيا بالعيد الوطني الرئيسي. ويرتبط تاريخ هذا العيد بالتحولات واسعة النطاق التي مرت بها بلادنا في أوائل التسعينيات. ومع ذلك، فقد تم انشاء الدولة الروسية منذ ما يقرب من 12 قرنا وقد شهدت خلال هذه الفترة العديد من التحولات وواصلت النمو بشكل أقوى، على الرغم من محاولات الغزاة المختلفة لتمزيقها وتدميرها بالكامل".

 

وتابع: "والآن يشن الغرب مرة أخرى حملة عسكرية ضدنا ويهددنا بصوت عال بالتدمير ويلجأ إلى الهجمات الإرهابية بمساعدة أتباعه. وإن السبب الرئيسي لذلك هو أن الغرب خائف جدا من روسيا التي لا تريد أن تطيعه وتعترف بتفوقه وتدافع روسيا بحزم عن مصالحها وقيمها التقليدية للبشرية وتدعو إلى تشكيل نظام عالمي عادل على أساس المساواة بين الأمم، وتؤكد أن الدول الغربية تسعى إلى نشر الانحطاط الأخلاقي الذي يوجد لديها في العالم كله".

 

ونوه: "اليوم يقاتل جنودنا على الجبهة الاوكرانية ليس من أجل بلادهم فحسب وبل من أجل مستقبل أفضل لأغلبية العالم. إنهم يحررون الأراضي الروسية التي استولى عليها القوميون الأوكرانيون ورعاتهم من كتلة الناتو العدوانية ويقاتلون لتخليص شعوب أوروبا الشرقية وآسيا والشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا اللاتينية من الهيمنة الغربية التي سببت لهم معاناة هائلة من خلال الاستعمار وأدت إلى ظهور النازية وتهدف الآن إلى فرض إرادة الولايات المتحدة على الجميع".

 

وأشار السفير الروسي: "نحن نفهم أنه في المستقبل سنواجه الكثير من الصعوبات والتجارب الجديدة لأن العدو يزيد من الضغوط العسكرية والاقتصادية والدعائية وغيرها علينا. ومع ذلك، فإن روسيا تشعر بتضامن معها من قبل الشعوب ذات التفكير المتشابه في جميع القارات ومن بينها مصر. ونتمسك مع مصر بنفس المواقف من العديد من المشاكل الدولية، بما في ذلك تحقيق استقلال فلسطين التي عانت طويلا وتطور روسيا العلاقات الثنائية الوثيقة مع مصر. وابتداء من هذا العام أصبحنا شركاء في مجموعة بريكس التي ينمو نفوذها العالمي بشكل مطرد".

 

وأكد في النهاية أن الحق مع روسيا وأهنئ من كل قلبي جميع أصدقاء روسيا بمناسبة عيدها الوطني وأتمنى لكم انتصارات جديدة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي: ندرس بعناية مبادرات تركيا وما يتعلق بأمن البحر الأسود
  • علماء الآثار الروس يعثرون على أجزاء من هيكل قديم في البحر الأسود
  • ‏زيلينسكي: استعدنا السيطرة على البحر الأسود وأحرزنا تقدما على الأرض
  • الرئيس الأوكراني: استعدنا السيطرة على البحر الأسود وأحرزنا تقدما على الأرض
  • تداول 73 ألف طن و953 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر
  • تداول 73 الف طن بضائع بمواني البحر الاحمر وتصدير 29 الف طن فوسفات ووصول 31 الف ألمونيوم
  • وزير عراقي يكشف تفاصيل الاتفاقيات المائية مع تركيا.. هذا موعد تنفيذها
  • نتمسك مع مصر بنفس المواقف.. روسيا توجه رسالة من القاهرة
  • النزاهة النيابية:إحالة العديد من ملفات الفساد إلى القضاء وهيئة النزاهة
  • أوكرانيا: الجيش الروسي يحتفظ بأربع حاملات صواريخ "كروز" في البحر الأسود وبحر آزوف