قال موقع أكسيوس، إن مباحثات غير مباشرة، جرت بين اثنين من كبار المسؤولين الأمريكيين، ومسؤولين إيرانيين، لتجنب التصعيد في المنطقة.

وأوضح الموقع أن المحادثات شارك فيها، بريت ماكجورك مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط وأبرام بالي القائم بأعمال المبعوث الأمريكي لإيران، تعد أول جولة محادثات بين الولايات المتحدة وإيران منذ كانون ثاني/يناير الماضي.



ولفت إلى أن السبب وراء المحادثات، بحث الرد الإيراني على الاحتلال، عقب قصف قنصلية طهران في دمشق، والتصعيد الذي جرى في المنطقة وسبل تفاديه مجددا.



وكان ماكغورك والمبعوث الأمريكي لشؤون إيران أبرام بالي، تبادلا رسائل مع مسؤولين إيرانيين بواسطة عمانية، في نيسان/أبريل الماضي.

وتناولت الرسائل مجموعة من القضايا، بما في ذلك البرنامج النووي الإيراني وهجمات الحوثيين على السفن الأمريكية في البحر الأحمر.

وقالت شبكة "سي أن أن" في حينه، إن هناك قنوات خلفية غير مباشرة مع إيران، لمحاولة ردع صراع أوسع في الشرق الأوسط بينما كان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يسافر إلى المنطقة، حيث أوضح للقادة الذين التقى بهم أن الولايات المتحدة لا تريد أن ترى الصراع يتصاعد ولا تنوي تصعيده.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية مباحثات إيرانيين الاحتلال إيران امريكا الاحتلال مباحثات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إيران تزود الحوثيين بطراز جديد من الصواريخ الباليستية

قامت إيران بتزويد حركة الحوثي اليمنية بصاروخ باليستي من طراز غدر-110 وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية تسنيم. حيث يأتي ذلك في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة بسبب العمليات العسكرية التي يشنها الحوثيون ضد المصالح البحرية للاحتلال الإسرائيلي دعمًا للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأوضحت الوكالة الإيرانية أن الصاروخ الباليستي الذي أرسلته طهران للحوثيين يتم إطلاقه من البحر، مشيرة إلى أن هذا السلاح: "قادر على تشكيل تحديات خطيرة لمصالح الولايات المتحدة وحليفها الرئيسي في المنطقة المتمثل في النظام الصهيوني".

ومنذ بدأ العدوان على قطاع غزة، شن الحوثيون في اليمن هجمات واسعة النطاق على السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي في البحر العربي والبحر الأحمر والمحيط الهندي. ووسعت الحركة مؤخرا نطاق عملياتها لتشمل البحر الأبيض المتوسط ​​ضمن جولة التصعيد الرابعة دعمًا للشعب الفلسطيني في غزة.

هجمات أمريكية بريطانية على محافظة الحديدة 


في الوقت نفسه، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا، الجمعة، ضربات عنيفة على مواقع في محافظة الحديدة اليمنية، من بينها مبنى للإذاعة في مديرية الحوك وميناء الصليف، ما أسفر عن مقتل 16 شخصا وإصابة 35 آخرين، وذلك وفقًا لما ذكرته قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي اليمنية.

وفي وقت لاحق من اليوم نفسه، أعلنت الجماعة اليمنية عن عملية عسكرية استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور، بالصواريخ المجنحة والباليستية، مؤكدة أن "الضربة كانت دقيقة ومباشرة".

وتتزايد التوترات في المنطقة مع استمرار الحوثيين في استهداف مصالح الاحتلال. وهو ما دفع الولايات المتحدة وبعض من حلفائها إلى تشكيل تحالف دولي تحت اسم "عملية حارس الازدهار" للتعامل مع هجمات الحوثيين، وكمحاولة لردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • إيران تزود الحوثيين بطراز جديد من الصواريخ الباليستية
  • أوستن: تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط يظل أولوية للإدارة الأمريكية
  • موسكو تطالب واشنطن بـ"إجابة مباشرة" عن خطط نشر أسلحة نووية في آسيا
  • آصف ملحم: نحن قادمون على تصعيد خطير بالحرب الروسية الأوكرانية
  • المنتخب المغربي يستعد لتجنب أي مفاجآت في مواجهة زامبيا في تصفيات مونديال 2026
  • عقوبات أوروبية على إيران بسبب دعمها للحوثيين بالصواريخ والمسيرات
  • وزيرا دفاع أمريكا والصين يعقدان أول مباحثات وجها لوجه منذ 2022.. وهذا ما بحثاه
  • لماذا سمح بايدن لأوكرانيا بتنفيذ ضربات داخل روسيا بأسلحة أمريكية؟
  • البيت الأبيض: مباحثات أمريكية صينية عن حرب أوكرانيا والتحديات في الشرق الأوسط
  • تأبين الأمم المتحدة للرئيس الإيراني الراحل يشهد احتجاجات وتجاهلا أوروبيا وأمريكيا