أسابيع قليلة تفصل آلاف الطلاب عن انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، وفي هذه الأثناء، يعيش الطلاب حالة من التوتر، وينتابهم هاجس عدم التمكن من مراجعة المنهج الدراسي لكل مادة بشكل كامل، وكلما اقترب موعد الامتحانات تزداد لديهم حالة القلق والخوف.

داليا كمال استشاري أسري وتربوي، شرحت في حديثها لـ«الوطن»، طريقة سهلة للمراجعة بشكل سريع قبل بدء مارثون امتحانات الصف الثالث الثانوي، لتقليل شعور الطلاب بالقلق والخوف من حصد درجات ضعيفة، وتوضيح كيفية المراجعة السليمة دون مواجهة أي ضغط يجعلهم يواجهون صعوبة في التركيز.

تقسيم المنهج في كل مادة لأجزاء

قبل البدء في مرحلة المراجعة النهائية، يجب تقسيم الوقت بالطريقة التي تجعل المخ نشطًا وحسب طاقة كل طالب، يبدأ بالمواد التي يشعر بأنها ليست ثابتة بشكل كبير في ذهنه، واستخدام الذاكرة الرجعية من خلال المذاكرة التي تمت طوال العام، وإخراج بعض النقاط التي لم يتم حفظها بشكل جيد وتظليلها بأقلام الألوان وحفظها مرارًا وتكرارًا حتى يساعد نفسه على تثبيت المعلومة.

تجميع الأسئلة وحل الامتحانات السابقة

وأشارت إلى ضرورة تجميع الأسئلة في كل مادة بين الأهم والأكثر صعوبة، وذلك للتدريب عليها مرارًا وتكرارًا، ليستطيع كل طالب تثبيت المعلومة بحلها بأكثر من طريقة، وتأكيد المعلومات الصعبة بأكثر من صيغة للسؤال، وتجميع المفاهيم المهمة في كل مادة، وكذلك تجميع القوانين الخاصة بكل مادة والتدريب على حلها.

بعد تجميع الأسئلة وحلها، يأتي دور حل الامتحانات السابقة من السنوات الفائتة، ليهيئ كل طالب نفسه لطريقة وضع الأسئلة والتعرف عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مراجعة الثانوية العامة الثانوية العامة الامتحانات کل مادة

إقرأ أيضاً:

للثانوية العامة 2024.. مواصفات أسئلة الفيزياء والكيمياء والأحياء

بدأ مارثون امتحانات الثانوية العامة 2024، للمواد الغير مضافة للمجموع، ويمتحن الطلاب عقب عيد الأضحى امتحانات المواد المضافة للمجموع.

امتحانات الثانوية العامة 2024

وتستعرض «الأسبوع»، مواصفات امتحانات مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء للثانوية العامة 2024، وذلك عبر خدمة متميزة تقدمها لكم عبر الضغط على الرابط هنــــــا.

شكل ومواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024مواصفات امتحانات مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء للثانوية العامة 2024

أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة المواد العلمية الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والجيولوجيا وعلوم البيئة، ستتكون من اختيار من متعدد بنسبة 85%، ونسبة 15% الأسئلة المقالية، موضحًا توزيع الأسئلة والدرجات كالتالي:

- العدد الكلي للأسئلة 46 سؤالا.

- عدد الأسئلة فيها بدرجة واحدة يبلغ 40 سؤالا.

- عدد الأسئلة بدرجتين يبلع 6 أسئلة.

- زمن الاختبار في هذه المواد 3 ساعات.

- الأسئلة المقالية في المواد العلمية عبارة عن 4 أسئلة كل سؤال بدرجتين.

أستاذ شادي زلطةتأكيدات وزارة التربية والتعليم

وأكدت وزارة التعليم أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة مناسب مع وقت امتحان والمراجعة، مشيرًا إلى أنها ستكون موضوعية، وواضحة، ومحددة، ولها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة، وأنه سيتم توزيع درجات الأسئلة المقالية على خطوات الحل، وليس على الناتج النهائي فقط.

من جانبه أكد شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن امتحانات نهاية العام الدراسي بالنسبة للثانوية العامة، مقسمة لأربعة نماذج أ، وب، وج، ود، تضم نفس الأسئلة، لكن بترتيب مختلف فقط في كل نموذج.

وأضاف إن حصول الطالب على نموذج أسئلة مختلف في كل امتحان أمر طبيعي، ولا يوجد به أي مشكلة إطلاقا، لأن الاختلاف في ترتيب الأسئلة فقط، وشدد على ضرورة أن يكتب الطالب رقم النموذج الذي حصل عليه في بياناته أعلى كراسة الإجابة.

اقرأ أيضاًموعد استئناف امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى

«ادفع وخد الأسئلة».. القبض على المتهم بزعم تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024

جدول امتحانات الثانوية العامة 2024.. موعد الامتحانات بعد إجازة العيد

مقالات مشابهة

  • "tansik" مواعيد اختبارات القدرات 2024 لطلاب الثانوية العامة
  • للثانوية العامة 2024.. مواصفات أسئلة الفيزياء والكيمياء والأحياء
  • طلاب الثانوية العامة 2024.. تنبيه مهم من التعليم بشأن الامتحانات
  • تكليفات مهمة من وزير التعليم لمراقبي امتحانات الثانوية العامة
  • «ادفع وخد الأسئلة».. القبض على المتهم بزعم تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024
  • الغش الإلكتروني 
  • مؤسس «أمهات مصر» ترصد ملاحظات وتناشد بتلاشيها في امتحانات الثانوية العامة
  • «تدفع كام وتاخد الأسئلة».. القبض على طالب زعم قدرته على تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024
  • المراجعة النهائية في النحو لطلاب الثانوية العامة.. اعرف أهم الأسئلة
  • جدول امتحانات الثانوية العامة 2024.. موعد الامتحانات بعد إجازة العيد