أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

في إطار تنفيذ سياسة تهيئة البنية التحتية الصحية الملائمة لتنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية، ولاسيما فيما يتعلق ببناء وإعادة تأهيل وتهيئة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ايت طالب، يوم الجمعة 17 ماي 2024، بمعية والي جهة العيون الساقية الحمراء عبد السلام بيكرات، وبحضور المنتخبين، انطلاقة خدمات 9 مؤسسات صحية بشكل حضوري، وذلك انطلاقا من المركز الصحي الحضري المستوى الثاني مع وحدة المستعجلات الطبية للقرب "المرسى" بالعيون، كما تم بذات المناسبة، بمدينة بوجدور وبشكل حضوري، إعطاء انطلاقة خدمات 6 منشآت صحية انطلاقا من المركز الصحي الحضري المستوى الأول "المجاهد محمد بن عبد الله".

وأوضح بلاغ صحفي، فقد تم على مستوى إقليم العيون إعطاء انطلاقة خدمات 6 مؤسسات صحية، يتعلق الأمر بالمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني "المرسى" مع وحدة المستعجلات الطبية للقرب، إلى جانب المركزين الصحيين الحضريين من المستوى الأول "المسيرة" و "سليم بشير عمار"، فضلا عن مركز تشخيص وعلاج الأمراض التنفسية، كما دخل أيضا المستوصفين القرويين "بوكراع" و"تاروما" حيز الخدمة.

وبإقليم السمارة، تم إعطاء انطلاقة خدمات المركز الصحي الحضري المستوى الأول "حي السلام" والمستوصف الصحي "واد الساقية"، فيما تم على مستوى إقليم طرفاية إعطاء انطلاقة خدمات المركز الصحي الحضري المستوى الأول "أخفنير".

وعلى مستوى إقليم بوجدور، تم إعطاء انطلاقة خدمات المركز الصحي الحضري المستوى الأول "المجاهد محمد بن عبد الله" إضافة إلى 5 منشآت صحية، حيث ستستفيد الساكنة المستهدفة من خدمات مركز تشخيص وعلاج الأمراض التنفسية، بالإضافة للمركز الصحي الحضري "المستوى الأول المجاهد محمد بن عبد الله"، كما شرع المركزان الصحيان الحضريان المستوى الأول "العودة" و"التنمية" في تقديم خدماتهما للساكنة المستهدفة، فضلا عن المستوصفين الصحيين "افطيسات" و"اكطي الغازي".

ويأتي إعطاء انطلاقة خدمات هذه المنشآت الصحية في إطار سياسة إعادة تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية العمومية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، المتعلقة بإطلاق إصلاح جذري وعميق للمنظومة الصحية الوطنية من أجل تهيئة الظروف المواتية لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.

وستقدم هذه المؤسسات الصحية، التي تندرج ضمن الجيل الجديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، خدمات صحية متنوعة وسلة علاجات تضم على الخصوص؛ الاستشارات الطبية العامة، والعلاجات التمريضية، إضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة، لاسيما داء السل والأمراض التنفسية، وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، وكذا تتبع صحة الأم والطفل، والصحة المدرسية، وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

وتروم هذه المراكز الصحية تعزيز العرض الصحي على مستوى أقاليم جهة العيون الساقية الحمراء، كما تهدف إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنات والمواطنين المستهدفين بخدماتها.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عملت على تعبئة موارد بشرية متخصصة ستسهر على تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لفائدة الساكنة المستهدفة بخدمات هذه المنشآت الصحية، كما عملت الوزارة على تحديث وتجهيز هذه المؤسسات الصحية بأحدث التجهيزات والمعدات البيوطبية ذات جودة عالية، يضيف البلاغ.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: والحمایة الاجتماعیة على مستوى

إقرأ أيضاً:

استقبال 4655 بلاغًا على المنشآت الصحية في الشرقية بالربع الأول من 2024

كشفت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية عن تلقيها 4655 بلاغًا على المنشآت الصحية الخاصة خلال الربع الأول من عام 2024.
وفي ضوء ذلك، أكدت إدارة تجربة المريض بصحة الشرقية أنها تعمل على اتخاذ إجراءات لخفض نسبة بلاغات سوء المعاملة، من خلال تحليل البلاغات وإعداد التقارير وتنفيذ حملات إعلامية لتعزيز التعاطف والتعامل الإيجابي، بالإضافة إلى إقامة دورات ومبادرات لتعزيز التواصل الفعال.الاهتمام بخدمات المستفيدينوأوضح مطلق الجلعود، مدير العلاقات العامة والتواصل بصحة الشرقية، أن الصحة تولي اهتمامًا كبيرًا للتواصل مع المستشفيات الخاصة لتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين، مشددًا على أهمية التعاون لحل المشاكل والقضايا.مطلق الجلعود
أخبار متعلقة  «بشائر».. إطلاق أول جمعية للتوعية بأضرار المخدرات في الأحساءتدريب 5000 حاج على الإسعافات الأولية والوقاية من الأمراض بالشرقيةوأضاف أن مركز 937 بوزارة الصحة يستقبل البلاغات وفقًا لمؤشر البلاغات الأسبوعي، ويتطلب معالجة البلاغ خلال 72 ساعة.
وتابع الجلعود أن الوزارة تقيس رضا المستفيدين عن طريق سؤالين حول التواصل والإجراء المتخذ، مشيرًا إلى أن سرعة التواصل وتقديم الخدمة، والإفادة الكاملة والواضحة، والتعاطف وحسن التعامل، والتوعية بالإجراءات المتبعة، وإعلام المستفيد بإغلاق التذكرة، كلها عوامل تؤثر في رضا المستفيد.
وأوضح أن بلاغات سوء المعاملة تشمل أي إساءة للمستفيد لفظيًا أو جسديًا أو طردًا أو عدم تقديم الخدمة، وتتضمن 13 نوعًا من سوء المعاملة، مثل السلوك الفظ، ورفض تقديم الخدمة والطرد والتجاهل، والتهديد والاعتداء الجسدي والتحرش وانتهاك الخصوصية والتقاعس عن الخدمة والتعديات اللفظية.ملتقى تجربة المريضوكانت صحة الشرقية قد نظمت ”ملتقى تجربة المريض بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية الخاصة“، لعرض أبرز تحديات رضا المستفيد في مستشفيات القطاع الخاص، وتكريم المتميزين في الربع الأول من 2024.
وهدف الملتقى إلى عرض وتوضيح آلية معالجة البلاغات الواردة إلى فرع وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية، والتعامل مع البلاغات وطرق التخلص منها، كما تضمن الملتقى تكريماً للمستشفيات الأكثر كفاءة بالأداء وتحقيق نسبة رضا المستفيدين على مستوى المنطقة الشرقية.

مقالات مشابهة

  • الصحية العالمية تحذر من أزمة صحية محتملة وتدعو لاتفاقية عالمية بشأن الأوبئة
  • الصحة العالمية: الأوضاع الصحية في قطاع غزة تزداد سوءا كل يوم
  • بيئة آمنة.. "الصحة" تطلق مشروع تعزيز مكافحة العدوى بخدمات الأسنان
  • نتنياهو يعطي تعليمات "توسيع" مستوى الضربات على لبنان
  • نائبا وزير الإسكان ومحافظ الغربية يستكملان متابعة موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة
  • العوضي يعتمد اشتراطات تراخيص مزاولة «الصيدلة» والمهن المعاونة
  • جنيف.. وزير الصحة يبحث زيادة فرص التعاون مع وفد صيني
  • وزير الصحة يبحث مع وفد صيني زيادة فرص التعاون بين البلدين
  • استقبال 4655 بلاغًا على المنشآت الصحية في الشرقية بالربع الأول من 2024
  • الصحة العالمية تعلن عن تمويل سعودي لمشاريع صحية في اليمن بقيمة 9.5 مليون دولار