صحيفة الاتحاد:
2024-06-02@10:47:30 GMT

«برج خليفة».. قلب دبي النابض

تاريخ النشر: 19th, May 2024 GMT

برج خليفة أعلى مبنى شيده الإنسان على مر التاريخ وأطول برج في العالم، ويقع تحديداً في قلب مدينة دبي بدولة الإمارات.. فأينما تجولت في المدينة ونظرت من حولك، ستجد قمته تعانق السماء.

ويعتبر برج خليفة من أهم معالم الإمارات، فقد أصبح قبلة سياحية مهمة ومزاراً يومياً للسياح لزيارة شرفته الشهيرة ومشاهدة كامل المدينة، أو للاستمتاع بأجمل اللوحات والألوان التي يعكسها البرج كل ليلة، والتي تتبدل وتتغير مع تغير الأيام والمناسبات.



 

 

تحفة معمارية شاهقة في سماء دبي

يبلغ ارتفاع برج خليفة  828 متراً ويتألف من 163 طابقاً، وفيه 57 مصعداً كهربائياً، تتميز هندسته المعمارية بقاعدة ثلاثية مستوحاة من رسم تجريدي لزهرة زنبقة الصحراء، ويمنح الهيكل التركيبي المصمم على شكل حرف Y، قوام ثبات متلاصقاً للمبنى.

صممه العالمي أدريان سميث، ويتصدر قائمة أهم الإبداعات المعمارية، تطلب بناؤه أكثر من 22 مليون ساعة عمل، وانتهى عام 2010، وبلغت تكلفته 1.5 مليار دولار.

تجارب فريدة.. بانوراما على ارتفاع 555 متراً

تبدأ تجربة الزوار في الأيقونة المعمارية من داخل المصعد السريع، حيث يشاهدون عرضاً ترفيهياً وتثقيفياً متعدد الوسائط حتى بلوغ قمّة البرج الأعلى في العالم والواقعة عند الطابق 124 بارتفاع 555 متراً، ليتعرفوا على بعض المعلومات المُذهلة حول بناء البرج وتاريخ دبي.

وعند الوصول إلى منصة المشاهدة، يجد الزوار واجهةً زجاجيةً تتيح الاستمتاع بأجمل مناظر المدينة البانورامية، أشبه بما يمكن رؤيته من الطائرة.

 

 

 

 

أخبار ذات صلة أدنوك للحفر تفوز بعقد قيمته 6.24 مليار درهم للتنقيب عن مصادر الطاقة غير التقليدية في الإمارات نياكاتي: بني ياس يستحق الأفضل

10 أمتار في الثانية

الصعود إلى قمة البرج يكون عبر مصاعد خاصة مؤلفة من طابقين، يتسع كل منهما لـ14 شخصاً، تنطلق بسرعة مذهلة تصل إلى 10 أمتار في الثانية.
وخلال أقل من دقيقة، يصل المصعد إلى «قمة البرج»، منصة المراقبة الوحيدة في العالم التي تضم شرفة مفتوحة على الهواء الطلق.

 

 

 



وجهة ترفيهية مثالية للعائلات

يحتضن برج خليفة مجموعة متنوعة من المرافق والمراكز التجارية والترفيهية، بما في ذلك مطاعم عالمية شهيرة ومراكز تسوق فاخرة، مما يجعله وجهة مثالية للزوار من جميع أنحاء العالم.

وتضم حديقة البرج نافورة دبي قبالة الطابق السفلي من دبي مول، والتي تجذب عشاق الجمال والإبداع الذين يحرصون على الاستمتاع بانعكاس الأضواء المثيرة على مياه البحيرة، والتناغم الشديد بين حركة المياه المندفعة، وألحان الأغاني المصاحبة، ويقع أسفل برج خليفة ممشى «دبي فاونتن بوردووك»، إذ يتيح للزوار فرصة الاقتراب من العرض ليكونوا على بُعد 9 أمتار فقط من النافورة.

 



أرقام قياسية

حقق برج خليفة عدداً كبيراً من الأرقام القياسية في مجموعة «جينيس» أهمها: أطول مبنى في العالم، وأطول مبنى شيده الإنسان على مر التاريخ، حيث كسر الرقم القياسي (553.33) متر والذي حمله برج «سي إن» على مدار 31 سنة، و«أعلى مطعم في العالم» لمطعم «أتموسفير»، و«أعلى منصة مشاهدة من صنع الإنسان في العالم» لـ«قمة البرج».

كما حطم البرج أرقاماً قياسية أخرى، كمصعد الخدمة الأكثر ارتفاعاً في العالم حتى 504 أمتار، والمسبح الأكثر ارتفاعاً في العالم في الطابق 76 وبعلو 270 متراً.

 

 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: برج خليفة الإمارات دبي برج خلیفة فی العالم

إقرأ أيضاً:

أمانة الشرقية تنفذ مشاريع تطويرية بحاضرة الدمام

المناطق_واس

تنفذ أمانة المنطقة الشرقية، حالياً عدداً من المشاريع التنموية والتطويرية في مواقع مختلفة بحاضرة الدمام، وذلك ضمن جهودها في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، وتحقيق أهداف أنسنة المدن، وجودة الحياة بالمنطقة .

وأوضحت الأمانة أن هذه المشاريع تضمنت مشروع تطوير وتحسين نفق تقاطع طريق الملك سعود بن عبد العزيز، مع طريق الأمير فيصل بن فهد بمدينة الظهران، والذي يقام على طول 800 متر طولي، وبمساحة تكسيات ودهانات أكثر من 9000 متر مربع، بارتفاع للنفق ما يقارب نحو 9 أمتار، تستخدم فيه مواد مستدامة لتحسين المشهد الحضري بالمدينة وإبراز هوية الساحل الشرقي.

أخبار قد تهمك “أمانة الشرقية” تغلق جزئياً طريق الملك عبدالعزيز بالدمام لأعمال الصيانة 17 مايو 2024 - 1:06 مساءً زراعة أكثر من 2200 شجرة وصيانة أكثر من 845 ألف م2 من المسطحات الخضراء بالظهران 10 مايو 2024 - 9:56 صباحًا

كما تتضمن مشروع تطوير جسر طريق الملك سعود بن عبد العزيز، مع طريق خادم الحرمين الشريفين، والذي بدأت الأعمال فيه مؤخراً بعرض 80 متراً طولياً، وبطول 122 متراً بتدخل حضري وطراز معماري يعكس هوية الساحل الشرقي، إضافةُ لمشروع إعادة تأهيل وأنسنه شارع ابن بطوطة بطول 1.7 كلم، وبعرض 40 متراً، ويتضمن تطوير عدة جوانب من أرصفة، والشريط التنظيمي للشارع، وزراعة المسطحات الخضراء والأشجار مع مراعاة الوصول الشامل، ومواقف لذوي الإعاقة، وإضافة أعمدة إنارة ديكورية جمالية، وبإجمالي عدد 363 موقفاً.

وأضافت أمانة الشرقية أن المشاريع تضمنت أيضاً مشروع إعادة تأهيل وأنسنه مخطط 1003 (حي القصور)، والذي يتضمن إعادة تطوير وتأهيل وأنسنه عدة شوارع، ومضامير للمشاة، ومسارات للدراجات، وذلك باستخدام مواد مستدامة، وإنشاء مسطحات خضراء وأشجار وإنارات، وكذلك تطوير مبنى بلدية الظهران على طراز الساحل الشرقي من خلال تحسينه جمالياً كجزء من برنامج تحسين المشهد الحضري، وتحسين الهوية العمرانية للمباني.

وعد معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير هذه المشاريع بمدينة الظهران مشاريع نوعية وتنموية، مؤكداً على أهمية الاستمرار بهذا المستوى من الجهود التي نتجت عنها هذه الحزمة من المشاريع التنموية التطويرية التي يتوقع أن تحقق مستهدفاتها عند إنجازها -بإذن الله-.

مقالات مشابهة

  • كيف عززت محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية تجارة الترانزيت؟
  • فوز المجد وشباب ضوران في دوري الثالثة بذمار
  • عُباد يتفقد سير تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية بأمانة العاصمة
  • رقم قياسي في الحاويات بمرفأ طرابلس.. هذا ما سجله للمرة الاولى
  • أسعار الحج البري 2024
  • سعد مبارك: نيفيز هو قلب الهلال النابض.. فيديو
  • أمانة الشرقية تنفذ مشاريع تطويرية بحاضرة الدمام
  • تعرف على أسعار الحج البري 2024
  • عرض فيلم "رحلة 404" فى مهرجان روتردام للفيلم العربي بدورته 24
  • عمق 4 أمتار.. سقوط 9 أشخاص بتهمة التنقيب عن الأثار في الخليفة