العداد السكاني يهدف إلى توفير مؤشرات ودلالات تساعد السلطة على وضع رؤية مستقبلية لتنمية وتطوير كافة المجالات

أعلنت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الأحد، بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة، إطلاق المرحلة الثالثة من أول تعداد سكاني شامل لمدينة العقبة، حيث يشمل التعداد السكان والمساكن والمنشآت الاقتصادية والحيازات الزراعية.

اقرأ أيضاً : الأردن يشهد نموًا سكانيًا ملحوظًا.. 13 مليون نسمة بحلول 2050

ويهدف هذا التعداد إلى توفير مؤشرات ودلالات تساعد السلطة على وضع رؤية مستقبلية لتنمية وتطوير كافة المجالات، واستخدام البيانات كمرجعية لرسم السياسات العامة المستقبلية. وسيسهم ذلك في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمستثمرين، وتوفير قاعدة بيانات دقيقة للسكان والمساكن والمنشآت.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، نايف الفايز، إن الشراكة مع دائرة الإحصاءات العامة تهدف إلى جمع البيانات والمعلومات اللازمة لتطوير رؤية مستقبلية تنموية للعقبة.

وأضاف أن هذه البيانات ستستخدم كمرجعية في رسم السياسات العامة التي ستساهم في تحسين البنى التحتية والخدمات العامة، مما سينعكس إيجاباً على رفاهية المواطنين والبيئة الاستثمارية في العقبة.

وأشار الفايز إلى أن التعداد سنعكس إيجابا على المجتمع المحلي، وسيساعد في تحديث المخطط الشمولي لمدينة العقبة لعام 2040، بناءً على الأرقام المستخلصة من التعداد، حيث ستوفر السلطة كافة التسهيلات اللازمة لفرق الإحصاءات العامة لضمان دقة التعداد، بما يخدم المصلحة الوطنية في العقبة.

بدوره، أكد محافظ العقبة، خالد الحجاج، أهمية التعداد في جمع المعلومات الدقيقة التي تدعم التنمية في المدينة، وتزويد الجهات المختلفة بالبيانات اللازمة لبناء استراتيجيات تنموية تتماشى مع رؤية الملكية لجعل العقبة مركزاً لوجستياً وتجارياً واقتصادياً على المستوى العالمي.

وأوضح مدير عام دائرة الإحصاءات العامة، حيدر فريحات، أن التعداد يُنفذ حصرياً للعقبة بواسطة 300 باحث لمدة 10 أيام، وسيتم جمع البيانات لاستخدامها في التخطيط التنموي وخدمة المواطنين بشكل أفضل.

وشدد على سرية وحماية البيانات بموجب القانون، مشيرا إلى أن العمل الميداني سينتهي في التاسع والعشرين من أيار/ مايو، يليها العمل المكتبي لدراسة البيانات واتخاذ القرارات التنموية.

وسيتم تنفيذ التعداد باستخدام التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لجمع بيانات دقيقة وشاملة، بالتنسيق مع سلطة العقبة وكافة الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.

وأكد فريحات تطبيق أفضل الممارسات العالمية خلال عملية التعداد.

دعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المواطنين إلى التعاون مع فريق الإحصاءات العامة، وتقديم المعلومات بدقة ومصداقية، ما يسهم في توفير قاعدة بيانات محدثة ورفع جودة الخدمات في منطقة العقبة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: التعداد السكاني الإحصاءات العامة العقبة سلطة العقبة الاقتصادية الإحصاءات العامة منطقة العقبة

إقرأ أيضاً:

الحكومة توجّه بطرح رؤية تطوير الثانوية العامة للحوار المجتمعي

واصل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم، مناقشة المقترحات الخاصة بتطوير مرحلة الثانوية العامة، في اجتماع حضره الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور رمضان محمد، مساعد وزير التربية والتعليم للتقييم ونظم الامتحانات، وعدد من مسؤولي الوزارتين.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أنّ اجتماع اليوم هو الثاني الذي يُعقد بحضور وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي، لمناقشة المقترحات الخاصة بتطوير مرحلة الثانوية العامة، إلى جانب المناقشات والاجتماعات التي عقدها المسؤولون في الوزارتين واللجنة المشكلة بهدف التطوير المنشود، مؤكدا أنّ الحكومة استجابت لعدد من التوصيات التي طرحها الحوار الوطني بشأن تطوير المرحلة الثانوية، موجّها بطرح الرؤية الخاصة بتطوير الثانوية العامة، التي أعدتها الحكومة للحوار المجتمعي، من خلال آلية الحوار الوطني، بما يسهم في إثراء المناقشات بهذا الشأن.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أنّ تطوير المرحلة التعليمية المهمة يأتي في ضوء سعي الدولة للنهوض بمجال التعليم بصفة عامة، وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمرحلة الثانوية بصفة خاصة، بما يحقق النفع للطلاب ورفع المعاناة عن كاهل الأسر، وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير التربية والتعليم أهم ملامح التطوير المقترحة لمرحلة الثانوية العامة، مشيرا إلى أنّ المقترح يأتي في إطار استكمال مسيرة التطوير لمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، التي انطلقت منذ عام 2017 بتطوير المرحلة الابتدائية، وتفعيلا لتوصيات المرحلة الأولي من الحوار الوطني.

وفي هذا الإطار، تناول الوزير الوضع الراهن للثانوية العامة، مشيرا إلى أنّ مقترح التطوير يستهدف الاستفادة من مناهج «النيل المصرية» ذات الطبيعة العالمية، كما يتيح تعدد فرص الاختبارات للطلاب بدلا من الفرصة الواحدة الموجودة حاليا، إلى جانب أنّه يتمتع بمزيد من المرونة للتحويل بين المسارات المتعددة، وإتاحة مناهج مواكبة للعصر، تتضمن استعراضا للعديد من القضايا المتعددة، منها ما يتعلق بموضوعات التنمية المستدامة، والتغيرات المناخية، والتنوع الحيوي، وغير ذلك من الموضوعات التي تواكب متطلبات الحياة اليومية ومواكبة التطورات من حولنا.

وفصّل الدكتور رضا حجازي الهيكل التنظيمي لشهادة الثانوية العامة الجديدة، ومساراته الأساسية والبينية، وما تتضمنه تلك المسارات من مواد إجبارية عامة، ومواد إجبارية لا تضاف إلى المجموع، ومواد أساسية يختارها الطالب حسب توجهه في الدراسة الجامعية، ومواد اختيارية حسب رغبة الطالب، والكليات التي سيؤهل إليها كل مسار.

ولفت الوزير إلى عدد من المميزات التي سيحققها مقترح التطوير لمرحلة الثانوية العامة الجديد، موضحا أنّ هذا المقترح من شأنه أن يسهم في تحقيق التوازن المعرفي للطالب في العديد من النواحي العلمية والإنسانية، كما يتعامل مع متغيرات سوق العمل، حيث تتيح المسارات الدراسية إعداد وتهيئة الطلاب وفقا لمتطلبات سوق العمل، فضلا عن إتاحة مقترح التطوير الفرص للطالب بالجمع بين فرص مسارين تعليميين مختلفين من خلال اختياره للمواد الدراسية، التي تضمن له فرصة أكبر للالتحاق بكليات المسارين.

من جهته، أشار وزير التعليم العالي إلى أنّ هناك جهودا كبيرة بذلها الزملاء في وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، موجّها الشكر في هذا السياق لوزير التربية والتعليم كذلك على تلافي الملاحظات التي تم طرحها في اجتماعات سابقة، لافتا إلى أنّه سيكون هناك تنسيق تام بين الوزارتين بشأن تطوير المرحلة التعليمية المهمة، بما يؤهل الطالب لدخول الجامعات.

مقالات مشابهة

  • تحالف العزم يطالب الحكومة بالاعتماد على أصول تعداد (1975و1977) في التعداد السكاني المقرر
  • طلب برلماني بشمول العوائل المهجرة داخليًا وخارجيًا بالتعداد السكاني
  • الحكومة توجّه بطرح رؤية تطوير الثانوية العامة للحوار المجتمعي
  • وزارة التخطيط:(98%) نسبة الاستجابة للتعداد السكاني التجريبي
  • التخطيط: نسبة المشاركة في اليومين الاولين للتعداد السكاني التجريبي بلغت 98٪
  • بالصور.. انطلاق عملية التعداد السكاني التجريبي في اربيل
  • انطلاق التعداد السكاني التجريبي بالعراق وكركوك تباشر بعملية القبضة الفولاذية
  • الأول منذ 27 عاماً ويستمر لأسبوعين.. تفاصيل التعداد السكاني في العراق
  • اليوم.. انطلاق اول تعداد سكاني في العراق بعد 27 عاماً
  • التخطيط: التعداد السكاني سيحقق عدالة بتوزيع الثروات بين المحافظات