المناطق_واس

افتتحت هيئة المكتبات أول مشروع بيت ثقافة، وذلك بعد تطوير المكتبة العامة في مدينة الدمام ضمن مبادرة تطوير وتأهيل المكتبات العامة بالمفهوم الجديد “بيوت ثقافية”، التي أُعلن عنها مع إطلاق الإستراتيجية الوطنية للثقافة، كإحدى مبادرات برنامج جودة الحياة – أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 -, التي تهدف بدورها إلى تطوير البنية التحتية الثقافية, وتهيئة المواقع الثقافية وتحسين المكتبات العامة؛ لتسهم في تنمية الإسهامات السعودية في الفنون والثقافة كأحد أهداف رؤية المملكة 2030.

 

أخبار قد تهمك هيئة المكتبات تعقد لقاءً مفتوحاً لتحفيز الابتكار في القطاع 27 سبتمبر 2023 - 12:06 مساءً هيئة المكتبات تنظّم لقاءً مفتوحاً حول الوعي المعلوماتي 30 أغسطس 2023 - 6:32 مساءً

 

وتُمثّل بيوت الثقافة الشكل الجديد للمكتبات العامة، ويعمل هذا الشكل على تحقيق مستهدفات هيئة المكتبات في الوصول لمصادر المعلومات، والمشاركة الثقافية، وتنمية القدرات البشرية، والمشاركة المجتمعية، وتعزيز الهوية الوطنية، وقد شهدت المكتبة العامة بالدمام تغيراً جذرياً في تصاميمها، وخدماتها لتسهم في تلبية احتياجات الجميع.

 

 

ويضم البيت الثقافي في الدمام عدة مرافق موزعة على ثلاثة طوابق؛ ففي الطابق الأرضي يوجد المقهى، والمتجر، ومساحة التعلّم الخاصة بالسيدات، بالإضافة إلى مساحة الطفل، والمسرح. وأما الطابق الأول فيوجد فيه مساحة للابتكار، واستديو للتصوير، ومنطقة التقنية، وغرف الاجتماعات، ومنطقة الحاسب الآلي، وأخرى للقراءة، والمصلى.

 

 

ويضمّ الطابق الثاني المكتبة الرئيسية، ومكتبة اليافعين إلى جانب مساحةٍ هادئة، ومقهى، ومساحةٍ للعمل المشترك.

 

 

وتعمل جميع هذه المكونات على تعزيز تجربة المستخدم، وإثرائها، وتقديم منصة ثقافة، وتعليمية، واجتماعية تسهم في المشاركة الثقافية والمجتمعية، وتنمية القدرات البشرية. حيثُ يُقدم البيت الثقافي وبشكلٍ دائمٍ جملةً من البرامج، والأنشطة الثقافية، والتعليمة، والمجتمعية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هيئة المكتبات هیئة المکتبات

إقرأ أيضاً:

"روستيخ" تطور روبوتا جديدا لمكافحة الحرائق

أعلنت مؤسسة "روستيخ" الروسية عن تطوير روبوت جديد، يستخدم في عمليات مكافحة الحرائق.

جاء في بيان صادر عن المؤسسة:"تمكن الخبراء في مؤسستنا من تطوير روبوت جديد سيستخدم في عمليات مكافحة وإطفاء الحرائق، روبوت Ant-1000PM محمول على منصة مدولبة، ويمكن التحكم به عن بعد على مسافة تصل إلى 1000 متر".

وأشار البيان إلى أن الروبوت الجديد حصل على كاميرات وأجهزة استشعار خاصة لمراقبة الحريق، كما جهّز بمعدات لرش المياه والرغوة المخصصة لعمليات الإطفاء، وزوّد بأذرع يمكن استعمالها لإزالة الحطام الناجم عن الحرائق.

rostec.ru إقرأ المزيد روسيا تطور مركبات ومعدات إنقاذ متقدمة

وتبعا للخبراء في "روستيخ" فإن الروبوت الجديد جهّز بذراع متحركة خاصة تسمح له بالوصول إلى النار على مسافة 60 مترا، ويمكن استعماله في مناطق الحرائق الخطرة، مثل المباني المشتعلة المعرضة للانهيار.

ومن جهته قال كيريل فوديمان، مدير مصنع "KEMZ" الروسي الذي يساهم في إنتاج الروبوت الجديد:"استخدمنا تقنيات مجربة في تطوير هذا الروبوت، ما يمكننا من إنتاجه بسعر تنافسي".

المصدر: روستيخ

مقالات مشابهة

  • العمل: "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت الوادي الجديد
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت الوادى الجديد
  • التطوير في نظام الثانوية العامة: مسارات جديدة للمستقبل
  • ملامح تطوير نظام الثانوية العامة: إلغاء التشعيب وتقديم مسارات جديدة
  • مكتبة مصر العامة تناقش التأثير السلبي للسوشيال ميديا على العلاقات الأسرية
  • وزير التعليم: طرح مناقصة لتأليف المناهج الجديدة للصف الأول الإعدادي
  • "روستيخ" تطور روبوتا جديدا لمكافحة الحرائق
  • مكتبة مصر العامة بالأقصر تفتتح الصالون الثقافي الصيفي بندوة لـ بيت العائلة بعنوان" السلام والمحبة"
  • بإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة.. المملكة ضيف شرف معرض بكين الدولي للكتاب 2024
  • "آليات جودة العمل".. لقاء تدريبي لمسئولي التخطيط بهيئة قصور الثقافة