يمانيون:
2024-06-02@18:37:12 GMT

الوَحدةُ اليمنية.. إرادَةُ شعب وإلهامُ أُمَّـة

تاريخ النشر: 19th, May 2024 GMT

الوَحدةُ اليمنية.. إرادَةُ شعب وإلهامُ أُمَّـة

طارق مصطفى سلَّام*

في ذكرى مايو والوحدة المباركة يتبادرُ إلى الأذهان المشروعُ الصهيو أمريكي بريطاني، الذي يُعَدُّ من قبل أعداء الأُمَّــة لتقسيم اليمن إلى إقليم شمالي وآخر جنوبي، يشرع فيه التشظي والترهيب وتهيمن عليه قوى الإرهاب والتصهيُن؛ بما يحقّق أطماع الغزاة والمحتلّين.

لم ولن تكون الوحدة اليمنية بسلبياتها وإيجابياتها مزاداً لحزب أَو طرف أَو فصيل بذاته يبيع ويشتري بها متى ما أراد، ولا يمكن أن تكون تلك الدماء الزكية التي سقطت في سبيل ذلك لوحة إعلانية يراد منها تحصيل حاصل أَو اكتساب منافع وهمية على حساب تضحيات الأبطال في سبيل تحقيق الوحدة المباركة والقضاء على كُـلّ وسائل التشطير والانقسام.

الوحدة اليمنية هي الضمان الثابت والسبيل الوحيد لوجود استقرار وازدهار في البلدان والمجتمعات، ولا يمكن لقوى منتفعة أَو باغية أن تتحكم في مصير شعب بأكمله، وتسعى إلى فرض إرادتها ورغباتها لتحقيق أهداف قوى خارجية وزعزعة الأمن والاستقرار في بلدانها لتنتفع بذلك دول أُخرى وتستحوذ على مقدراتها ومكتسباتها، وما يحدث الآن في عدن والمحافظات المحتلّة من تواجد أجندة خارجية تحت مسميات مختلفة تسيطر وتتحكم بحياة الناس ومعيشتهم تحت غطاء ودعم خارجي مَـا هو إلَّا غيض من فيض وقطرة في بحر.

إننا اليوم أمام تحديات كبيرة وغاية في التعقيد تتطلب منا إيجاد الرؤى والحلول الرادعة وَالمناسبة لانتزاع الإرادَة المسلوبة والحقوق المنهوبة، التي يرى فيها المحتلّ حقاً مشروعاً وواجباً وطنياً اختص بها دون أصحاب الحق، الذين يعانون فيها الأمرَّين ويفتقدون لأبسط الحقوق والواجبات التي تتحلى بها الشعوب والمجتمعات الحرة، ناهيك عن حجم الدمار والنهب والسلب الذي تمارسه تلك القوى الإجرامية في المحافظات المحتلّة، وسياسة التقسيم والانفصال الذي يراد تحقيقها لتمرير تلك الجرائم دون حساب أَو رقيب؛ بما يضمن لها المضي في استكمال مشروعها المزعوم.

إن الوحدة اليمنية وُجِدَت لتبقى وستظل مكسباً وطنياً سَطَّرَ ملاحِمَه الأبطالُ؛ كونها جاءت عن إرادَة شعبيّة راسخة وليس قراراً فردياً؛ وهو ما جعلها اليوم مَطْمَعاً لتلك القوى الاستكبارية والإقليمية المتصهينة، والتي تسعى أن تنال من الجسد اليمني الموحَّد وتزرَع بذور التفرقة والانقسام بين أفراد الشعب الواحد.

* محافظ محافظة عدن.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

عدن المنكوبة .. الجحيم على أصوله.. كهرباء لمدة ساعتين.. وأسر تفر إلى الأرياف وأخرى إلى صنعاء جراء انقطاع الكهرباء وانهيار الخدمات

 

من ثغر اليمن الباسم والعاصمة الاقتصادية لليمن إلى قرية منكوبة ومدينة غير قابلة للحياة والعيش فيها، هكذا أوفت قوات الاحتلال الإماراتي السعودي بوعدها لأبناء عدن، حين أعلنت أنها ستحول عدن إلى دبي أخرى، ومع مرور الوقت لم يجد أبناء المدينة الهادئة والجميلة إلا جحيم المعاناة ومخلفات المحتل العفنة التي أغرقت المدينة في الظلام الدامس وتسببت بالمعاناة والحرمان لأبناء المدينة المنكوبة.
الثورة / مصطفى المنتصر

تسعة أعوام وقوات الاحتلال السعودي الإماراتي ومليشياتها المسلحة تسرح وتمرح في مدينة عدن والمحافظات الجنوبية والشرقية المحتلة دون وجه حق تردد شعارات جوفاء بأنها ما جاءت إلا لتحقق لأبناء هذه المناطق الأمن والرخاء والتنمية.. هكذا بررت قوات التحالف وجودها عقب احتلالها للمدينة عام 2015م ولكنها على مدى تسعة أعوام لم تقدم أي مشروع خدمي أو تنموي لتلك المحافظات سوى بضعة أكياس من رغيف الخبز ومليشيات متعددة متناحرة من المجرمين المدججين بالأسلحة والعتاد العسكري المتنوع.
وفي الوقت الذي يفتقر فيه المواطن لأبسط الخدمات ومقومات الحياة عمدت قوات الاحتلال السعودي الإماراتي إلى إغراق المدينة بالمليشيات المسلحة التي عبثت ودمرت كل مناحي الحياة وحولت المدينة إلى بؤرة ومستنقع للفوضى والإرهاب غير آبهة بمعاناة المواطنين الذين يتجرعون ضراوة الحر الشديد في الصيف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي منذ أشهر.
أبناء عدن الذين تجرعوا ويلات الخوف والمعاناة والذل والامتهان على أيدي المحتل ومليشياته التي تسيطر على المدينة وتنهب مواردها تركوا منازلهم وفروا هاربين من جرم المعاناة التي يعيشونها ومن طفش الحياة التي اكتوت بحر الصيف، قاصدين العاصمة صنعاء والمناطق الشمالية التي لطالما كانت هي الملجأ الآمن والمنقذ لهم من هول ما عاشوه وتجرعوه على أيدي الطغاة والمجرمين.
مدينة عدن، أصبحت اليوم في ظل سيطرة المحتل وأدواته الرخيصة تعاني من ظروف قاسية جعلتها مدينة منكوبة، وفي الوقت الذي تشهد فيه المدينة ارتفاع درجات الحرارة، وغياب الخدمات الأساسية، والفساد المالي والإداري لمليشيات الانتقالي، وتوالي الأزمات المتعددة، والانهيار السريع للعملة ما أدى إلى تفاقم الأوضاع، وجعلت حياة الناس ومعيشتهم تسير على حافة الكارثة.

أمراض ووفيات
وفيات وإصابات متعددة وأمراض جلدية ظهرت على أجساد الأطفال والشيوخ والرجال ومضاعفات خطيرة تهدد حياة العديد من مصابي الأمراض المزمنة بسبب الحر الشديد، وأصبح البقاء على قيد الحياة تحدياً صعباً في ظل غياب الكهرباء وانقطاعها منذ أشهر عديدة واستمرار مليشيات المحتل في تجاهل هذه المأساة التي يعيشها المواطن والانشغال بنهب الموارد والثروات وتوزيع الإكراميات والبدلات والهبات بالعملة الصعبة ومن خزينة الشعب المكلوم.
وبحسب مصادر محلية فقد توفي شخصان على الأقل في مدينة عدن خلال أسبوع، متأثرين بموجة الحر الشديد المترافقة مع غياب خدمة الكهرباء على المدينة التي تشهد ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير ولاسيما في فصل الصيف .
وقالت المصادر إن شاباً يدعى نجوان ويسكن في حارة القاضي بمديرية صيرة، توفي إثر تعرضه لنوبة ضيق تنفس فيما سقط مسن الخميس المنصرم أرضا بعد تعرضه لنوبة أعياء وضيق تنفس في أحد شوارع عدن بعد أن عجز المارة والمسعفون من تقديم أي وسيلة لإنقاذه، في مشهد يعكس حالة السقوط المزري الذي وصلت إليه المدينة في ظل سيطرة ميليشيات الاحتلال وسطوتها الإجرامية على المدينة والمحافظات الجنوبية المحتلة .
وبحسب مصادر طبية، تصل أقسام طوارئ المستشفيات في عدن عشرات الحالات يومياً، معظمهم من كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة ومرضى الجهاز التنفسي، وذلك بعد سوء حالتهم الصحية نتيجة ارتفاع الحرارة وانقطاع الكهرباء.
ووصلت درجة الحرارة في عدن، إلى 43 درجة، فيما تتجاوز درجة الرطوبة 75 درجة، في حين تعمل خدمة الكهرباء لساعتين فقط مُقابل ست ساعات من الانقطاع، وهو ما يُضاعف من حجم المُعاناة الإنسانية لسكان المدينة.
وتشهد عدن ارتفاعاً ملحوظاً وسريعاً في عدد الوفيات نتيجة للإصابات الحرارية، والإجهاد الحراري الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة، وانقطاع الكهرباء، وزيادة الأمراض المنقولة عن طريق المياه غير الصحية، بسبب طفح المجاري، وانتشار البعوض، وتلوث المياه وتجاوزت درجة الحرارة في عدن الـ 40 درجة.
بالمقابل غادرت المئات من الأسر مدينة عدن إلى وجهات أخرى بسبب ارتفاع درجات الحرارة القاتلة مع استمرار انعدام خدمة الكهرباء والارتفاع المستمر للسلع الأساسية وسوء الخدمات بالمدينة وانعدام سبل الحياة بعد أن حولها المحتل وأدواته إلى مدينة أشباح .
ومع تماهي وتجاهل المحتل ومليشياته لمطالب المواطنين المطالبة بتوفير الكهرباء وتحسين الخدمات تركت الأسر العدنية منازلها بالمدينة جراء خروج محطات توليد الطاقة الكهربائية عن الخدمة نتيجة نفاد الوقود وعدم قدرتهم على شراء الطاقة البديلة والبقاء بالمدينة نتيجة تدهور الأوضاع المعيشية وتوجهها إلى الأسوأ.
واتجهت معظم الأسر إلى المناطق الريفية بالمحافظات المجاورة لعدن بعد تسجيل حالات الإغماء والوفيات والإصابة بضيق التنفس نتيجة الحر الشديد فيما فضلت أخرى اللجوء إلى صنعاء والعيش فيها هربا من بطش المحتل وسوء الخدمات في المحافظات المحتلة.

مقالات مشابهة

  • عدن المنكوبة .. الجحيم على أصوله.. كهرباء لمدة ساعتين.. وأسر تفر إلى الأرياف وأخرى إلى صنعاء جراء انقطاع الكهرباء وانهيار الخدمات
  • «الملك» يخطف «البطاقة الآسيوية» من «العنابي»
  • اليمن عصيُ على مؤامرات الأعداء .. وسيظل مساندا لفلسطين
  • رئيس الدولة يبحث العلاقات الأخوية مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا
  • محافظون وقيادات جنوبية: تحركات السعودية والإمارات بالمحافظات المحتلة هدفها النيل من الوحدة
  • محافظون وقيادات جنوبية: أجندة خطير تنفذها السعودية والامارات بالمحافظات المحتلة
  • السديس: المملكة تأسست على العقيدة الإسلامية الصحيحة والتوحيد الخالص والأخذ بالكتاب والسنة
  • رئيس الدولة يلتقي رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا خلال زيارته للصين
  • رد جمعية البنوك اليمنية على قرارات مركزي عدن بوقف التعامل مع كبرى البنوك في صنعاء وإلغاء العملة القديمة
  • في فعالية ثقافية عن الوحدة اليمنية وإحياءً لذكرى الشاعِرَين جحاف والشرفي