لبنان ٢٤:
2024-06-11@22:43:27 GMT

لبنان ومؤتمر بروكسيل: الحل يبدأ عند حدود لبنان

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

لبنان ومؤتمر بروكسيل: الحل يبدأ عند حدود لبنان


عشية انعقاد المؤتمر الثامن لـ"دعم مستقبل سوريا والمنطقة" في بروكسيل في 28 من الجاري، اكدت مصادر متابعة أن الدولة اللبنانية تذهب الى بروكسيل لتشارك شكلا في القمة فيما يعرف القاصي والداني واعضاء الوفد ان ازمة النازحين السوريين يبدأ حلها من حيث بدأت عند حدود لبنان وعلى ايدي اللبنانيين وبقرارات لبنانية صرفة من مسؤولين لبنانيين لا ترمي لهم الدول الكبرى الغربية والاوروبية والعربية املاءاتها التي تخدم مصالحهم واستراتيجياتهم.

واكدت المصادر ل" النهار": أن وزير الخارجية يدرك أن "الوزن السياسي للوفد واوراق القوة كلاهما لا يبدلان في رأي من قرر سابقا وحمى النزوح السوري الى لبنان ولا يزال يمول بقاءه ويرمي منحة المليار يورو ويعد بمثيل له لابقاء المليوني نازح وضبطهم داخل أسوار لبنان بهدف ابعادهم عن اثنين: العودة الى سوريا بما قد يتسبب لهم وللنظام، وكذلك عن أمواج المتوسط التي حملت سابقا الكثير منهم وصلوا الى شواطىء أوروبا لاجئين او جثثا". ولكن الوزير السابق نقولا نحاس دعا الى "عدم استباق الامور والتكهن بما قد يؤول اليه هذا الاجتماع خصوصا أن ملف النازحين السوريين قد يشهد جدلا كبيرا بين الاوروبيين". ولفت الى أنه عندما زارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لبنان للاعلان عن مساعدات بقيمة مليار يورو، "قامت الدنيا ولم تقعد، وكانت النتيجة زوبعة في فنجان كون الآراء المعارضة لم تبن على معطيات واقعية، فيما أثبت مجلس النواب في توصياته أنها ليست "رشوة" كما اشيع، علما اننا نحصل على الاموال الاوروبية منذ العام 2018، وان كانت ارقامها ارتفعت بعدما تم تخصيص بعض منها للجيش وقوى الامن الداخلي".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع القطري يعبر عن دعم الحل السياسي في ليبيا

أكد وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، التزام الدوحة بدعم “الحل السياسي والسلمي الذي يحفظ السيادة الليبية”.

وأشار العطية خلال مشاركته في محاضرة بعنوان “التحديات العالمية والإقليمية بالشرق الأوسط” التي استضافتها جامعة البوسفور في تركيا، إلى أنه “في شمال أفريقيا، وليبيا على وجه الخصوص، يتفاقم الوضع بسبب الانقسام السياسي المستمر، وفشل عملية الانتقال السياسي”.

وبخصوص الأوضاع في المنطقة، قال العطية ” كانت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مسرحا للقوى العالمية، وقطاع غزة تحت الحصار منذ ما يقرب من 20 عاما، ويوصف بأنه أكبر سجن مفتوح في العالم، والآن أكبر مقبرة جماعية”.

وأشار الوزير القطري إلى التصعيد الأخير والتدمير الشامل والإبادة الجماعية ضد الأطفال المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والذي  خلق تهديدا أمنيا كاملا للمنطقة بأكملها، وتقويض الجهود الدولية لضمان السلام والأمن في المنطقة».

وتحدث الوزير القطري عمّا سمّاه “رغبة القوى العالمية في ابتكار حل جديد للقضية الفلسطينية”، معتبرا أن إنشاء حل جديد مع تجاهل قرارات الأمم المتحدة التي لم تنفذ “سيأخذنا إلى المربع الأول”.

وحسب العطية فإن التحدي الأكبر الذي نواجهه اليوم في منطقتنا للتوصل إلى حل للوضع الفلسطيني، هو وجود عدة مقاربات مختلفة: الأولى تتبناها إسرائيل، وهي لا تريد حل الدولتين، والثانية من طرفنا، حيث نحاول إقناع المجتمع الدولي بوجود حل وفق قرارات الأمم المتحدة التي لم تنفذ.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلّفت قرابة 120 ألف فلسطيني بين قتيل  وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • اليابان تقسو على سوريا بخماسية في تصفيات كأس العالم
  • حليف أردوغان يطالب بإعادة اللاجئين السوريين.. حذر من التغيير الديموغرافي
  • منتخب سوريا يسقط أمام اليابان بخماسية نظيفة
  • رئيس المجلس الأوروبي لميقاتي: نؤكد تفهم الموقف اللبناني من مسألة النازحين السوريين في لبنان
  • أنباء عن قتلى من حزب الله بقصف إسرائيلي على الحدود السورية اللبنانية
  • وزير المهجرين اللبناني لـ«الاتحاد»: لبنان الأكثر معاناة من أزمة اللاجئين السوريين
  • إسرائيل تسعى لقطع خط إمداد أسلحة «حزب الله» من سوريا
  • وعود اقتصادية اوروبية للبنان وإصرار على مواصلة الحصار على سوريا
  • وزير الدفاع القطري يعبر عن دعم الحل السياسي في ليبيا
  • مسؤول كبير في “الموساد” سابقاً: لدى حزب الله استخبارات تكتيكية أفضل بكثير من “إسرائيل”