الاقتصاد نيوز = متابعة

من المتوقع تولي محمد مخبر (68 عاما) النائب الأول للرئيس الإيراني وفقا لدستور البلاد، رئيسا مؤقتا بعد وفاة إبراهيم رئيسي في تحطم طائرة هليكوبتر.

وذكرت الوكالة الرسمية الإيرانية أن النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر يرأس الاجتماع الطارئ الذي تعقده الحكومة عقب إعلان مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر بشمال غربي البلاد.

وأكد التلفزيون الإيراني وفاة رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومرافقين لهما في حادث تحطم الطائرة في محافظة أذربيجان الشرقية.

مخبر، بصفته الرئيس المؤقت والعضو في مجلس مؤلف من ثلاثة أشخاص مع رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية سيرتب إجراء انتخابات رئاسية جديدة خلال 50 يوما من وفاة الرئيس، نقلاً عن وكالة "رويترز".

ولد مخبر في الأول من سبتمبر/أيلول 1955 ومثله مثل رئيسي يعتبر مقربا من الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي الذي له القول الفصل في كل شؤون الدولة. أصبح مخبر النائب الأول للرئيس في 2021 لدى انتخاب رئيسي لشغل منصب الرئاسة.

ترأس مخبر من قبل صندوق "ستاد" للاستثمار المرتبط بالزعيم الإيراني الأعلى.

الاسم الكامل لصندوق "ستاد" هو بالفارسية (ستاد إجرايي فرمان حضرت إمام) أو "هيئة تنفيذ أوامر الإمام" وتأسس بموجب أمر من مؤسس الجمهورية الإسلامية سلف خامنئي وهو آية الله روح الله الخميني. والمهمة هي إصدار أوامر للمساعدين والمستشارين لبيع وإدارة ممتلكات وأصول قيل إنها تركت في فوضى عمت لسنوات بعد الثورة الإسلامية في 1979 وتوجيه أغلب ما يعود منها لأغراض خيرية.

وفي 2013، أضافت وزارة الخزانة الأميركية صندوق "ستاد" و37 شركة يشرف عليها الصندوق في قائمة الكيانات الخاضعة للعقوبات الأميركية.

وتولى مخبر منصب العضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات، ونائب وزير التجارة والنقل لـ"مؤسسة المحرومين" ونائب محافظ خوزستان.

وفي 2010، أدرج الاتحاد الأوروبي اسم مخبر في قائمة الأفراد والكيانات الخاضعة للعقوبات بسبب ما قيل عن الضلوع في "أنشطة نووية وأنشطة للصواريخ الباليستية". وبعد عامين من ذلك التاريخ، أزال التكتل اسمه من تلك القائمة.

وقالت مصادر لرويترز في أكتوبر/تشرين الأول إن مخبر كان ضمن فريق من المسؤولين الإيرانيين الذين زاروا موسكو وقتها ووافقوا على تزويد الجيش الروسي بصواريخ أرض-أرض والمزيد من الطائرات المسيرة. وباقي الفريق شمل اثنين من كبار مسؤولي الحرس الثوري ومسؤول في المجلس الأعلى للأمن القومي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بعد إيران.. بلد إفريقي يهتز على وقع حادث تحطم طائرة كانت تقل مسؤولا بارز بمعية تسعة من مرافقيه (صورة)

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أسابيع قليلة عقب تحطم الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بمعية الوفد المرافق له، اهتزت القارة الإفريقية أمس الاثنين، على وقع حادث مماثل، ذهب ضحيته نائب رئيس دولة المالاوي، و 9 من مرافقيه.

وارتباطا بالموضوع، أكد الرئيس المالاوي "ازاروس تشاكويرا"، اليوم الثلاثاء أن نائبه بمعية تسعة أشخاص آخرين كانوا برفقته، لقوا حتفهم في حادث تحطم الطائرة التي كانت تقلهم.

في ذات السياق، أفادت تقارير إعلامية أنه تم العثور على حطام الطائرة العسكرية التي كانت تقل "ساولوس تشيليما"، نائب رئيس مالاوي والوفد المرافق له، في منطقة جبلية بشمال البلاد، وذلك بعد عملية بحث استغرقت أزيد من يوم كامل، وفق ما أكده الرئيس "اتشاكويرا" عبر خطاب مباشر بث على التلفزيون الرسمي للبلاد.

وعاشت مالاوي منذ أمس على وقع حالة من الترقب والانتظار، عقب انطلاق عمليات البحث عن الطائرة العسكرية المفقودة، التي كانت تقل "تشيليما" البالغ من العمر 51 عامًا، والسيدة الأولى السابقة "شانيل دزيمبيري"، إلى جانب ثمانية آخرين كانوا ضمن الوفد المرافق لنائب رئيس البلاد.

كما أشارت التقارير ذاتها إلى الطائرة العسكرية اختفت صبيحة يوم أمس الاثنين، بشكل غامض أثناء قيامها برحلة جوية استغرقت 45 دقيقة، انطلاقا من عاصمة مالاوي "ليلونغوي"، صوب مدينة "مزوزو" المتواجدة على بعد حوالي 370 كيلومترًا من شمال البلاد.

في سياق متصل، أوضح رئيس مالاوي أن مراقبي الحركة الجوية طلبوا من الطائرة عدم محاولة الهبوط بمطار "مزوزو" بسبب سوء الأحوال الجوية وضعف الرؤية، كما طلبوا من ربانها العودة إلى "ليلونغوي"، مشيرا إلى أن مراقبة الحركة الجوية فقدت بعد ذلك الاتصال.

ووفق ذات التقارير، فقد عرفت عمليات البحث التي استهدفت غابات شاسعة في جبال "فيفيا" قرب "مزوزو"، مشاركة نحو 600 شخصا، مشيرة إلى أنه تم حشد 300 ضابط شرطة للانضمام إلى الجنود وحراس الغابات في عملية البحث.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار يشارك في الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر
  • البابا تواضروس يرسل برقية تهنئة للرئيس السيسي بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • كيف تنتخب إيران رئيسها؟
  • بعد إيران.. بلد إفريقي يهتز على وقع حادث تحطم طائرة كانت تقل مسؤولا بارز بمعية تسعة من مرافقيه (صورة)
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وأيديولوجيا الثورة؟
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وإيديولوجيا الثورة؟
  • انتخابات حاسمة في إيران.. ماذا عن الاقتصاد والسياسة الخارجية بعد رئيسي؟
  • إيران تشتعل في حرب الإنتخابات و6 مرشحين لرئاسة البلاد
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي