وردت شكاوى من محليات بالولاية الشمالية في جانب إجلاس الطلاب وتوفير مواعين استيعابية في ظل ارتفاع عدد الطلاب الدارسين.

دنقلا: التغيير

دشن عابدين عوض الله والي الشمالية- شمالي السودان رسمياً أمس، العام الدراسي الجديد من مدرسة أم المؤمنين الإبتدائية بنات بمدينة دنقلا، وسط شكاوى من ضيق المواعين الاستيعابية ومشكلات أخرى.

ويجيئ بدء العام الدراسي بعد أكثر من عام على التوقف جراء الحرب التي اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 ابريل 2023م بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، ما أدى لتعطل الدراسة في أنحاء البلاد قبل أن تعود في بعض الولايات ابتداءً من نوفمبر الماضي.

مدرسة بالشمالية

وخلال حديثه في مناسبة قرع جرس بداية العام أمس، أكد والي الشمالية حرص حكومته على استقرار العام الدراسي بمعاونة المنظمات والقطاعات المختلفة والجهد الشعبي، ودعا المعلمين والمعلمات للانخراط في المدارس من أجل جيل المستقبل.

وقال إن كل المعوقات ستذلل لاستقرار العام الجديد، وأعلن عن طي صفحة وفتح أخرى جديدة بالولاية.

وكانت الشمالية حددت الاسبوع المقبل لبداية العام بالنسبة للوافدين، حيث لازالت بعض الأسر تقيم بالمدارس، فيما تواجه المحليات إشكاليات نسبة لارتفاع عدد الطلاب.

وكشفت مصادر لـ(التغيير)، عن وجود مقترحات لحل إشكالية ضيق المواعين الاستيعابية بتقسيم الطلاب لمجموعات كل مجموعة ثلاثة أيام في الأسبوع أو إنشاء مخيمات مدرسية مؤقتة لاستيعاب العدد الكبير للوافدين.

تلاميذ مدارس

وفي السياق، قال مدير إدارة المرحلة الثانوية بمحلية البرقيق فقير نصر الدين فقير، إن عدد الوافدين بالمحلية يتجاوز عدد الطلاب المسجلين، وأشار إلى وجود نقص في المعلمين والإجلاس بجميع المدارس.

فيما أقرت إدارة المرحلة المتوسطة- محلية البرقيق، بعدم وجود إجلاس للصف الثالث المتوسط في كل مدارس المنطقة باعتباره العام الأول للفصل الثالث.

وبحسب متابعات (التغيير) لاتزال بعض الأسر تسكن في المدارس دون معالجات وبدائل من ضمنها مدرسة الشهيد كمال علي مختار (السريا) النموذجية بنات بدنقلا والتي أعلنت أنها ستفتح أبوابها للطالبات الخارجيات فقط، وسيتم إعلان طالبات الداخليات في موعد لاحق، بجانب مدرسة المتفوقات.

الوسومالبرقيق الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان العام الدراسي المتوسط النازحين دنقلا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: البرقيق الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان العام الدراسي المتوسط النازحين دنقلا العام الدراسی

إقرأ أيضاً:

عاجل.. مصرع طفل غرقا داخل حمام سباحة مدرسة خاصة في الغربية

 

شهدت مدينة كفر الزيات التابعة لمحافظة الغربية، مصرع طفل داخل حمام سباحة بإحدى المدارس الخاصة، بالقرب من قرية الدلجمون التابعة لدائرة المركز.

 

تلقت الأجهزة الأمنية بالغربية، بلاغا باستقبال مستشفى كفر الزيات العام طفلا في العقد الأول من العمر جثة هامدة ادعاء غرق داخل حمام سباحة خاص بإحدى المدارس الخاصة، الكائنة على طريق قرية الدلجمون بدائرة المركز.

 

على الفور انتقلت قوة أمنية من المباحث الجنائية وسيارة إسعاف إلى محل الواقعة، وتبين من المعاينة الأولية، مصرع طفل يدعى محمد صبحي، يبلغ من العمر 7 سنوات ومقيم بقرية الدلجمون، غرقا داخل حمام سباحة خاص بإحدى المدارس الخاصة، بدائرة المركز.

 

تم التحفظ على الجثمان بمشرحة مستشفى كفر الزيات العام وحُرر محضر بالواقعة واخطرت النيابة العامة للتحقيق.

مقالات مشابهة

  • "التعليم": شرائح زيادة مصروفات المدارس الخاصة تتم سنويا قبل العام الدراسي
  • امتحانات الدبلومات الفنية 2024 في محافظة الشرقية.. هدوء باللجان ولا شكاوى
  • المدارس التكنولوجية في مصر: التخصصات وشروط الالتحاق
  • عاجل.. مصرع طفل غرقا داخل حمام سباحة مدرسة خاصة في الغربية
  • مدرسة السنينة تنظم معرض "شتلة" ضمن مشروع "المدارس الخضراء"
  • الآباء الرهبان الفرنسيسكان روّاد التعليم في الديار المصرية
  • وزير التعليم: مراعاة مدة العام الدراسي في مناهج المرحلة الإعدادية
  • حجازي: تدريس اللغة الثانية بالصف الأول الإعدادي بالمدارس الحكومية.. ولا تضاف للمجموع
  • تكريم 205 معلمين بمدارس الظاهرة احتفاءً بيومهم السنوي
  • «شطرنج المدارس» يدخل المرحلة الثانية في سبتمبر