أفادت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مصادر مطلعة بأن الإدارة الأمريكية تخشى أن تتهمها السلطات الإيرانية، بالتورط مع إسرائيل في تدبير حادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقالت المصادر للصحيفة إن واشنطن تراقب عن كثب رد فعل طهران، وتعول على الحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة وتخشى في الوقت نفسه من أن تؤدي الاتهامات الافتراضية إلى تصعيد التوتر في العلاقات مع إسرائيل.

حيث أنه وبحسب السلطات الأمريكية فإنه من غير المرجح أن تحدث تغييرات في السياسة الإيرانية في المستقبل القريب.

إقرأ المزيد البيت الأبيض يحمّل طهران مسؤولية مصرع رئيسي جراء تحطم مروحيته

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين الأمريكيين في 19 مايو راقبوا عملية البحث والإنقاذ بقلق "وتكهنوا لساعات حول كيف يمكن أن يغير الحادث الوضع في الشرق الأوسط".

وأكد المصدر للصحيفة أن السؤال "هل هذه حقا هي الطريقة التي تبدأ بها الحرب العالمية الثالثة؟ لم يعد نوعا من الجنون".

وكانت الرئاسة الإيرانية أعلنت صباح اليوم عن مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومسؤولين آخرين خلال عودتهم من منطقة "خدا آفرين" على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز إثر حادث تعرضت له المروحية التي كانت تقلهم.

وحمل وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، أمس الاثنين، الولايات المتحدة الأمريكية، المسؤولية عن مأساة تحطم مروحية رئيسي من خلال منعها بيع الطائرات وقطع غيارها لإيران.

المصدر: "تاس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إبراهيم رئيسي البيت الأبيض كوارث جوية

إقرأ أيضاً:

طهران: قرار كندا تصنيف الحرس الثوري “منظمة إرهابية” خطوة عدائية

طهران-سانا

اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم قرار كندا بتصنيف الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية” خطوة عدائية تناقض معايير القانون الدولي في المساواة بين الدول واحترام سيادتها.

وأكد كنعاني في تصريح له أن “هذا القرار غير المدروس الذي اتخذته الحكومة الكندية هو تدخل سافر ويخالف معايير ومبادئ القانون الدولي المعترف بها لعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول”، مشدداً على أن “هذه الخطوة غير المسؤولة والاستفزازية تسير في الطريق الخاطئ الذي سلكته

الحكومة الكندية لأكثر من عقد من الزمن تحت تأثير دعاة الحرب والمنتهكين الحقيقيين لحقوق الإنسان ومؤسسي الإرهاب”.

وشدد كنعاني على أن “الحرس الثوري هو مؤسسة سيادية انبثقت من الشعب الإيراني، ولها هوية رسمية وقانونية مستمدة من دستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، مؤكداً أن “إيران تحتفظ بحقها في الرد بما يتناسب مع هذا الإجراء العدواني ضد إيران شعباً وحكومة”.

من جهة ثانية أدان كنعاني الإجراء الأمريكي غير القانوني بمصادرة وبيع أسهم مصفاة سيتغو التي تعود لفنزويلا، مؤكداً دعم بلاده لكراكاس حكومة وشعباً في الدفاع عن حقوقها المشروعة.

وأضاف كنعاني: إن “صمود فنزويلا الشجاع والواعي في مواجهة الحظر الأمريكي الأحادي الجائر، وإحباط مخططات البيت الأبيض ضدها في المحافل الدولية هو ما دفع سلطات واشنطن إلى الانتقام بسرقة أموال هذا البلد وشعبه”.

مقالات مشابهة

  • إيران تندد بتصنيف كندا الحرس الثوري منظمة إرهابية
  • خطوة غير حكيمة... طهران تدين إدراج كندا الحرس الثوري على قائمة الإرهاب
  • طهران تدين إدراج كندا الحرس الثوري على قائمة الإرهاب
  • طهران: قرار كندا تصنيف الحرس الثوري “منظمة إرهابية” خطوة عدائية
  • طهران: إيران تنفذ جميع التزاماتها في إطار معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية
  • أول رد من صنعاء على اتهام أمريكا للصين بتسهيل مشتريات السلاح للحوثيين
  • كاتب يهودي : إسرائيل في خطر وجودي والولايات المتحدة قد تنجر لحرب من أجل تل أبيب
  • كاتب أمريكي يهودي شهير: إسرائيل في خطر وجودي والولايات المتحدة قد تنجر لحرب من أجل تل أبيب
  • رومانوسكي:بلادي ملتزمة بمواجهة النفوذ الإيراني الخبيث في العراق
  • نوستراداموس الهندي يصر على توقعاته باندلاع حرب عالمية ثالثة يوم غد