#سواليف

في حادث مفاجئ وغير متوقع توفي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي كان من المتوقع أن يخلف المرشد الأعلى #علي_خامنئي في منصبه. وتأتي وفاة الرجل المحافظ البالغ من العمر 65 عامًا في حادث #تحطم طائرة #هليكوبتر في وقت تشهد فيه المنطقة توترًا كبيرًا، ومن المقرر إجراء #انتخابات جديدة خلال الخمسين يومًا القادمة.

وتناولت الصحافة الغربية حدث وفاة الرئيس الإيراني وآثاره على نظاق واسع، مع تحليلات محتملة للوضع السياسي في إيران خلال المرحلة المقبلة.


#صراع_السلطة في #إيران بعد مقتل رئيسي

مقالات ذات صلة الثلاثاء .. أجواء حارة نسبياً 2024/05/21

وفي هذا السياق قالت صحيفة “economist” إن وفاة الرئيس الإيراني ستشعل صراعاً شديد الخطورة على السلطة. وفي خضم حرب إقليمية، يلوح في الأفق صراع داخلي بين رجال الدين والجيش في إيران.

وتابعت أنه في هذا الوقت الصعب يجب على النظام أن يجد رئيسًا جديدًا في وقت قصير.


الطريق بات خاليا أمام #مجتبى_خامنئي

بينما ذهبت صحيفة “telegraph” إلى إلقاء الضوء على خليفة المرشد الأعلى المحتمل بعد مقتل إبراهيم رئيسي الذي كان مرشحا بقوة لهذا المنصب.

ولم يعد إبراهيم رئيسي يشكل تحديا لمجتبى خامنئي، الآن بعد وفاته وأصبح من المقرر أن يتولى منصب المرشد الأعلى خلفا لوالده.

ويعتقد المراقبون المتحمسون لسياسات النظام الإيراني بحسب تقرير الصحيفة، أن إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني الراحل الذي قُتل ليلة الأحد، تم إعداده كخليفة محتمل ليحل محل آية الله خامنئي، 85 عامًا.

ويعتقد أن نجل آية الله، مجتبى خامنئي، هو الذي ربما يكون الآن الرجل الوحيد الذي يتولى هذا المنصب.

وجاءت أقوى إشارة إلى خطة الخلافة التي يشارك فيها مجتبى في صورة نشرها النظام الإيراني الشهر الماضي، تظهر خامنئي الأكبر جالسا على كرسي بينما يخاطب صفوفا من رجال الدين المعممين والجنرالات الحاصلين على أوسمة.

وفي الزاوية الدقيقة للصورة، ظهر ابنه، الذي يرتدي ثوبا بنيا، مباشرة على يمين المرشد الأعلى. وكان هذا أول ظهور موثق لمجتبى منذ سنوات في اجتماع رفيع المستوى. وعن يمين مجتبى جلس الراحل رئيسي.


من سيكون الرئيس الجديد لإيران؟

وكانت الأرضية مهيأة بالفعل لخلافة محتملة في مارس/آذار، عندما تم استبعاد المرشحين المعتدلين من الترشح لشغل مكان في الهيئة المكلفة باختيار الزعيم التالي.

وقام مجلس صيانة الدستور المتشدد والمؤثر بشطب الأسماء من القائمة، بما في ذلك حسن روحاني، الرئيس الإيراني السابق الذي يعتبر معتدلاً نسبياً وشخصاً كان من الممكن أن يشكل تحدياً سياسياً.

وقد كفل هذا أن يضم مجلس الخبراء ــ وهو مجموعة تتألف من 88 من الفقهاء الإيرانيين المسؤولين عن تسمية المرشد الأعلى المقبل ــ شركاء خامنئي، مما يمهد الطريق أمام مجتبى.

ونجح مجتبى، البالغ من العمر 54 عاماً ــ والذي يعني اسمه “المختار” باللغة الفارسية ــ في صقل أوراق اعتماده داخل المؤسسة الدينية في إيران، وفيلق الحرس الثوري، والعديد من الأجهزة الأمنية.

حتى قبل وفاة إبراهيم رئيسي، كان مجتبى قد بدأ يتفوق على الرئيس الراحل ــ الذي كانت قيادته غير مرضية للكثيرين، نظراً للمشاكل الاقتصادية المتزايدة والفساد الكبير ــ كما وصف لصحيفة “التلغراف” قادة الحرس الثوري الإيراني، وأعضاء قوات الباسيج شبه العسكرية، وخبراء في الشأن الإيراني.


مراهق نحيف وسيئ الحظ

وبرز اسم مجتبى أمام الجمهور الإيراني عندما كان في السابعة عشرة من عمره، عندما اختفى لمدة أسبوع في مارس/آذار 1985 أثناء خدمته في الخطوط الأمامية للحرب العراقية الإيرانية. وفي ذلك الوقت، لم يكن والده قد صعد بعد إلى منصب المرشد الأعلى.

وآنذاك، لم يكن هناك الكثير مما يشير إلى أن المراهق النحيل ــ الذي ينظر إليه قادة الحرس الثوري الإيراني باعتباره سيئ الحظ في الحرب ــ سوف يتم ترشيحه ذات يوم لصفوف النخبة في النظام.

وكتب علي فضلي، قائد الحرس الثوري الإيراني أثناء الحرب، لاحقًا في مذكراته: “استشهاده ليس مشكلة، ولكن إذا تم القبض عليه، فسيكون ذلك مكلفًا للغاية بالنسبة لنا من حيث الدعاية”.

وتم إنقاذ مجتبى في وقت لاحق على طول الحدود مع العراق، وتمكن منذ ذلك الحين من قلب الطاولة لصالحه ــ على الرغم من عدم توليه منصباً رسمياً داخل النظام.

وقال أحد أعضاء الحرس الثوري الإيراني لصحيفة التلغراف: “كبار القادة يتحدثون عنه بشدة”.

وقال أستاذ العلوم السياسية في إيران، الذي رفض ذكر اسمه لأنه من الخطر للغاية مناقشة مسألة الخلافة علانية، إنه أصبح مؤثرا للغاية لدرجة أنه يعقد اجتماعات سرية يوميا مع العديد من قادة الحرس الثوري الإيراني.

كما نجح مجتبى في سحب الخيوط السياسية مرتين على الأقل – في عام 2005، ثم مرة أخرى في عام 2009، حيث يُعتقد أنه تلاعب بالانتخابات لصالح محمود أحمدي نجاد.

وتولى أحمدي نجاد الرئاسة لمدة ثماني سنوات حتى عام 2013.


الدائرة الداخلية المتشددة

ويمكن استخلاص الدلائل حول الكيفية التي يمكن أن يقود بها مجتبى من سياسات والده المتشدد، وكذلك من دائرته الداخلية.

وتضم هذه المجموعة بعضًا من رجال الدين الأكثر تطرفًا من الناحية الأيديولوجية في إيران: مهدي طيب، شقيق رئيس استخبارات الحرس الثوري الإيراني السابق؛ وعلي رضا بناهيان، الذي يلعب دورًا قياديًا في برنامج التلقين العقائدي للحرس الثوري الإيراني؛ ومحمد قمي، رئيس منظمة الدعاية الإسلامية، وفقًا لتقرير صدر عام 2023 عن المجلس الأطلسي.


المعارضة العامة

ولكن حتى مع الموقف الحذر الذي اتخذه خامنئي الأب، فإن صعود مجتبى لن يكون مؤكدا حتى يحدث ذلك.

أولاً، سيكون الأمر غير مسبوق – ففي عام 1989، فشل ابن المرشد الأعلى الأول لإيران في محاولته خلافة والده آية الله روح الله الخميني.

ومن المتوقع أيضًا وجود معارضة عامة، حيث انتشرت هتافات تطالب بقتل خامنئي الأصغر خلال الاحتجاجات الحاشدة التي شهدتها البلاد في أواخر عام 2022: “مجتبى، ستموت؛ لن ترى القيادة أبداً”.

لكن من المرجح أن يلجأ النظام الإيراني إلى قواعد اللعبة المعتادة ويرد بالقوة الغاشمة، كما فعل ردا على الاحتجاجات قبل عامين تقريبا، وكما يبدو أنه مستعد للقيام مرة أخرى الآن للحفاظ على النظام في أعقاب وفاة إبراهيم رئيسي.

وقال أحد أعضاء مجموعة الباسيج شبه العسكرية في طهران لصحيفة التلغراف، إن الحرس الثوري الإيراني “سيستخدم القوة لإسكات أي معارضة لقيادة مجتبى”.

وقال المصدر إن التوقعات تشير إلى “حراك واحتجاجات كبيرة بعد وفاة المرشد [الأعلى] وأكثر مع اختيار مجتبى”.

وأضاف: “لهذا السبب يستعدون لقمع تلك الانتفاضة. إن قمع الاحتجاجات الذي ترونه في السنوات الأخيرة هو مجرد تمهيد للاحتجاج النهائي الذي سيحدث بعد وفاة المرشد الأعلى”.

وليس من المفاجئ أن النظام يستعد بالفعل لذلك. تعتبر فترات انتقال القيادة في أي دولة من أكثر الفترات حساسية وخطورة.

وفي الوقت الحالي، ومع خروج إبراهيم رئيسي تماما من الصورة بمقتله، يبدو مجتبى مستعدا بالفعل للتزلج بسلاسة إلى القمة. وقال أحد أعضاء الحرس الثوري الإيراني: “يبدو أنهم اختاروا مجتبى بالفعل”.
ما تأثير وفاة رئيسي على إيران والمنطقة؟

مجلة “time” ذكرت من جانبها أن هذا هو أحد الأسئلة الكبيرة التي أثارتها وفاة إبراهيم رئيسي:كيف من المرجح أن يؤثر غيابه على المعركة حول من سيخلف خامنئي في منصب المرشد الأعلى؟ وهذه مسألة تشغل الأكاديميين والمسؤولين والمحللين مع تقدم خامنئي في السن.

وقد يكون لوفاة رئيسي أيضًا عواقب على علاقة إيران ببقية المنطقة. وتدعم إيران عددًا من الجماعات الوكيلة، وأقواها تقاتل إسرائيل. وسيسعى الحرس الثوري إلى التأكد من أن أعداء إيران لا يستغلون لحظة الاضطرابات. وأشرف رئيسي أيضًا على فترة من العلاقات الأكثر دفئًا مع دول الخليج العربية بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وبينما من المحتمل أن تستمر هذه السياسة، فإن أي زعيم جديد قد يكون لديه أولويات مختلفة.
من التالي في الترتيب ليكون المرشد الأعلى؟

في البنية السياسية المعقدة والمبهمة للغاية في إيران، لا توجد تقريبًا أي أماكن رسمية أو عامة يتم فيها مناقشة الأسئلة حول بديل خامنئي بشكل علني. لكن المحللين والمسؤولين والأكاديميين المقربين من المؤسسة السياسية ذكروا لبعض الوقت، رئيسي ومجتبى نجل خامنئي كأكبر المتنافسين.

وبحسب تقرير المجلة، تعني وفاة رئيسي أن مجتبى سيُنظر إليه الآن على أنه يملك طريقاً واضحاً للوصول إلى المنصب الأعلى. ولكن هذا سيكون أيضًا تعيينًا محفوفًا بالمخاطر. تتمتع إيران بإرث مشحون بمفهوم الحكم الموروث، فقد عارض قادة الثورة الإسلامية عام 1979 بشدة أي نوع من النظام يشبه النظام الملكي الذي أطاحوا به.
ما الفرق بين المرشد الأعلى والرئيس؟

المرشد الأعلى، في العقيدة الإسلامية الشيعية، هو الحاكم النهائي في إيران وهو المسؤول عن اتخاذ جميع القرارات الرئيسية المتعلقة بالدولة. وهو المنصب الذي تم إنشاؤه بعد الثورة الإسلامية عام 1979.

ووفقاً لسياسات الولاية في إيران، يجب أن يعطى منصب المرشد الأعلى إلى عالم دين شيعي رفيع المستوى، ويجب أن يكون على الأقل برتبة آية الله.

والرئيس في إيران هو رئيس السلطة التنفيذية في البلاد ويتم انتخابه في عملية انتخابية مدققة كل أربع سنوات. ويسيطر الرئيس على الحكومة، واعتمادًا على الخلفية السياسية لهذا الشخص وقوته، يمكنه أن يكتسب تأثيرًا كبيرًا على سياسة الدولة والاقتصاد.


ماذا يحدث الآن؟

ووفقا للدستور الإيراني، عند وفاة الرئيس، يتولى النائب الأول للرئيس القيادة المؤقتة. ويجري هؤلاء، بالتعاون مع رئيس السلطة القضائية ورئيس البرلمان، انتخابات رئاسية جديدة في غضون 50 يومًا.

وفي هذه الحالة، يبدو من المؤكد أن الزعيم المؤقت سيكون محمد مخبر، وهو ضابط سابق في الحرس الثوري الإسلامي ورئيس وقف يرعى أصول الجمهورية الإسلامية.

وفي محاولة واضحة لتهدئة أي قلق عام بشأن استقرار الحكومة، تحدث خامنئي عن غياب رئيسي مساء الأحد – حتى قبل تأكيد وفاته – وقال إن الناس لا ينبغي أن يتوقعوا أي اضطرابات في كيفية إدارة البلاد.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف علي خامنئي تحطم هليكوبتر انتخابات إيران الحرس الثوری الإیرانی الرئیس الإیرانی إبراهیم رئیسی وفاة رئیسی فی إیران آیة الله رئیس ا

إقرأ أيضاً:

غليان سياسي في فرنسا.. اليسار يستنفر لقطع الطريق أمام اليمين المتطرف ولوبان تعد بمفاجآت

وضعت أحزاب اليسار الفرنسي، الجمعة، انقساماتها بشأن أوكرانيا والشرق الأوسط جانباً لتقدّم برنامجاً مشتركاً يشكّل "قطيعة كاملة" مع الماضي، وذلك في محاولة منها لقطع الطريق أمام اليمين المتطرف الذي وعد من جانبه بتشكيل حكومة "وحدة وطنية" في حال فوزه بالانتخابات التشريعية المبكرة.

وبعد هزيمة المعسكر الرئاسي في الانتخابات الأوروبية وحلّ الجمعية الوطنية من جانب الرئيس إيمانويل ماكرون، اجتمعت أحزاب اليسار الرئيسية، الجمعة، لكي تحتفي بوحدتها التي تحقّقت بشقّ الأنفس ولكي تعرض برنامجها للحُكم في حال فازت في الانتخابات المقررة على دورتين في 30 حزيران/ يونيو و7 تمّوز/ يوليو.

ومن أبرز الوعود التي أطلقتها الأحزاب اليسارية إطلاق إجراءات اجتماعية وزيادة الحدّ الأدنى للأجور وإلغاء إصلاح نظام التقاعد وإعادة فرض ضريبة على الثروة.


والتحالف الجديد الذي أطلق عليه اسم "الجبهة الشعبية الجديدة" هو ثمرة مفاوضات شاقة وتضمن برنامجه توافقاً على مسائل تتعلق بالسياسة الدولية انقسم حولها اليسار بعمق في الأشهر الأخيرة.

فعلى صعيد الشرق الأوسط، يدعو البرنامج إلى "التحرّك من أجل الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين... والإفراج عن المعتقلين السياسيين الفلسطينيين".

وكان توصيف الهجمات التي شنّتها حركة حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 أثار انقساماً في اليسار الفرنسي إذ كان حزب فرنسا الأبيّة (يسار راديكالي) يرفض خصوصاً اعتبار حماس "منظمة إرهابية" كما تصنّفها "إسرائيل" والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ويومها، أدّى هذا الاختلاف بين فرنسا الأبيّة وشركائها إلى انفراط عقد تحالف اليسار السابق (نوبيس) الخريف الماضي بعدما شُكّل في إطار الانتخابات التشريعية التي أجريت في 2022.

وتشكّلت "الجبهة الشعبية الجديدة" على عجل في محاولة من اليسار لقطع الطريق على حزب التجمّع الوطني (يمين متطرف) بعد فوزه في الانتخابات الأوروبية.

وينصّ برنامج الجبهة أيضاً على "الاعتراف فوراً بدولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل على أساس قرارات الأمم المتّحدة" و"فرض حظر على إرسال الأسلحة إلى إسرائيل".

وعلى صعيد الحرب في أوكرانيا التي تثير بدورها خلافاً في صفوف اليسار، تعهّدت الجبهة الشعبية الجديدة بـ"الدفاع من دون كلل عن سيادة الشعب الأوكراني وحريّته" وضمان شحنات أسلحة "ضرورية" لكييف.

واقترح الائتلاف كذلك "إرسال جنود دوليين لضمان أمن المحطات النووية" الأوكرانية.

ووضع الائتلاف جانباً مسائل خلافية أخرى مثل حلف شمال الأطلسي (ناتو).

كذلك، فإنّ كبار المسؤولين في الأحزاب؛ الاشتراكي والشيوعي والخضر وفرنسا الأبيّة، لم يتّفقوا بعد على الشخصية التي ستتولّى رئاسة الحكومة في حال فوز ائتلافهم في الانتخابات.

وبهذا الصدد، قال الاجتماعي-الديمقراطي رافاييل غلوكسمان الذي حلّ في المرتبة الأولى في صفوف اليسار في الانتخابات البرلمانية الأوروبية: "يجب اختيار شخصية تحظى بتوافق"، مستبعداً جان-لوك ميلانشون زعيم "فرنسا الأبيّة" الذي يثير انقسامات والمتّهم بأنّه قريب من روسيا، وتبنّي مواقف يعتبرها البعض مبهمة بشأن معاداة السامية.

وأثار ميلانشون مؤخّراً جدلاً بقوله إنّ معاداة السامية "هامشية" في فرنسا.

وفي برنامجها المشترك تؤكّد "الجبهة الشعبية الجديدة" أنّ "الأعمال العنصرية والمعادية للسامية والمعادية للإسلام (...) تشهد انفجاراً مثيراً للقلق وغير مسبوق".


القضاء
وبعد توحيد صفوفه بات اليسار يأمل في "الفوز" إلا أنّه يواجه التجمّع الوطني الذي يبقى في موقع قوة مدفوعاً بنتيجته غير المسبوقة في الانتخابات الأوروبية مع حصوله على 31.,3 بالمئة من الأصوات.

ويُعتبر التجمّع الوطني الأوفر حظاً للفوز، وفقاً لنتائج استطلاعات الرأي، وهو يسعى لتوسيع قاعدته للوصول للمرة الأولى في تاريخه إلى السلطة.

وقالت زعيمته مارين لوبان، الجمعة، إنّ حزبها سيشكّل "حكومة وحدة وطنية" لإخراج فرنسا "من المأزق" في حال فوزه بالانتخابات.

ووعدت لوبان بالإعلان عن "عدد من المفاجآت"، الأحد، آخر يوم لتقديم الترشيحات.

وأضافت خلال زيارة إلى إينان-بومون في شمال فرنسا: "سنجمع كلّ الفرنسيين، رجالاً ونساءً، من أصحاب الإرادة الطيبة الذين يدركون الوضع الكارثي لبلادنا".

ومنذ الأحد، نجح التجمّع في الحصول على دعم أطراف عدّة من بينها إريك سيوتي رئيس حزب "الجمهوريين" المحافظ الرئيسي.

إلا أنّ الدعوة غير المسبوقة التي وجّهها سيوتي للتحالف مع اليمين المتطرّف أدّت إلى تشرذم في حزبه الذي أتى من صفوفه كثير من رؤساء البلاد السابقين.

وأقالت هيئات الحزب سيوتي إلا أنّ الأخير تمسّك بمنصبه وتقدّم بشكوى ضدّ قرار الحزب أمام محكمة في باريس. ومساء الجمعة قضت المحكمة بإبطال قرار إقالة سيوتي.

وفي إزاء تبدّلات المشهد السياسي السريعة، ندّد رئيس الوزراء غابرييل أتال بـ"اتفاقات هامشية ضيّقة" في أوساط اليمين واليسار على السواء، وحاول رفع معنويات المعسكر الحكومي الذي تُظهر استطلاعات الرأي أنّه سيمنى بهزيمة كبيرة.

ومن باري في إيطاليا حيث يشارك في قمة مجموعة السبع، اعتبر إيمانويل ماكرون أنّ وضعه على الساحة الدولية "لم يضعف" رغم احتمال كبير أن يضطر إلى تعيين رئيس وزراء من المعارضة بعد الانتخابات التشريعية.

وردّ رئيس حزب التجمّع الوطني جوردان بارديلا على ولادة هذا الائتلاف اليساري، الجمعة، بالقول إنّه سيكون "خصمه الرئيسي" في الانتخابات التشريعية، فيما يتأخّر معسكر ماكرون في استطلاعات الرأي.

وارتفعت في فرنسا أصوات تحذّر من صعود اليمين المتطرف.

وأطلق حساب "سكويزي" على "يوتيوب" الذي يحتلّ المرتبة الثانية في فرنسا من حيث عدد المشتركين (19 مليون مشترك) تحذيراً من "صعود جذري لليمين المتطرّف".


ومساء الجمعة شارك آلاف المتظاهرين في مونبيلييه (جنوبا)، وحوالي ألفين آخرين في ليون (جنوب شرق) في احتجاجات ضدّ اليمين المتطرف، على أن تجرى في مدن عديدة أخرى تظاهرات مماثلة يومي السبت والأحد تلبية لدعوة أطلقتها هيئات نقابية.

وردّ بارديلا بإدانة الدعوات "الخطرة للغاية" إلى "التمرّد"، مؤكّداً أنّه "متمسّك بشدّة بحرية التعبير".

وكان ماكرون أبدى الخميس أمله في أن يؤدّي اقتراب موعد دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس (من 26 تمّوز/ يوليو إلى 11 آب/ أغسطس) إلى ثني الفرنسيين عن اختيار قادة "غير مستعدّين" لضمان تنظيم العرس الرياضي العالمي.

وردّ بارديلا عبر منصة "إكس" على ماكرون، بالقول إنّه لن "يعدّل" في تركيبة "الجهاز التنظيمي" للألعاب الأولمبية إذا ما ترأّس الحكومة المقبلة.

وفي مطلق الأحوال، أثارت حالة عدم اليقين في البلاد قلق أسواق المال، إذ سجّلت بورصة باريس أسوأ أسبوع لها منذ آذار/ مارس 2022 بتراجعها بنسبة 6.23 بالمئة، لتخسر بذلك كل المكاسب التي حققتها هذا العام.

مقالات مشابهة

  • كنعاني: إيران ستتصرف بحزم دفاعاً عن أمنها ومصالحها الوطنية
  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • حتى لا يبقى الحرم المكي خاليا.. فيديو لنساء مكة بيوم عرفة يثير تفاعلا
  • سفير إيران لدى السعودية ينقلب على دعوات خامنئي ويؤكد : حجاج إيران من أكثر الحجاج تنظيماً وانضباطاً و شكراً للمملكة
  • غليان سياسي في فرنسا.. اليسار يستنفر لقطع الطريق أمام اليمين المتطرف ولوبان تعد بمفاجآت
  • اليسار الفرنسي يستنفر لقطع الطريق أمام اليمين المتطرف
  • في يوم عرفة.. الداخلية السعودية: لن نسمح بتحويل المشاعر المقدسة إلى ساحة للهتافات
  • ماذا سيعمل حجاج إيران في صعيد عرفات يوم السبت بعد أوامر خامنئي وكيف سترد السعودية؟
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل وزير الخارجية الإيراني بالانابة